مطمرش فيه الخير.. طبيب مسلم يداوى فيليب الثالث فيطرد المسلمين من الأندلس

الخميس، 09 أبريل 2020 01:00 م
مطمرش فيه الخير.. طبيب مسلم يداوى فيليب الثالث فيطرد المسلمين من الأندلس فيليب الثالث
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ 411، على قيام فيليب الثالث ملك إسبانيا بطرد المسلمين من إسبانيا في عملية استغرقت بين 1609 فى مدينة بلنسية و 1614 م فى مدينة قشتالة، وذلك في 9 إبريل عام 1609م، وقد كان فيليب الثالث يعرف باسم فيليب الورع‏، وقد كان ملك إسبانيا (تحت اسم فيليب الثالث في قشتالة وباسم فيليب الثاني في أراغون) وملك البرتغال والغرب وصقلية (حيث حكم باسم فيليب الثاني).
 
عاش الموريسكيون وهم المسلمون الذين بقوا في الأندلس بعد سقوط الدولة الإسلامية هناك، فى القرن السادس عشر والسابع عشر فى مستوى ثقافي متدن وعلى الرغم من أن المسلمين تمكنوا من أن يكونوا في مهن مميزة داخل المجتمع الإسبانى إلا أنه عانوا اضطهادا. 
 
وقد عملوا فى مهنة الطب لكن عندما رأى الأطباء الموريسكيون أن المجتمع يعتبرهم أطباء دجالين على الرغم من تكوينهم المهني الذي لا يستهان به حاول بعضهم الوصول إلى أعلى درجة من الاحتراف لكن عندئذ تدخلت الحواجز العنصرية.
 
وبحسب كتاب " تاريخ الموريسكيون.. حياة ومأساة أقلية" تأليف الإسبانى أنطونيو دومينجير هورتز والفرنسى برنارد، بصورة عامة فإن الطبيب الموريسكى كان يعالج الطبقات الفقيرة لأن الطبقة الأرستقراطية كانت تفضل أن يعالجها طبيب من المسيحيين القدامى وليس موريسكى "مسيحى حديث" ولكنهم كانوا يذهبون إلى الطبيب الموريسكي عندما تكون حالة المريض ميئوس منها.
 
وقد كان للطبيب الموريسكى "خيرونيمو باتشيت" مرضى يتداون عنده من أرقى طبقات المجتمع من بينهم تجّار أغنياء إيطاليون وقد أدّى نجاحه الكبير إلى أن تتم دعوته للمجالس البرلمانية وأن يصطدم كثيراً بزملائه المسيحيين القدامى، وهو كذلك أحد الأطباء الموريسكين الكثيرين الذين مثلوا أمام محاكم التفتيش التى اتهمته بأن لديه شيطاناً من الأسرة وبفضله قام بشفاء الحالات المستعصية التى أعطته صيتاً كبيراً.
 
ومن المفارقات العجيبة أن الطبيب الموريسكي "خيرونيمو باتشيت" قد لجأ إليه الأمير "فيليب الثالث" عندما مرض وعجز الأطباء عن إيجاد علاج له فى حين نجح "باتشيت" في شفائه من مرضه و”فيليب الثالث” هذا هو الذى أصبح ملك لإسبانيا فيما بعد وقام بطرد الموريسكيون من الأندلس.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة