محفظة الأمريكيين في قبضة كورونا.. كيف غير الوباء سلوكيات المستهلكين؟.. الإنفاق على السفر ينخفض 80% والمطاعم 50%.. الخوف من البطالة حالة عامة.. وأكثر من 33 مليون يقدمون "طلب إعانات" منذ بداية الأزمة

الأربعاء، 13 مايو 2020 11:30 ص
محفظة الأمريكيين في قبضة كورونا.. كيف غير الوباء سلوكيات المستهلكين؟.. الإنفاق على السفر ينخفض 80% والمطاعم 50%.. الخوف من البطالة حالة عامة.. وأكثر من 33 مليون يقدمون "طلب إعانات" منذ بداية الأزمة كورونا
كتبت: نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ملامح جديدة رسمها وباء كورونا القاتل لسلوكيات الملايين حول العالم، فبخلاف التباعد الاجتماعى، وقرارات الإغلاق العابرة للحدود، ساهم انتشار الوباء وتداعياته الاقتصادية القاسية في تغيير سلوكيات المستهلكين حول العالم، وتسبب في انتشار عادات شراء وادخار وإنفاق لم تكن قائمة قبل ظهور كورونا.

 

وفى تقرير لها، سلطت شبكة سي إن إن الضوء على الاقتصاد الأمريكي، ورصدت ملامح التغيير في سلوك المواطنين الأمريكيين جراء انتشار الوباء.

 

وقالت الشبكة إن الأمريكيين يقللون من الإنفاق ويحاولون توفير الأموال، كما امتنع البعض منهم عن استخدام بطاقاتهم الائتمانية لأنهم خوفا من أن اختفاء وظائفهم خلال وباء كورونا.

 

 

 

 

عكست ديون بطاقات الائتمان الأمريكية مسارها فجأة في مارس، وانخفضت بأكبر نسبة في أكثر من 30 عامًا. في الوقت نفسه، ارتفعت معدلات المدخرات إلى مستويات غير مرئية منذ أن كان رونالد ريجان في البيت الأبيض.

 

وتعكس التحولات الكبيرة في سلوك المستهلك الاضطراب غير المسبوق في الاقتصاد الأمريكي بسبب الوباء، وعلى الرغم من أن الحذر هو رد منطقي على عدم اليقين فان هذه الأفعال تشكل خطرًا على الانتعاش في اقتصاد يهيمن عليه إنفاق المستهلكين حيث لا يمكن أن يحدث الانتعاش على شكل V إذا كان المستهلكون يجلسون على الهامش.

 

وقال راسل برايس كبير الاقتصاديين في أميريبرايز فاينانشال "المستهلكون حذرون للغاية نحن في وسط العاصفة."

 

 

 

ورفع أكثر من 33 مليون أمريكي طلباتهم الأولية للبطالة منذ منتصف مارس ، ويحذر الاقتصاديون من أن سوق الوظائف لن تعود إلى مستويات ما قبل الأزمة لسنوات.

 

وارتفع معدل البطالة إلى 14.7 % في أبريل وهي أزمة البطالة الأكثر حدة منذ الكساد الكبير ويستعد الأمريكيون لأوقات أكثر صعوبة في المستقبل.

 

وارتفعت احتمالية فقدان وظيفة واحدة على مدى الاثني عشر شهرًا القادمة إلى ما يقرب من 21 % في أبريل ، وفقًا لبيانات الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

 

وتسود حالة من القلق بين العمال بشأن كيفية حصولهم على وظيفة أخرى إذا فقدوا عملهم وهبط احتمال العثور على عمل في الأشهر الثلاثة المقبلة 6.1 نقطة مئوية إلى 47% في أبريل ، وهو أكبر انخفاض شهري تم تسجيله على الإطلاق.

 

 

 

وقالت دانييل دي مارتينو بوث ، الرئيس التنفيذي وكبير الاستراتيجيين في Quill Intelligence: "نعلم أن كورونا لم تختفي وهذا سيبقي على عنصر عدم اليقين والخوف ويعيق قدرة المستهلكين أو رغبتهم في الإنفاق."

 

ويقلق الأمريكيون بشكل كبير من ديون بطاقاتهم الائتمانية ، وهي أغلى أشكال الاقتراض النموذجي.

 

في  مارس ، انهار الائتمان المستحق بمعدل سنوي قدره 31% ، وفقًا لتقرير الاحتياطي الفيدرالي الذي صدر الأسبوع الماضي، وهو أكبر انخفاض لمدة شهر واحد منذ يناير 1989.

 

ويقول الاقتصاديون إن جزءًا من هذا الانخفاض هو أن البنوك قد انسحبت من خطوط الائتمان مع تزايد عدد العاطلين عن العمل.

 

ووجد مسح بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أن الاحتمال الملحوظ لفقد الحد الأدنى من سداد الديون خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ارتفع إلى 16.2 % في أبريل، أعلى بكثير من المتوسط ​​ لـ 12 شهرًا البالغ 11.9 %

 

وقال بوث: "إن الناس يفكرون بجدية في إنفاقهم. عليك أن تتساءل متى سيشعرون بالراحة في الإنفاق". فعلى سبيل المثال ، أفادت Visa أن أحجام الدفع ببطاقات الائتمان انخفضت بنسبة 31% حتى 28 أبريل. وقالت الشركة إن الفئة الوحيدة من حجم المدفوعات الأمريكية التي تتزايد هي المواد الغذائية والصيدليات.

 

 

 

 

وحذرت فيزا من أن حجم المدفوعات في فئات "الأكثر تضرراً" من العاملين في السياحة والسفر وقطاع الوقود والمطاعم ووسائل الترفيه، حيث انخفض بأكثر من 50% في أبريل بينما انعدم الإنفاق على السفر تقريبا حيث شهد انخفاض بنحو 80%.

 

وقال جو بروسويلاس ، كبير الاقتصاديين في RSM ، شركة استشارية: "المستهلك الذي يشكل القلب النابض للاقتصاد الحقيقي يستعد لتباطؤ أطول بكثير مما يقوله صانعو السياسة ".

 

في الوقت الحالي ، يقوم الأمريكيون ببناء احتياطيات نقدية لمساعدتهم على اجتياز العاصفة.

 

كما ارتفع معدل الادخار في الولايات المتحدة من 8% في فبراير إلى 13.1% في مارس، وكان هذا أعلى معدل ادخار منذ نوفمبر 1981 وبالنظر إلى الأخبار الاقتصادية الكارثية من المتوقع أن يرتفع معدل الادخار عند إصدار إحصائيات أبريل.

 

وقال بروسويلاس ، الذي وصف ارتفاع معدل المدخرات في مارس بأنه "مجنون" ، عندما تكون لديك صدمة شبيهة بالركود  فإن الأسر ستزيد المدخرات.

 

ووفقا للتقرير فإن التحولات في سلوك المستهلك هي تذكير آخر لمعاناة وول ستريت.

 

وعادت سوق الأسهم الأمريكية إلى الحياة مرة أخرى منذ أواخر مارس ، حيث احتفل المستثمرون برد الحكومة الفيدرالية وبوادر الأمل على الصعيد الصحي.

 

وعلى الرغم من أن المستثمرين متفائلون بشأن مستقبل الشركات الكبرى ، إلا أنه من الواضح أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تضررت بشدة.

 

وانهار مؤشر RSM للأعمال التجارية في السوق المتوسطة إلى مستويات قياسية في أبريل.

 

وأفادت دراسة نشرتها RSM أن حوالي 83% من الشركات المتوسطة في السوق أبلغت عن انخفاض عام في الآفاق الاقتصادية في أبريل، وقال حوالي 46 ٪ من المدراء التنفيذيين عن انخفاض في التوظيف في أبريل ولاحظ ما يقرب من الثلث انخفاضًا في التعويضات المقدمة.

 

وعلى الرغم من أن التحولات في سلوك المستهلك عقلانية ، إلا أنها تشير إلى تحديات طويلة الأجل لاقتصاد يهيمن عليه إنفاق المستهلكين ، والذي يشكل أكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة.

 

ويحذر الاقتصاديون من أنه حتى بعد رفع أوامر البقاء في المنزل ، لن ينفق العديد من الأمريكيين بقوة كما كان من قبل حتى يكون هناك لقاح.

 

وقال خبراء "حتى لو كنت مليونيرًا ، فستكون أكثر ترددًا في الذهاب إلى المطاعم وألعاب البيسبول والسفر على متن الطائرات".

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة