دقت ساعة الامتحانات.. "الداخلية" تظهر العين الحمراء.. وتؤكد: التعامل بحسم مع أى موقف يؤثر على سير اللجان.. التجاوب الفورى مع الشكاوى وتوفير الأجواء الملائمة لجميع الطلاب.. وتعقيم لجان الامتحانات بالسجون

الجمعة، 19 يونيو 2020 06:00 م
دقت ساعة الامتحانات.. "الداخلية" تظهر العين الحمراء.. وتؤكد: التعامل بحسم مع أى موقف يؤثر على سير اللجان.. التجاوب الفورى مع الشكاوى وتوفير الأجواء الملائمة لجميع الطلاب.. وتعقيم لجان الامتحانات بالسجون تأمين المدارس
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينطلق بعد غد الأحد ماراثون امتحانات الثانوية العامة، حيث أنهت أجهزة وزارة الداخلية استعدادتها لتأمين امتحانات الثانوية العامة، وذلك باعتماد خطط التأمين التى تشمل الانتشار الأمنى المكثف بمحيط اللجان التى تستقبل الطلاب لتوفير الأجواء المناسبة لأداء الإمتحان، وتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين عملية نقل أوراق الامتحانات إلى مقر اللجان، وتعيين تمركزات أمنية ثابتة أمام اللجان للتعامل مع المواقف الطارئة والتصدى لكافة صور الخروج على القانون، ومنع أى تجمعات بمحيط اللجان إعمالاً للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس "كورونا" للحفاظ على سلامة الطلاب والعاملين باللجان .

 

 

وتمتد خطة التأمين إلى كافة الطرق والمحاور المؤدية للجان وتسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الطلاب إلى لجان الامتحانات .

وبدورهم، تفقد مدراء الأمن على مستوى الجمهورية محيط لجان الامتحانات، والتأكد من جاهزية واستعداد كافة القوات المشاركة فى عملية التأمين، والتشديد على التعامل الحاسم مع أى موقف قد يؤثر على سير الإمتحانات وتقديم كافة أوجه العون والمساعدة للطلاب والتعامل الفورى مع أى شكاوى تواجههم ، بهدف توفير الأجواء الملائمة لجميع الطلاب خلال الامتحانات.

وفي ذات السياق، نجحت أجهزة الأمن في ضبط شخص لترويجه لبيع سماعات صغيرة الحجم لاستخدامها فى أعمال الغش داخل لجان الامتحانات، وذلك استمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجرائم بشتى صورها، ولاسيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة المرتكبة من خلال شبكة الإنترنت.

 

جانب من تعقيم اللجان
جانب من تعقيم اللجان

 

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام "طالب، مقيم بمنطقة المنشأة بمحافظة سوهاج"، بإدارة إحدى الصفحات على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" ونشر مشاركات  تتضمن الإعلان عن بيع سماعات للغش داخل لجان الامتحانات.

وأسفرت جهود الفحص الفنى وجمع المعلومات عن تحديد مرتكب الواقعة " طالب – مقيم بمحافظة سوهاج، وبتقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعى الأمن الوطنى والأمن العام ومديرية أمن سوهاج تم إستهدافه وضبطه بمحل إقامته، وبحوزته هاتف محمول، بفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن الصفحة والمشاركات.

وبمواجهته إعترف بإنشاء وإدارة الصفحة المشار إليها للترويج لبيع سماعات الغش الصغيرة للطلاب الراغبين فى شرائها عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" بغرض الإستفادة مادياً، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

تعقيم لجان السجون بالسجون
تعقيم لجان السجون بالسجون
 

ولم يتوقف الأمر على الطلاب خارج أسوار السجون، وإنما حرصت وزارة الداخلية على خلق مناخ آمن للطلاب بالسجون، حيث اتخذ قطاع السجون الإجراءات الوقائية اللازمة لتعقيم لجان الثانوية العامة للنزلاء المتقدمين لأداء الإمتحانات بمختلف السجون على مستوى الجمهورية، جاء ذك فى إطار إستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة فى أحد محاورها إلى تقديم كافة أوجه الرعاية لنزلاء السجون من خلال منظومة متكاملة لرعايتهم صحياً ومعيشياً وتعليمياً وتأهيلياً وتفعيلاً لإجراءات الطب الوقائى داخل السجون اتساقاً مع الخطة الشاملة التى أعدتها الدولة لمجابهة فيروس "كورونا" المستجد وبمناسبة الإعداد لإمتحانات الثانوية العامة.

 

تعقيم بالسجون
تعقيم بالسجون

 

وجهز قطاع السجون بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم عدد من اللجان لامتحانات الثانوية العامة بالسجون المختلفة، حيث قام القطاع باتخاذ التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية وتعقيم كافة اللجان ومحيطها الخارجى بشكل كامل وتوفير التجهيزات اللازمة من وسائل الإنارة والتهوية المناسبة وتوافر وسائل الحماية المدنية وطفايات الحريق مع مراعاة تخفيض الأعداد داخل اللجان والحرص على مسافات التباعد بين النزلاء.

يأتى ذلك تفعيلاً لمبادئ السياسة العقابية بمفهومها الحديث التى تعلى من قيم حقوق الإنسان وتسعى لتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء، والاهتمام بالعملية التعليمية لنزلاء السجون بما يساهم فى عودتهم إلى مدارج المجتمع عقب انقضاء مدة العقوبة الموقعة عليهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة