صحافة العرب..السعودية تقترح إطار عمل ينهى مواجهات الجنوب اليمنى..الكويت: درس بكين يبقى الدولة فى المرحلة الأولى..البحرين: برامج جديدة لدعم المواطنين..الصباح التونسية:"القاعدة" فى المغرب الإسلامى يؤكد مقتل زعيمه

الجمعة، 19 يونيو 2020 03:19 م
صحافة العرب..السعودية تقترح إطار عمل ينهى مواجهات الجنوب اليمنى..الكويت: درس بكين يبقى الدولة فى المرحلة الأولى..البحرين: برامج جديدة لدعم المواطنين..الصباح التونسية:"القاعدة" فى المغرب الإسلامى يؤكد مقتل زعيمه
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مائدة دسمة من الأخبار والتحليلات والمتابعات لأهم القضايا على الساحتين العربية والدولية تناولتها صحف الدول العربية الصادرة اليوم الجمعة..

 

وحازت أزمة اليمن على جزء كبير من اهتمامات صحف السعوية، فتحت عنوان "المملكة تقترح إطار عمل ينهى المواجهات فى الجنوب اليمنى"، أوردت صحيفة الرياض تفاصيل المبادرة السعودية لإنهاء التوتر الحادث فى جنوب اليمن، حيث أدت المصادمات السابقة بين الحكومة اليمنية المدعومة من المملكة، والمجلس الانتقالى الجنوبى، إلى تعقيد جهود الأمم المتحدة لإنهاء الصراع المدمر في اليمن وحماية قطاعها الصحي الممزق.

 

ويدعو الاقتراح إلى وقف إطلاق النار في محافظة أبين، وإلغاء المجلس الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ، وبعد ذلك يعين الرئيس عبدربه منصور هادي محافظا ورئيسا للأمن في عدن، ويختار رئيسا للوزراء لتشكيل حكومة يشارك فيها المجلس الانتقالي، ثم يسحب المجلس الانتقالي قواته من عدن ويعيد نشرها في أبين على أن يتم تشكيل الحكومة بعد ذلك.

 

صحف الكويت

 

وتحت عنوان " درس "بكين" يبقى الكويت فى المرحلة الأولى" أشارت القبس الكويتية إلى استمرار تعطل الانشطة التى كان مفترضا لها اعادة الفتح ضمن إجراءات المرحلة الثانية من مراحل خطة العوجة للحياة الطبيعية فى الكويت وذلك بعد الموجة الثانية التى أصبحت تهدد الصين من انتشار وباء كورونا مجددا.

القبس
القبس

 

وتحت عنوان " المرحلة الثانية... أولى!تغيير في خطة «عودة الحياة»... استمرار تعطيل الدوامات وغلق المجمعات"، ألقت الراى الكويتية الضوء على مسار خطة العودة للحياة الطبيعية فى الكويت، حيث أشارت إلى قرار مجلس الوزراء، في اجتماعه الاستثنائي الذي عقده أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، تمديد العمل بالمرحلة الأولى من خطة العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، بسبب عدم تحقيق النتائج المرجوة في مجابهة انتشار عدوى فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19)، ما يعني استمرار تعطيل الدوام في القطاع الحكومي، وعدم فتح الأنشطة التي كانت مقررة في المرحلة الثانية وهي الإنشاءات والبناء، والمجمعات التجارية، ومحلات التجزئة، والمطاعم والمقاهي، والحدائق والمنتزهات العامة.

وشملت القرارات فك العزل التام عن حولي والنقرة وخيطان اعتباراً من الخامسة صباح الأحد المقبل، وتعديل حظر التجول الجزئي ليصبح من 7 مساء إلى 5 صباحاً، والسماح بسفر المواطنين للخارج لفئات محددة ووفق شروط على مسؤوليتهم الخاصة، مع فرض شهادة PCR على كل مسافر قادم إلى الكويت تؤكد خلوه من «كورونا».

كما تم تكليف الوزراء، كل في مجال اختصاصه باتخاذ اللازم نحو تقديم كافة الخدمات للمواطنين والمقيمين التي تقدمها الجهات التابعة لإشرافهم اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

الراى الكويتية
الراى الكويتية

 

من جهته، أكد الشيخ الدكتور باسل الصباح «أننا بحمد الله وصلنا لنهاية المرحلة الأولى والمفروض أن نكون بصدد الانتقال للمرحلة الثانية، ولكن التعامل مع الوباء لا يكون عن طريق التواريخ والأيام بل عن طريق الاحصاءات والأرقام، والجميع يتابع المؤتمر الصحافي اليومي لوزارة الصحة، ويرى الإصابات والزيادة الكبيرة في أعداد الكويتيين... وللأسف فإن الكثير من الإصابات وقعت بسبب عدم الالتزام بالاشتراطات، فالآباء والأمهات أصيبوا بالفيروس، وهم في بيوتهم، وبعضهم الآن في العناية المركزة، فمن أين أتتهم العدوى؟ مؤكد أنها أتتهم بسبب الاخلال بالاشتراطات، والتساهل بالزيارات وعدم التقيد بالاحترازات، خصوصا بعد الانتقال من الحظر الكلي إلى الجزئي».

 

صحف الإمارات

 

وفى الإمارات سلطت "البيان" و"الإمارات اليوم" الضوء على تصريحات الشيخ محمد بن زايد ، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، التى أكد فيها أن دولة الإمارات، وفي ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، مستمرة في تعزيز قدراتها وتطويرها في قطاع الطاقة.

جاء ذلك خلال زيارته إلى منشآت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» للتكرير والبتروكيمياويات في الرويس، والتي اطلع خلالها على التقدم الذي أحرزته الشركة في تنفيذ استراتيجيتها للتكرير والبتروكيماويات وخططها ومشاريعها، لتعزيز العائد الاقتصادي والربحية في هذا القطاع.

البيان الاماراتية
البيان الاماراتية

 

صحف البحرين

 

وفى البحرين اهتمت "أخبار الخليج" بدعم الحكومة للمواطنين والقطاعات المتضررة جراء كورونا ، حيث أشارات إلى تصريحات وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة التى أكد فيها  أن ما تم اتخاذه من مبادرات وتسهيلات تصب في صالح المواطنين والقطاع الخاص وتنشيط الاقتصاد والحركة التجارية، وعلى وجه الخصوص الحزمة المالية والاقتصادية بقيمة 4.3 مليارات دينار بحريني تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية تعادل 32.2% من حجم الناتج المحلي لاقتصاد المملكة.

 

 وأشار خلال الاجتماع المشترك الذي عقد أمس عن بعد بين السلطتين التنفيذية والتشريعية إلى أنه على الجميع أن يكونوا مستعدين للتعامل مع المرحلة المقبلة وتحدياتها التي ستتطلب تعاونا من الجميع لتجاوزها بنجاح، مشيرًا إلى أن الحكومة قد قامت باتخاذ خطوات مهمة بهدف تقليص مصروفاتها التشغيلية ورفع كفاءتها.

اخبار الخليج البحرينية
اخبار الخليج البحرينية

 

وكشف وزير المالية عن تركيز الجهود على تصميم وإطلاق برامج تستهدف القطاعات الأكثر تضررا لمساندتها في التصدي للتداعيات نتيجة انتشار فيروس كورونا، وذلك ضمن الخطوات القادمة للتصدي لانتشار فيروس كورونا.

 

وأطلعت الحكومة أعضاء البرلمان على أبرز المؤشرات الاقتصادية خلال المرحلة الماضية، إذ أظهرت القطاعات الأكثر تضررا مثل الفنادق ومكاتب السفريات والمطاعم والصالات الرياضية ودور السينما، كما أظهرت انخفاض حركة المسافرين عبر مطار البحرين وجسر الملك فهد بواقع 98% و99% على التوالي، وانخفاض معدل إشغال الفنادق بنسبة 72%، وهبوط الصادرات والواردات بنسبة 55% و73% على التوالي.

 

صحف تونس

 

وفى تونس اهتمت "الصباح" التونسية بإلقاء الضوء على إعلان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في تسجيل صوتي مقتل زعيمه الجزائري عبد المالك دروكدال الذي أعلنت فرنسا تصفيته في مطلع حزيران/يونيو، في تسجيل صوتي نقله موقع "مؤسسة الأندلس"، الذراع الإعلامية للتنظيم، أمس الخميس.

وأعلن قيادي في التنظيم عُرّف عنه باسم أبو عبد الإله أحمد في التسجيل الصوتي مقتل دروكدال، متوعدا بمواصلة القتال ضد القوات الفرنسية وقادة دول المنطقة.

الصباح التونسية
الصباح التونسية

وأعلنت فرنسا الجمعة الماضي أن قواتها تمكنت من قتل دروكدال في شمال مالي قرب الحدود مع الجزائر.

وقالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي إن عبد المالك دروكدال، عضو اللجنة التوجيهيّة لتنظيم القاعدة، كان يقود كلّ مجموعات القاعدة في شمال إفريقيا وقطاع الساحل، بما في ذلك جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، إحدى الجماعات الإرهابيّة الرئيسيّة الناشطة في الساحل، ويقودها المالي إياد أغ غالي الذي ينتمي إلى الطوارق.

وذكرت مصادر قريبة من الملف لفرانس برس، أن هذا الزعيم التاريخي للحركة الجهادية في المغرب الذي كان يرعى العديد من الجماعات الجهادية في منطقة الساحل، قتل الخميس في تل خندق بشمال غرب مدينة تساليت المالية.

وكانت جماعات جهادية عدة تنشط في منطقة الساحل، واتحدت في 2017 في "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين"، وأعلنت مبايعتها لدروكدال.

وأوضحت الولايات المتحدة أنها قدمت المعلومات الاستخبارية التي ساعدت في ترصد دروكدال.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة