المعارضة التركية تصعد لهجتها ضد الديكتاتور.. أكبر الأحزاب المعارضة: أنقرة لن تنهض بوجود أردوغان فى الحكم.. داوود أغلو يهاجم أدوغان بسبب استخدام المصاحف دليل إدانة للمعارضين.. ورئيس حزب تركى: النظام يحمى اللصوص

الأربعاء، 24 يونيو 2020 12:00 ص
المعارضة التركية تصعد لهجتها ضد الديكتاتور.. أكبر الأحزاب المعارضة: أنقرة لن تنهض بوجود أردوغان فى الحكم.. داوود أغلو يهاجم أدوغان بسبب استخدام المصاحف دليل إدانة للمعارضين.. ورئيس حزب تركى: النظام يحمى اللصوص أردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتصاعد بشكل كبير حدة الهجوم الذى يشنه المعارضون الأتراك على الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، حيث أكد فايق أوزتراك، المتحدث باسم حزب الشعب الجمهورى التركى المعارض، أكبر الأحزاب التركية المعارضة، أن تركيا لن تنهض بوجود الرئيس التركى رجب طيب أردوغان في الحكم.

وقال المتحدث باسم حزب الشعب الجمهورى التركى،: لننظر إلى ما شهدته تركيا يوم 22 يونيو 2020، مجتمع القصر يختبئ خلف قوانين تم إصدارها من قبل من أجل رئيس جمهورية محايد.

وتابع المتحدث باسم حزب الشعب الجمهورى التركى: هل أردوغان اليوم رئيس جمهورية محايد؟ لا ليس كذلك، لم يف بقسمه، وكان رئيسًا لحزب العدالة والتنمية، يعني لا فرق بينه وبين رؤساء الأحزاب الأخرى، ويتم قبول النقد السياسي والكلام الموجه لرئيس حزبنا ولكن بمجرد قول نفس الكلام لرئيس حزب العدالة والتنمية، ويتم فتح دعوى بإهانة رئيس الجمهورية.

فيما شن أحمد داوود أوغلو، رئيس وزراء تركيا الأسبق، ورئيس حزب المستقبل التركى المعارض، هجوما عنيفا على رجب طيب أردوغان بسبب استخدام المصاحف كدليل إدانة للمعارضين.

وقال رئيس وزراء تركيا الأسبق،: لقد بدأنا نرى مشاهد 28 فبراير مرة أخرى بعد سنوات، لأن من يوجهون تلك السلطة هم من بقايا ذلك التاريخ، إنه أمر مؤلم ومحزن للغاية.

وتابع رئيس وزراء تركيا الأسبق: انظروا، فخلال مداهمة للشرطة الأسبوع الماضي، تم عرض كتابنا المقدس القرآن الكريم وكتب التفسير والفقه والحديث، الموجودة في منزل كل مواطن تقريباً في هذا البلد، كدليل إدانة على ارتكاب الجريمة.

من جانبه قال رئيس حزب السعادة، تمل كرم الله أوغلو، إن رجال الدين حولوا الرشوة لقاعدة وأصبح النظام هو من يتولى حماية اللصوص.

وتحدث كرم الله أوغلو مع صحفيين على قناة "قرار تي في" التركية عن الوضع الاقتصادي بالبلاد. وعندما سأله أحدهم عن "آراء بعض علماء الإلهيات في أن الفساد ليس سرقة وأن إعطاء الرشوة ليس حرام بل أخذها هو المحرم" قال: "بعض علمائنا يتحدثون دون علم بأنهم يحولون القضايا الاستثنائية إلى قاعدة، كما لو كانوا يتحدثون مع طلابهم في قضية دينية".

وأضاف أن بعض الأوقاف في تركيا، التي تتأسس من خلال المناقصات، تقبل التبرعات من المواطنين كما أنهم يتهربون من الضرائب وهم يعتقدون بذلك أنهم يخدعون الناس لكنهم حتى وإن خدعوا الشعب لن يخدعوا الله.

وتابع كرم الله أوغلو أن الحكومة تفرض على شخص ما التبرع للأوقاف مقابل الحصول على إحدى المناقصات، مضيفًا "إذا حكمت الدولة بهذه الطريقة وإذا استمر علماؤنا في إصدار مثل هذه الفتاوى سأحاسبهم في الآخرة. فربما لن أستطيع محاسبتهم في هذه الحياة لأن الدولة تحميهم فهي الداعم الأول لهم".

فيما قالت إبرو جوناى، المتحدثة باسم حزب الشعوب الديمقراطي التركى المعارض، إن سلطة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان تحكم بالحرب والانقلاب، موضحة أن الحرب ضد الشعب الكردي.

وأضافت المتحدثة باسم حزب الشعوب الديمقراطى التركى المعارض، أن الانقلاب على إرادة الشعب التركي هو طريقة السلطة الحاكمة للبقاء، متابعة: عندما قلنا نحن الديمقراطية أصر حزبا العدالة والتنمية والحركة القومية على الانقلاب.

وتابعت المتحدثة باسم حزب الشعوب الديمقراطي التركى المعارض: "فرض حزبا العدالة والتنمية والحركة القومية الحرب، وهيمن حزب العدالة والتنمية بالعنصرية، وتستمر حكومة العدالة والتنمية بإصرار في الجواب علينا بالفاشية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة