صدر حديثا.."ألف لايك ولايك"لـ إيمان يونس عما يحدث فى وسائل التواصل الإجتماعى

الخميس، 25 يونيو 2020 05:00 ص
صدر حديثا.."ألف لايك ولايك"لـ إيمان يونس عما يحدث فى وسائل التواصل الإجتماعى غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا كتاب "ألف لايك ولايك" للدكتورة إيمان يونس عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وهو عبارة عن دراسة فى أدب وسائل التواصل الاجتماعي، يضم بين دفتيه باقة مختارة من النصوص الأدبيّة التى تتخذ من وسائل التواصل الاجتماعى موضوعًا أساسيًا لها، أو تجعل منها وسيطًا رئيسيا فى نقل الأحداث وبناء النص. 
 
وقد أطلقت الباحثة مصطلح "أدب وسائل التواصل الاجتماعي" على هذا النوع من النصوص قياسا على مصطلحات أخرى شبيهة، نحو "أدب الحرب" و"أدب الانتفاضة" وغيرها. 
 
يقسم الكتّاب إلى فصلين، الأول عبارة عن دراسة نظرية تلقى الضوء على كيفية تعامل المجتمع العربى مع وسائل التواصل الاجتماعى من منظور أدبي، وتقف عند أبرز الموضوعات والثيمات التى تكررت فى أدب وسائل التواصل الاجتماعي، بغية الكشف عن تأثير هذه الوسائل فى بلورة وصياغة ثقافة المجتمع وطرائق تفكيره.
أما الفصل الثاني، فهو عبارة عن أنثولوجيا فى أدب وسائل التواصل الاجتماعي، وتشمل نصوصًا أدبية متنوعة فى الشعر والسرد، اختارتها الباحثة بموجب معايير معينة، مثل مراعاة جودة النصوص أدبيّا وفنيّا، إلى جانب تنوعها الأجناسي، وكذلك مراعاة التمثيل الجندرى والجغرافى لمؤلفى هذه النصوص.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة