وزير الرى يكلف القومى لبحوث المياه بتقييم الترع قبل وبعد تأهيلها

الخميس، 25 يونيو 2020 08:29 ص
وزير الرى يكلف القومى لبحوث المياه بتقييم الترع قبل وبعد تأهيلها الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، بقيام المركز القومى لبحوث المياه بالتنسيق مع قطاع الرى بدراسة تصميم تأهيل الترع والإشراف على تنفيذ أعمال التأهيل وكذلك تقييم حالة الترع قبل وبعد التنفيذ.

وأكد عبد العاطى على تعظيم الاستفادة من البحوث المرتبطة بإعادة استخدام وتدوير المياه بمعدلات ملوحة عالية فى ضوء تعظيم الاستفادة من مواردنا المائية المحدودة.

وأوضح عبد العاطى أنه تم الإنتهاء من تنفيذ تأهيل 41 ترعه  بطول حوالى 120 كيلو متر، وجارى حاليا  أعمال التأهيل فى 55 ترعه بطول 190 كيلو متر فى محافظتى الشرقيه وبنى سويف، ويتم  متابعة تنفيذ الاعمال والشركات العاملة و الأعمال تسير بصورة مرضية.

وأضاف  عبد العاطى أنه الانتهاء من طرح وتدبير الاعتمادات الماليه لعدد  200 عمليه لتأهيل الترع بطول حوالى 1050 كم بقيمه تقديريه حوالى  2.8 مليار جنيه فى زمام حوالى 398 الف فدان موزعه على 17 محافظه حتى الان .

أوضح عبد العاطى، أن تبطين الترع من المشروعات التي تحتاج الى عمالة كثيفة وهو ما يحقق اهداف الدولة في القضاء على البطالة مضيفا أنّ من فوائد التأهيل بالتبطين لتلك الترع، ضمان وصول المياه لنهايات الترع في أسرع وقت، وضمان عدالة توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، وتقليل تكاليف الصيانة، وجار الانتهاء من الترتيب والدراسات المطلوبة للبدء في التنفيذ.

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والرى كانت تعمل على تنفيذ أعمال تأهيل وتطوير وصيانة للترع خلال الاعوام القادمة وخصوصا فى محافظات الصعيد وتستهدف البدء بأعمال التأهيل لحوالي 650 كيلو متر طولى خلال العام المالى القادم 2020-2021 بمحافظات بنى سويف وأسوان، ويتم تنفيذ العديد من المشروعات لرفع كفاءة شبكة المجاري المائية والحفاظ على المنشئات والمرافق المائية والأعمال الصناعية وحماية شبكة الترع لتمكينها من استيعاب وإمرار التصرفات المائية اللازمة لري الزراعات وضمان وصول المياه إلى النهايات وتلبية احتياجات مختلف القطاعات بالمحافظات.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة