البارون يعود للحياة بعد عامين من الترميم بتكلفة 100 مليون جنيه.. تحفة معمارية تحكى تاريخ هليوبوليس.. ترام وسيارات من الثلاثينيات أبرز المعروضات.. ومنطقة للخدمات السياحية.. والتذاكر 100 جنيه للأجنبى و20 للمصرى

الإثنين، 29 يونيو 2020 11:16 ص
البارون يعود للحياة بعد عامين من الترميم بتكلفة 100 مليون جنيه.. تحفة معمارية تحكى تاريخ هليوبوليس.. ترام وسيارات من الثلاثينيات أبرز المعروضات.. ومنطقة للخدمات السياحية.. والتذاكر 100 جنيه للأجنبى و20 للمصرى البارون
كتبت آمال رسلان 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد عملية ترميم دامت لما يقرب من عامين عاد قصر البارون إمبان للحياة من جديد، حيث افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم وسط حضور كبير من الوزراء ورجال الدولة، ترقبا بفتح أبواب هذا العمل المعمارى الرائع أمام الجمهور.

قصر-البارون-(4)

وأظهرت عملية الترميم ما يتميز به القصر من طراز مستوحى من العمارة الهندية، والذى شيده المليونير البلجيكى البارون إدوارد إمبان، "20 سبتمبر 1852 - 22 يوليو 1929"، والذى جاء إلى مصر من الهند فى نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس.

وتعد هذه المرة الأولى التى يشهد فيها القصر عملية ترميم متكاملة، وطالت عملية الترميم الحديقة وأعمال ترميم عربة ترام مصر الجديدة القديمة والمعروضة بالحديقة، والقاعات المختلفة للقصر والبدروم الذى سوف يتم تحويلة إلى مدرسة للتربية المتحفية لنشر الوعى الأثرى لدى الاطفال، وحجرة التحكم الإلكترونى ونظام تامين القصر.

قصر-البارون-(7)

وقال العنانى، إنها أول عملية ترميم متكاملة لقصر البارون، بتكلفة أكثر من 100 مليون جنيه، منها ما يقرب من 15 مليون من دولة بلجيكا والباقى من الدولة المصرية، موضحًا أنه تم تحديد أسعار التذاكر لدخول القصر بعد افتتاحه، مشيرا إلى أنها ستكون رخيصة فى البداية لحين الترويج له بالشكل الكافى.

وأشار إلى أن التذاكر ستكون فى متناول الجميع، وستكون 100 جنيه للاجنبى و50 للطالب الأجنبى، وللمصريين 20 جنيه و10 للطلاب، فضلا عن أن كل المصريين فوق 60 سنة الزيارة مجانية.

قصر-البارون-(8)

وسيصبح القصر معرضا يروى تاريخ حى هيليوبوليس بالتعاون مع السفارة البلجيكية بالقاهرة، وجمعيات المجتمع المدنى بمصر، بتنفيذ مشروع إعادة توظيف القصر. وسيشمل القصر مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية والرسامات الإيضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حى مصر الجديدة (هيليوبوليس والمطرية) عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى أهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة من الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكى تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة فى تلك الفترة الزمنية المميزة.

قصر-البارون-(1)

وقبل أيام من افتتاحه قام وزير السياحة والآثار بتفقد الموقع العام للقصر وقاعاته المختلفة، ومنطقة البانوراما (السطح)، كما تابع اجراءات تعقيم وتطهير القصر، وتفقد اللوحات الإرشادية المعروضة بالقصر التى هى أحد العناصر المكونة لمعرض تاريخ حى مصر الجديدة، بالإضافة إلى تلك اللوحات الخاصة باشتراطات السلامة الصحية التى اقرتها الوزارة والتى يجب أن يتبعها الزائرين والسائحين خلال جولتهم داخل القصر .

قصر-البارون-(2)

كما تابع أعمال تعقيم وتطهير القصر والحديقة، كما تفقد أيضا البوابات الإلكترونية للقصر ونظام التأمين الإلكترونى ونظم الإضاءة الخاصة بالعرض وأعمال تجهيز شاشات العرض المالتيميديا culturama لعرض صورا وأفلام وثائقية عن أعمال بناء حى مصر الجديدة وقصر البارون وشكل الشوارع والمبانى والمحلات والسيارات الخاصة وعربات الترام وغيرها من مظاهر الحياة فى الحى فى ذلك الوقت.

قصر-البارون-(13)

كما تعرض الشاشات ايضا صور للبارون إمبان نفسه وشريكه نوبار باشا، والمهندس الفرنسى ألكسندر مارسيل الذى قام بتصميم القصر، بالإضافة إلى تفقد أحد عربات ترام مصر الجديدة القديمة التى تم عرضها بحديقة القصر بعد ترميمها، بالإضافة إلى السيارات القديمة مثل التى كانت تسير فى شوارع القاهرة خلال عشرينات وثلاثينات القرن الماضى التى تم وضعها بالحديقة لتعطى صورة حية عن حى مصر الجديدة ونمط الحياة بها خلال هذه الفترة.

قصر-البارون-(6)

ويوجد بالقصر منطقة خدمات سياحية مقدمة للزائرين والموجودة بحدائق القصر وحول المساحات المكشوفة المحيطة به والتى تضم عربة بطراز مستوحى من الطابع التاريخى للقصر وتحترم البيئة المحيطة لتقديم مشروبات ومأكولات خفيفة للزائرين، وكافتيريا ومطعم ذات طراز مميز يحترم البيئة الأثرية للقصر لتقديم تجربة مميزة للزائرين حيث تعكس الخدمات ومقدميها الأجواء التاريخية لبدايات القرن العشرين مثل زى العاملين بالطراز القديم والتى توحى بالفترة الزمنية للقصر. وتلتزم المنطقة السياحية بتطبيق شروط التباعد الاجتماعى واشتراطات السلامة الصحية المعتمدة.

قصر-البارون-(3)

ويتضمن القصر معرض لمجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية والرسومات الإيضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حى مصر الجديدة (هيليوبوليس والمطرية) عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى أهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة من الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكى تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة فى تلك الفترة الزمنية المميزة. بُنى قصر البارون على طراز العمارة الهندية، حيث أسسه المليونير البلجيكى البارون إدوارد إمبان، ويقع القصر فى شارع العروبة بمنطقة مصر الجديدة فى القاهرة.

قصر-البارون-(5)

وبدأت عملية ترميم القصر تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة حيث تم التدعيم الإنشائى لأسقف القصر وترميمها وتشطيب الواجهات وتنظيف وترميم العناصر الزخرفية الموجودة به، واستكمال النواقص من الأبواب والشبابيك، والانتهاء من تنظيف وترميم الأعمدة الرخامية والأبواب الخشبية والشبابيك المعدنية وترميم الشبابيك الحديدية المزخرفة على الواجهات الرئيسية واللوحة الجدارية أعلى المدخل الرئيسى، والتماثيل الرخامية بالموقع العام، مشيرا إلى أنه تم البدء فى أعمال رفع كفاءة الموقع العام للقصر وتنسيق الحديقة الخاصة به.

قصر-البارون-(9)
 

 

قصر-البارون-(10)
 
 
قصر-البارون-(11)
 

 

قصر-البارون-(12)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة