بعد 48 عاما.. مذكرات سرية تحرج المخابرات البريطانية.. عميل مزدوج يحذر MI5 من محاول اغتيال إيطاليا للملك إدوارد الثامن ويتجاهلونه.. استهدفه بمسدس لكن سيدة تمسك ذراعه وتنقذه..اتهم بـ"التخيلات" وسجن عاما واحدا فقط

الإثنين، 29 يونيو 2020 08:00 ص
بعد 48 عاما.. مذكرات سرية تحرج المخابرات البريطانية.. عميل مزدوج يحذر MI5 من محاول اغتيال إيطاليا للملك إدوارد الثامن ويتجاهلونه.. استهدفه بمسدس لكن سيدة تمسك ذراعه وتنقذه..اتهم بـ"التخيلات" وسجن عاما واحدا فقط
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية الضوء على قصة تبدو من الوهلة الأولى أنها مستوحاة من أفلام الجاسوسية الشهيرة ولكن محاولات الدولة البريطانية الحثيثة لإخفائها تضفى عليها نوعاً من الحقيقة، لاسيما إنها محاولة اغتيال كادت أن تنجح لولا تدخل امرأة لتنقذ الملك إدوارد الثامن عام 1936.

الملك إدوارد
الملك إدوارد

وتقول الصحيفة إن ضابطًا فى جهاز المخابرات البريطانية الداخلية MI5 يدعى جورج ماكماهون حاول اغتيال الملك إدوارد الثامن بينما كان يركب حصانه بالقرب من قصر باكنجهام. ولكن بمجرد أن أشهر مسدسه، أمسكت امرأة في الحشد ذراعه ولكمه شرطي، ما تسبب في وقوع السلاح إلى الطريق وضرب مطية الملك.

في محاكمته وقتها، أصر ماكماهون على أن قوة أجنبية دفعته لقتل الملك وأنه أخطأ عمدًا في الاغتيال. تم تصويره على أنه مريض بالوهم والتخيلات، وأدين بجريمة أقل وهى "حيازة سلاح ناري وذخيرة بشكل غير قانوني تعرض الحياة للخطر" وسجن لمدة 12 شهرًا.

ولكن ظهرت الآن ادعاءات بالتستر على أعلى مستوى بعد اكتشاف مذكرات للقاتل المحتمل، والتى ذكر فيها تفاصيل المؤامرة، وتم اعتقاله لاحقًا ومحاكمته.

وأوضحت الصحيفة أنه تم اكتشاف الادعاء غير المنشور سابقًا من قبل المؤرخ ألكسندر لارمان، الذي أخبر الجارديان أن ادعاءاته "متفجرة" لأن التفاصيل الحاسمة تتطابق مع تلك الموجودة في وثائق MI5 التي تم رفع السرية عنها، بما في ذلك مذكرات اجتماعاتهم معه.

 

وأكد ماكماهون في مذكرات بعنوان "لقد كان ملكي" أنه تم تجنيده من قبل السفارة الإيطالية في لندن لاغتيال الملك وأنه تم تجاهل محاولاته لتحذير MI5 وحتى وزير الداخلية آنذاك.

وقال لارمان: "رواية ماكماهون تؤيد كمية كبيرة من وثائق MI5 السرية والمختومة سابقًا في الأرشيف الوطني، والتي تكشف أنه كان أيضًا مخبرًا لجهاز المخابرات MI5 مدفوع الأجر حيث كان يمرر لهم معلومات حول عمل السفارة الإيطالية في مظهره كجاسوس مزدوج.

وأضاف لارمان "أبلغ ماكماهون جهاز المخابرات أنه ستكون هناك محاولة لاغتيال إدوارد في صيف عام 1936، لكنهم تجاهلوا معلوماته، ورفضوا تصديقه واعتبروه شخصًا غير موثوق به. عندما حدث هذا بالفعل في 16 يوليو، أصبح الأمر محرجًا بشكل كبير للبلاد وحدث التستر ".

ورغم أن المؤرخ شكك في حكم MI5 في تجنيد شخصية مثل ماكماهون كمخبر، إلا أن المذكرات السرية التى تتكون من 40 صفحة، تكشف الاجتماعات السرية التى عقدت معه، وتؤكد أن بعض معلوماته كانت "دقيقة بلا شك".

قال لارمان ، لأن محاولة الاغتيال كانت فاضحة للغاية:"أفضل شيء يمكن للمؤسسة فعله هو تحييده بشكل أساسي باعتباره باحثًا عن الانتباه".

وأضاف: "حجته في مذكراته هي أنه تم التعاقد معه من قبل السفارة الإيطالية للقيام بأشياء مشينة وأنه كان يعيد جميع المعلومات إلى MI5."

كان ماكماهون محتالًا ومهربًا عندما لفت انتباه الإيطاليين. عرضوا عليه نقودًا للحصول على معلومات حول الأسلحة. تسجل مذكراته المدفوعات كمخبر MI5: "كنت أتصرف من الآن فصاعدا تحت إشراف إدارة المخابرات العسكرية." تظهر السجلات الرسمية أنه التقى مع أجهزة المخابرات بشكل متكرر في أواخر عام 1935 وأوائل عام 1936.

اكتشف لارمان المذكرات في بحث كتابه القادم عن إدوارد الثامن والتنازل عن العرش ، وهي أزمة دستورية أثارتها رغبته في الزواج من المطلقة الأمريكية واليس سيمبسون.

وكتب لارمان فى كتابه الذى سيصدر فى 9 يوليو "من المحتمل تمامًا أن MI5 كان على علم بمحاولة ماكماهون المخطط لها وكانوا سعداء للسماح له باغتيال إدوارد ، وبالتالي إزالة ملك محرج دوليًا مع تعاطف النازيين مع العرش. أو  بدلاً من ذلك  ببساطة أنهم كانوا محرجين بسبب غطرستهم وعدم كفاءتهم ".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة