أكرم القصاص - علا الشافعي

"جائحة السارس"كيف انتشر الفيروس حول العالم فى عام 2003

الأربعاء، 01 يوليو 2020 04:00 ص
"جائحة السارس"كيف انتشر الفيروس حول العالم فى عام 2003 الصينيون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى نوفمبر 2002 ، بدأ الأطباء فى مقاطعة قوانجدونج بجنوب شرق الصين يرون الحالات الأولى لما يعرف باسم "السارس"، أو متلازمة الجهاز التنفسى الحادة الشديدة، على مدى الأشهر القليلة القادمة ، أصيب 8096 شخصًا في 26 دولة بالفيروس الجديد، مما أدى إلى 774 حالة وفاة، على الرغم من أن الإبلاغ البطيء عن حالات السارس الأولية ساعد  على انتشار المرض بسرعة ولكن الممارسات الطبية المطبقة عالميًا ساعدت فى النهاية على إنهاء التفشي.

https___www.history.com_.image_MTcwMTE1ODMyMzg1MzgyMjAw_sars-gettyimages-1890700

إن أسباب بطء الإبلاغ عن السارس معقدة، لم يشاهد الأطباء المرض الفيروسي من قبل ، وفي البداية اعتقد أولئك في مقاطعة جوانجدونج أن حالات السارس التي يرونها قد تكون ذات التهاب رئوي غير نمطى.

يقول أرنولد مونتو ، أستاذ علم الأوبئة والصحة العامة العالمية في جامعة ميشيغان: "لم يكن أحد على علم بذلك ، بما في ذلك على الأرجح الأشخاص في بكين، حتى بعد أن بدأ الأطباء في إدراك أن هناك شيئًا جديدًا بشأن الأمراض التي يرونها ، "تم الاحتفاظ بها محليًا لفترة من الوقت، والتي كانت واحدة من المشاكل".

كانت هناك أيضا تقارير تفيد بأن المسؤولين ربما شجعوا الأطباء على عدم الإبلاغ عن حالات جديدة عندما انتشر السارس إلى بكين،  فى ابريل 2003 ، حصلت مجلة تايم على خطاب من جيانغ يانيونج ، وهو طبيب بمستشفى عسكرى فى بكين ، يزعم أن العدد الحالى لحالات السارس فى العاصمة كان أعلى بكثير من العدد الرسمى. تبين أن هذا صحيح ، وأصدر المسؤولون الصينيون الأرقام الحقيقية في ذلك الشهر.

تسبب أمراض مثل السارس الذعر لأن هناك الكثير من المجهول. في خضم تفشي المرض ، لم يكن العلماء متأكدين مما إذا كانوا قادرين على القضاء على السارس تمامًا ، أو ما إذا كان سيصبح مرضًا موسميًا مثل الأنفلونزا ، التي تقتل مئات الآلاف من الأشخاص سنويًا. لحسن الحظ ، تمكن الأطباء والعلماء من القضاء تمامًا على مرض السارس عن طريق عزل الأشخاص وحجرهم الصحي حتى ينتقل الفيروس من نظامهم ولم يعد بإمكانهم نقله إلى الآخرين.

وبسبب التعاون الدولى لعزل الأشخاص المصابين بالسارس والحجر الصحي عليهم ، تمكنت منظمة الصحة العالمية والبلدان المتضررة من احتواء السارس بحلول يوليو 2003.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة