دفعة الأبطال.. نهاية الثانوية العامة اليوم.. 100 ألف طالب يؤدون اختبار الجبر والهندسة.. التعليم تنجح فى حماية الطلاب من كورونا.. رئيس الامتحانات: إنجاز كبير للدولة.. ومن الصعب إعلان النتيجة قبل العيد

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 01:00 ص
دفعة الأبطال.. نهاية الثانوية العامة اليوم.. 100 ألف طالب يؤدون اختبار الجبر والهندسة.. التعليم تنجح فى حماية الطلاب من كورونا.. رئيس الامتحانات: إنجاز كبير للدولة.. ومن الصعب إعلان النتيجة قبل العيد طلاب الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طلاب الثانوية العامة 2020، هم دفعة الأبطال، بعد أداء الامتحانات فى ظل الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد، من انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث تغلق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم الثلاثاء الستار على الاختبارات التى انطلقت 21 يوينو الماضى وسط تخوفات كبيرة من كورونا، بأداء طلاب شعبة علمى رياضيات امتحان الجبر والهندسة الفراغية.
 
وأكد الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن قرابة 103 ألفا من الطلاب يؤدون امتحان الرياضيات البحتة الجبر والهندسة الفراغية، على مستوى الجمهورية فى عدة لجان سير، قائلا: بعض اللجان لن تعقد فيها امتحانات غدا الثلاثاء لعدم وجود طلاب بشعبة علمى رياضيات فيها.  
 
وأوضح رئيس عام الامتحانات، أن امتحان الجبر والهندسة الفراغية يتضمن 19 سؤالا موزعة على 28 كراسة إجابة داخل البوكليت، فى زمن إجابة ساعتين، مخصص لها 60 درجة.
 
وتحدث رئيس امتحانات الثانوية العامة، عن نجاح الوزارة فى عقد امتحانات الثانوية العامة، فى ظل أزمة كورونا، قائلا: كانت تمثل الامتحانات ضغط كبير على الطلاب ولكن بعد أن انتهوا منها فى الشعبتين علوم وأدبى ظهرت عليهم الفرحة الكبيرة، لافتا إلى أنه قبل بداية الامتحانات كثير من الأشخاص راهن على عدم نجاح الامتحانات بسبب فيروس كورونا.
 
وأكد رئيس الامتحانات أن الوزارة حققت نجاح كبير هو بمثابة انجاز عظيم للدولة المصرية، لعدة أسباب أهمها أن أعداد الحالات المرضية التى ظهرت فى امتحانات الثانوية العامة مثل السنوات الماضية، وبالتالى لم تظهر أى حالات مرضية مخيفة أو حدوث إصابات كبيرة بين الطلاب الذين أدوا الامتحان، موضحا أن الوزارة حققت هذا النجاح بسبب تكاتف جهود مؤسسات الدولة، كما حرصت الوزارة على إعلاء مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.
 
وأرجع رئيس الامتحانات نجاح امتحانات الثانوية العامة رغم ظروف انتشار كورونا، إلى عدة أسباب أهمها التزام جميع العاملين فى منظومة الامتحانات والطلاب وأولياء الأمور بالإجراءات الاحترازية التى تم تطبيقها للحماية من فيروس كورونا، قائلا: كان هناك وعى كبير من قبل الطلاب وأولياء أموره، حيث التزام الطلاب بارتداء الكمامات من أول يوم للامتحانات، حيث وفرت الوزارة أكثر من 30 مليون كمامة وتم توزيعها على الطلاب، إَضافة إلى ضوابط التباعد الاجتماعى وأيضا عدم تجمهر أولياء الأمور أمام لجان امتحانات الثانوية العامة كان له أثر كبير فى الحفاظ على مسيرة الامتحانات طوال الشهر.
 
وأوضح رئيس الامتحانات، أن الاستراتيجية التى أقرتها الوزارة للتعامل مع الطلاب لحظة دخولهم لجان الامتحانات من تنظيم دخول الطلاب وتعقيم اللجان والحفاظ على نظافة الأماكن والفصول ساهمت فى خروج الامتحانات بالشكل المشرف، كما حافظت الوزارة على حقوق الطلاب الذين قرروا تأجيل الامتحانات لأسباب مرضية أو عذر قهرى فكل طالب تبين ارتفاع فى درجة حرارته أثناء الامتحانات تم تأجيل امتحانه على أن يدخل امتحان الدور الثانى بالدرجة الفعلية للمادة.
 
وأوضح رئيس الامتحانات، أن هناك سبب أخر لنجاح الامتحانات، وهو تصدى الوزارة للغش، مؤكدا امتحانات الثانوية العامة لم تشهد أى حالات تسريب للاختبارات منذ بدء الامتحانات حتى الآن والوزارة عملت على التصدى للغش سواء أثناء انعقاد الامتحانات أو قبله، حيث تصدت  الوزارة لأى محاولات فى هذا الإطار.
 
وكشف رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن هذا العام سيتم تصحيح كراسات إجابات طلاب فى لجان خاصة داخل الكنترولات، بسبب أن بعض لجان سير الامتحانات شهدت توتراً أثناء انعقاد الاختبارات، لكشف أى تطابق فى الإجابات، موضحا أنه فى حالة وجود تطابق يعتبر غش جماعى وبالتالى يطبق القانون الخاص بمكافحة الغش، إضافة إلى العدالة فى التوزيع حيث قررت الوزارة زيادة درجات الرأفة للطلاب مراعاة للظروف الراهن.
 
العدالة والتوزيع، أكد رئيس الامتحانات، إن الوزارة كانت حريصة فى بداية الامتحانات على إعادة توزيع الطلاب على أكبر عدد من لجان الامتحانات بزايدة 25% فى عدد المدارس عن السنوات الماضية، لحرصها على تحقيق التباعد بين الطلاب، كما أن الوزارة حافظت على هيبة الامتحانات بالتصدى للغش لتحقيق العدالة، إضافة إلى إٌقرار قواعد تصحيح تعتمد على اعتبار أى إجابة صحيحة فى ضوء ما درسه الطلاب صحيحة.
 
وتابع رئيس الامتحانات نسبة الحضور فى امتحانات الثانوية العامة تخطت الـ" 98% على مدار الامتحانات وهذا يدل على ثقة أولياء الأمور والطلاب فيما اتخذته الوزارة من إجراءات للحفاظ على صحتهم .
وأوضح رئيس الامتحانات، أن عقد امتحانات الثانوية العامة منذ بدايته أمر  لا بد منه لأن دخول الجامعات كان يحتاج إلى درجات ونتيجة وكان من الصعب أن يتم تقييم طلاب الثانوية العامة من خلال أبحاث أو امتحانات أون لاين، لافتا إلى أنه تم عقد الامتحانات مع تقديم كافة التسهيلات للطلاب الذين لا يرغبون فى أداء الامتحانات هذا العام منها تأجيل الامتحان للدور الثانى بالدرجة الفعلية أو البقاء للعام المقبل دون احتساب هذا العام ضمن سنوات التقدم.
 
وأشار رئيس الامتحانات إلى صعوبة إعلان النتيجة قبل عيد الأضحى وستعلن بعد العيد مباشرة.
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة