المصريون يٌنعشون شواطئ المتوسط فى عيد الأضحى.. غلق الشواطئ العامة وفيروس كورونا يرفعان الإقبال على الفنادق بدلا من الشقق.. الساحل الشمالى يسجل أعلى الأسعار بشعار "كامل العدد".. والإسكندرية تحقق 80% نسب إشغال

الأربعاء، 22 يوليو 2020 02:00 ص
المصريون يٌنعشون شواطئ المتوسط فى عيد الأضحى.. غلق الشواطئ العامة وفيروس كورونا يرفعان الإقبال على الفنادق بدلا من الشقق.. الساحل الشمالى يسجل أعلى الأسعار بشعار "كامل العدد".. والإسكندرية تحقق 80% نسب إشغال الاسكندرية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحظى الإسكندرية ومنطقة الساحل الشمالى بامتدادها حتى مرسى مطروح بأهمية كبرى لدى المصريين، حيث تظل رغم وجود مقاصد سياحية أخرى متعددة هى الاختيار لهم فى الإجازات والأعياد، يستمتعون خلالها برمال شواطئ البحر المتوسط الناعمة واعتدال درجات الحرارة والمياه الصافية.

وقبل إجازة عيد الأضحى المبارك بدأت نسب الإقبال ترتفع على المدن الثلاث، حيث شهدت الفنادق والشاليهات رواجا كبيرا خاصة فى الساحل الشمالى، الذى خطف الأضواء على الرغم من ارتفاع الأسعار.

وعلى الرغم من أن المصريين خلال السنوات الماضية فى منطقة الإسكندرية والساحل الشمالى كانوا يفضلون تأجير الشقق والشاليهات المواجهة للبحر، إلا أن الظروف الاستثنائية هذا العام بسبب انتشار فيروس كورونا غيرت الاتجاهات، فمع استمرار غلق الشواطئ العامة والخوف من عدم تعقيم الشقق بشكل جيد، أصبحت الفنادق والشقق الفندقية الملجأ الأول للمصطافين هذا العام، لإمكانية الاستمتاع بشواطئها الخاصة وأيضا ضمان إجراءات التعقيم التى يتم مراقبتها من وزارة السياحة والآثار.

وقال على المانسترلى رئيس غرفة شركات سياحة الإسكندرية لـ"اليوم السابع" أن السياحة الداخلية ستشهد نشاطا كبيرا خلال الأسابيع المقبلة، لافتا إلى أن نسب الإقبال فى الإسكندرية حاليا تتراوح ما بين 30 إلى 40% من نسب التشغيل التى حددها مجلس الوزراء بـ50% من سعة الفندق، فى حين أكد أن هذه النسب ستتضاعف خلال فترة إجازة العيد، حيث ستصل إلى 75% و80% فى الإسكندرية.

وعن متوسط الأسعار فى الإسكندرية قال المانسترلى إن متوسط سعر الليلة فى فنادق الخمس نجوم تتراوح من 3 إلى 4 آلاف جنيه، فى حين تنخفض فى الأربعة نجوم إلى متوسط 2500 فى الليلة، موضحا أن هناك 14 فندقا فى الإسكندرية حاليا حصلوا على شهادة السلامة الصحية المعتمدة من وزارة السياحة.

وأكد رئيس غرفة شركات سياحة الإسكندرية أن جميع الفنادق تطبق الإجراءات الاحترازية بصرامة وبدقة شديدة، وجميعها تلتزم بقواعد إعادة التشغيل التى أقرها مجلس الوزراء، موضحا أنه رغم تخوف الناس من السفر والتنقل إلا أن كل من يزور الفنادق المصرية يؤكد على حالة الانضباط والتطهير المستمرة.

ومن الإسكندرية إلى الساحل الشمالى توقع المانسترلى أن يخطف الساحل الشمالى الأضواء خلال إجازة عيد الأضحى، حيث أكد أن الإقبال على الساحل أعلى من الإسكندرية ومطروح خلال فترة الإجازات المقبلة، وسيحقق نسب إشغال عالية تتخطى 90%، فى حين بعض الفنادق ستصل إلى كامل العدد 100% من نسب الإشغال المقررة من مجلس الوزراء.

وأشار إلى أنه إلى جانب الفنادق تزخر منطقة الساحل الشمالى بالفيلات والشاليهات، والتى ستكون مكتمله أيضا سواء نتيجة إشغال ملاكها أو عن طريق تأجيرها للمصطافين.

أما مرسى مطروح فتأتى فى المرتبة الثالثة بعد الساحل والإسكندرية فى نسب الإقبال، وأرجع المانسترلى ذلك إلى أن عدد الفنادق بها محدود وهى تعتمد بشكل أكبر على تأجير الشقق والشاليهات المطلة على البحر، وحتى الآن لازال هناك تخوف من عمليات تأجير الشقق التى لا تخضع إلى تعقيم، كما أشار إلى أن الفنادق التى حصلت على شهادة الاعتماد فى مطروح قليلة.

وكشف مؤشر البحث بوكينج عن متوسط أسعار الفنادق فى الإسكندرية والساحل الشمالى، حيث تبلغ متوسط أسعار الغرفة لمدة أربعة ليالى خلال فترة عيد الأضحى فى الإسكندرية من 11 إلى 20 ألف فى فنادق الخمس نجوم، فى حين تنخفض القيمة لفنادق الأربعة نجوم وتتراوح ما بين 5 وحتى 10 آلاف للأربعة ليالى، والثلاثة نجوم تسجل من 1500 جنيه وحتى 4 آلاف.

أما متوسط الأسعار فى الساحل الشمالى فتشهد ارتفاعا عن نظيرتها فى الإسكندرية، فتتراوح متوسط الأسعار ما بين 15 ألفا وحتى 30 ألفا للأربعة ليالى للخمس نجوم، بينما يوجد فنادق تسجل أرقاما تتجاوز هذا الحد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة