بدء سريان وقف شامل لإطلاق النار فى شرق أوكرانيا

الإثنين، 27 يوليو 2020 02:08 م
بدء سريان وقف شامل لإطلاق النار فى شرق أوكرانيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت القوات الحكومية الأوكرانية وانفصاليون موالون لروسيا اليوم الاثنين، إن وقفا كاملا وشاملا لإطلاق النار بين الطرفين بدأ سريانه في شرق أوكرانيا.

واتفق مفاوضون من أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الأسبوع الماضي على وقف كامل لإطلاق النار في شرق أوكرانيا اعتبارا من اليوم الاثنين، وهو ما يوقف الصراع العسكري الذي أودى بحياة أكثر من 13 الف شخص منذ عام 2014.

وأيد الاتفاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي واتفقا على "ضرورة التنفيذ العاجل لإجراءات إضافية لدعم وقف إطلاق النار في دونباس".

وسعى زيلينسكي لحل الصراع منذ توليه السلطة العام الماضي حيث رتب عددا من عمليات مبادلة السجناء.

وقال قائد عمليات القوات المشتركة في أوكرانيا فولوديمير كرافتشينكو للتلفزيون "نحن نتحدث عن إمكانية وقف حقيقي لإطلاق النار على الجانبين". وأضاف "الوضع مستقر وتحت السيطرة".

يذكر أن النزاع بدأ فى أبريل 2014 بعد نحو شهرين من وصول قادة مؤيدين للغرب إلى مقاليد الحكم في كييف إثر إقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وهروبه إلى روسيا على خلفية احتجاجات شهدتها العاصمة، والاحتجاجات التي انطلقت في فبراير 2014 وليدة أزمة سياسية خلقتها مماطلة الرئيس الأوكراني حينها فيكتور يانوكوفيتش بتوقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي حماية للمصالح الروسية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة