غدا القضاء البلجيكى يبدأ جلسات محاكمة الدبلوماسى الإيرانى أسد الله أسدى

الأربعاء، 29 يوليو 2020 06:29 م
غدا القضاء البلجيكى يبدأ جلسات محاكمة الدبلوماسى الإيرانى أسد الله أسدى الشرطة البلجيكية
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدأ القضاء البلجيكي غداً الخميس محاكمة الدبلوماسي الإيراني الإرهابي أسد الله أسدي (46 عاماً) رغم المحاولات المستميتة لنظام الملالي لمنع محاكمته والإفراج عنه.

وكشفت النيابة البلجيكية أن رئيس غرفة المخابرات في أوروبا، الذي كان يعمل في السفارة منذ 23 يونيو 2014 تحت غطاء منصب المستشار الثالث، ثبت ضلوعه في المخطط الإرهابي الذي كان يستهدف تجمعاً ضخماً للمعارضة الإيرانية في باريس عام 2018.

وأفصحت معلومات استخباراتية أن أسدي ذهب إلى طهران وتسلم مواد شديدة الانفجار يصل وزنها لنصف كيلوجرام، بعدها غادر إلى فيينا حاملاً في حقيبته الدبلوماسية المواد المتفجرة، على متن طائرة إيرباص التابعة للخطوط النمساوية.

وفي 2 يوليو 2018 اعتقل من قبل الشرطة الألمانية، وأصدر المدعي العام الفيديرالي في 6 يوليو 2018 حكماً بجلبه عن طريق قاضي التحقيق بسبب نشاطاته كعميل من أجل تنفيذ عمليات سرية، وبسبب التآمر من أجل القتل.

وأفادت المعلومات بأن أسدي أعطي في مارس 2018 مهمة لزوجين مقيمين في مدينة انتويرب البلجيكية بتنفيذ عملية تفجير التجمع السنوي للمعارضة الإيرانية في قاعة فيلبنت، على أن يسلمهما الحمولة الانفجارية (500 جرام من المادة المتفجرة تري استون تري بر اكسيد TATP)، في لوكسمبورج في يوليو 2018.

يذكر أن أعمال أسدي التجسسية والإرهابية لم تكن مرتكزة على أوروبا فقط، بل تشير وثيقة کشفت عنها المقاومة‌ الإیرانیة إلى أنه كان منذ 2005 وحتى شهر مايو 2008 عميلاً للنظام الإيراني في العراق لللتجسس وتنفيذ عمليات قتل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة