رؤية جديدة لإبداع أحمد زكى فى العدد الجديد من مجلة "ميريت الثقافية"

الإثنين، 06 يوليو 2020 03:00 ص
رؤية جديدة لإبداع أحمد زكى فى العدد الجديد من مجلة "ميريت الثقافية" غلاف المجلة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر العدد التاسع عشر لشهر يوليو 2020، من مجلة ميريت الثقافية، الشهرية الإلكترونية التى تصدر عن دار ميريت للنشر، برئاسة تحرير الشاعر سمير درويش.يتصدر العدد "الملف الثقافي" بعنوان "سينما أحمد زكى .. إطلالة جديدة"، يتضمن ثمانى مقالات: "طائر يحلق فى آفاق بلا حدود" للدكتور وليد سيف، "الندوب والأحلام.. سر نجاحات وإخفاقات أحمد زكى " للدكتورة صفاء النجار، "الثالوث الذهبي: زكي.. الطيب.. شيمي" للناقد الفنى الأمير أباظة، "تناقضات أحمد زكى فى "موعد على العشاء" و"زوجة رجل مهم" للدكتورة د.لنا عبد الرحمن.
 
و"غرفة فى قصر الإمبراطور" لمحمود قدري، و"الولد الأسمر الميكانيكي.. علامات سينمائية فى طريق أحمد زكى" لغادة منصور، "أحمد زكى وسياسات المقاومة المرئية" كتبته بالإنجليزية الباحثة من مركز الدراسات العليا بجامعة هنتر بنيويورك ميريام جابرييل، وترجمته بتصرُّف: دينا نبيل، وأخيرًا مقال " أحمد زكى لاعب النرد" لمى المغربي.
 
84388569_1045882575866192_8225225273541243930_o
 
الافتتاحية التى كتبها رئيس التحرير جاءت بعنوان " أحمد زكى البيه والبواب.. نموذج الفلاح النازح للعاصمة فى مهمة رسمية"، ومنها: "ميزة زكى أنه -بإمكانيات جسده الثابتة- يستطيع أن يتلوَّن ويقنعك بأنه باشا أو وزير أو رجل مخابرات، أو تاجر مخدرات وضابط مكافحة المخدرات (!)، ومهرج، وعاطل، ومطرب وزعيم وصعلوك، الماكياج يمكن أن يساعد فى لصق معالم تلك الشخصيات على وجهه، لكن قدرته على تحريك عضلات وجهه وجسده بالكامل، وتلوين صوته، جعلته مختلفًا".
 
فى "إبداع ومبدعون" ضم باب "رؤى نقدية" خمس مقالات: الزمن المستمر للقصة القصيرة للدكتور عمار على حسن، المنهجية وميكانيزمية تطوُّرها.. بين عقلانية العلم وبراجماتية الفلسفة للدكتورة نادية هناوى (من العراق)، المجاز بين مراحل التّأويل والتأويلية للدكتور محمد سعيد محفوظ، فى قصيدة "صعبٌ أن أرى".. جدل الرؤية/ الرؤيا للشاعر كريم رضى (من البحرين)، وفى علاقة شمس الشموس الغيث بن جميل بالباهوت أحمد بن علوان للاعر والباحث علوان الجيلانى (من اليمن).
 
فى باب "الشعر" اثنتا عشرة قصيدة للشعراء: محمود شرف، مؤمن سمير، إبراهيم حسو (من سورية)، عمر العسرى (من المغرب)، ديمة محمود، صخر مجدل (من سورية)، دورين نصر سعد (من لبنان)، عبد الله زهير (من البحرين)، على فرحان (من العراق)، زين العابدين محمد عبد الدايم، مصطفى حسين عثمان، ومروة الشريف.
 
وفى باب "القصة" ثمانى قصص لكل من: منى الشيمي، ناصر الحلواني، إبراهيم فرغلى (فصل من رواية)، حمدى عبد الرحيم، هشام البستانى (من الأردن)، سمير فوزي، عبد الحميد البرنس (من السودان، فصل من رواية)، وحمدى حسين.
 
باب "نون النسوة" قدم "إضاءات حول ديوان "قبلات مستعارة" لرضا أحمد"، ضم ثلاث مقالات: التخييل المجازى للذات للدكتور محمد سمير عبد السلام، استلاب الإنسانية فى دستوبيا للدكتورة هويدا صالح، والاعتراف بين الانفعال الذاتى والدهاء التقنى للدكتورة ناهد راحيل، إضافة إلى قصائد جديدة للشاعرة رضا أحمد بعنوان "الاعتراف خطأ شائع".
 
باب "تجديد الخطاب" تضمن مقالًا طويلًا للدكتور محمد داود بعنوان "موقف العقل الرجعى من الغرب"، وفى باب "حول العالم" قدم الدكتور حمدى الشريف ترجمة كاملة لكتاب أصدره مؤخرًا الفيلسوف السلوفينى سلافوى جيجيك بعنوان "جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) تهزّ العالم".
 
باب "ثقافات وفنون" تضمن حوارًا أجراه صالح الدريدى (من تونس) مع الروائى السورى نبيل سليمان، بعنوان "الرواية والقصيدة واللوحة تهتكُ ما يشوِّه جماليات الاجتماع البشري.. أو جماليات الطبيعة!"، وفى "سيرة" مقال للكاتب الصحفى سمير غريب بعنوان "سنوات هزيمة يونيو: رواية شخصية"، وفى "ثقافة شعبية" مقال الدكتورة آمال كمال بعنوان "سلوك التسوُّل.. رؤية نفسية"، وفى "مسرح" مقال الدكتور عصام الدين عارف بعنوان "شاعر عربى فوق خشبة المسرح الإنجليزي"، وفى "كتب" مقال الدكتور حمدى النورج بعنوان "تغيُّر العقل.. كيف تترك التقنيات الرقمية بصماتها على أدمغتنا"؟، وفى "فوتوغرافيا" مقال مصطفى عبيد بعنوان "كيف رسَّخ فن الفوتوغرافيا ولع الغرب بالآثار المصرية؟"، وفى "حوادث" مقال دولا أندراوس بعنوان "عمى الألوان".
 






مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة