كيف تحمى أقنعة الوجه من كورونا؟ عالم أمريكى يبتكر محاكاة لانتقال السعال والعطس عند ارتداء كمامة.. القطرات تنتقل بدونها لمسافة متر.. بعض أنواع القماش أفضل من ذات صمام التنفس.. والفضفاضة تُسرب القطرات.. فيديو

الأربعاء، 08 يوليو 2020 09:00 م
 كيف تحمى أقنعة الوجه من كورونا؟ عالم أمريكى يبتكر محاكاة لانتقال السعال والعطس عند ارتداء كمامة.. القطرات تنتقل بدونها لمسافة متر.. بعض أنواع القماش أفضل من ذات صمام التنفس.. والفضفاضة تُسرب القطرات.. فيديو اقنعة الوجه
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ابتكر عالم أمريكي بجامعة ويسكونسن ماديسون الأمريكية محاكاة بالفيديو لشرح كيف تحمي أقنعة الوجه بأنواعها المختلفة من فيروس كورونا، وقام سكوت ساندرز، أستاذ الهندسة الميكانيكية، الذي كان يستخدم الليزر لدراسة كيفية عمل الغازات والجسيمات في محركات الاحتراق، بتطبيق التقنية على الأقنعة لفحص كيفية احتواء أنواع الكمامات المختلفة على جزيئات من السعال والعطس.

وبحسب موقع ميديكال قام ساندرز بتطبيق تصور التدفق في المختبر باستخدام ورقة ضوء الليزر ومزيج من الماء المقطر والجليسرين لتوليد الجلد الاصطناعي، الذي يتكون من محتوى نفاث السعال.

كانت الأقنعة التي تم اختبارها متاحة لعامة الناس، بما في ذلك غطاء على شكل باندانا أحادي الطبقة، وكمامة من القماش المخيط باستخدام طبقتين من اللحف القطني  وأقنعة على شكل مخروط غير معقمة.

Annotation 2020-07-08 111059

الأقنعة التي توفر الحماية
 

أظهر الفيديو،  أنه بدون قناع، يمكن للقطرات التي ينتجها السعال أن تنتقل أكثر من 3 أقدام أي أقل من متر تقريباً.والأقنعة ذات صمام التنفس سمحت حتى للعديد من الجسيمات بالخروج، من ناحية أخرى ، يمكن أن يقلل ارتداء القناع من المسافة إلى حوالي بضع بوصات.

تعمل أقنعة القماش بشكل أفضل في احتواء الجسيمات، لكن تلك التي تحتوي على نسج فضفاض لا تعمل جيدًا مثل تلك المصنوعة من القماش المنسوج بإحكام.

أيضًا، تسمح الأقنعة الفضفاضة عند الأنف للجسيمات بالهروب من خلال الفجوات الموجودة تحت أعين الشخص. أنماط القناع الأخرى، مثل القناع على شكل مخروطي، يمكن أن تسمح للجسيمات بالتسرب من الجوانب بالقرب من منطقة الأذن.

image

كشفت محاكاة الفيديو أيضًا أن بعض مواد القماش تعمل بشكل أفضل من غيرها في الحد من انتشار القطيرات المعدية.

على سبيل المثال ، الأقنعة ذات النمط المنزلي مثل الأقنعة التي تغطي الرقبة والأذن مع الأنف والفم هي الأكثر فعالية في احتواء القطرات وعلى الرغم من أنه القناع الأكثر فعالية، إلا أنه لا يمكن إزالته بسهولة.

وقال ساندرز "هناك جانبان للأقنعة: الحماية الشخصية أو تقليل عدد القطرات المحمولة جواً التي يستنشقها مرتديها والتحكم في المصدر الذي يحتوي على قطرات الجهاز التنفسي لمرتديها".

وأضاف: "القناع المثالي سيقوم بعمل ممتاز في كلا الجانبين، ويعمل سواء كان مرتديها يتحدثون أو يصرخون أو يسعلون أو يعطسون".

توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) باستخدام أغطية الوجه القماشية للمساعدة في حماية الأشخاص المصابين بـ COVID-19 من نشر الفيروس إلى الآخرين.

ساندرز
ساندرز

أيضًا ، قد يقلل ارتداء أغطية الوجه القماشية من انتشار COVID-19 عندما يستخدمها معظم الناس في الأماكن العامة.وقال مركز السيطرة على الأمراض: "يمكن تقليل انتشار COVID-19 عند استخدام أغطية الوجه القماشية إلى جانب التدابير الوقائية الأخرى ، بما في ذلك التباعد الاجتماعي ، وغسل اليدين المتكرر ، وتنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر".

تلقى ساندرز تمويلًا لأبحاثه وإنتاج مقاطع الفيديو من خلال برنامج شراكة  بجامعة ويسكونسن

قال ساندرز: "آمل أن تمكن مثل هذه الأبحاث الناس من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الابتعاد وارتداء القناع".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة