رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء يسلمان تصميم مشروع إنشاء كورنيش شرق النيل لمحافظ بنى سويف.. حسام الملاحى: الجامعة قدمت خدمات مجتمعية بـ35 مليون جنيه.. الرشيدى: الجامعة منارة للعلم ولديها رسالة مجتمعية

الإثنين، 10 أغسطس 2020 02:14 م
رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء يسلمان تصميم مشروع إنشاء كورنيش شرق النيل لمحافظ بنى سويف.. حسام الملاحى: الجامعة قدمت خدمات مجتمعية بـ35 مليون جنيه.. الرشيدى: الجامعة منارة للعلم ولديها رسالة مجتمعية
كتب محمد صبحى - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ محافظ بنى سويف يشكر الجامعة لدورها التنموى 
 

ـ المشروع اهداء من الجامعة  يستهدف تطوير كونيش النيل الشرقى بطول 3800 كتب بداية من دير العذراء وللنهوض بمنظومة السياحة وجذب المزيد من التدفقات السياحية في محافظة بني سويف 
 

نظمت جامعة النهضة برئاسة الدكتور حسام  الملاحى رئيس جامعة النهضة والمهندس محمد الرشيدى رئيس مجلس الأمناء، اليوم الإثنين، حفل تسليم محافظ بنى سويف الرسومات التصميمية والتنفيذية وكراسة الشروط والمواصفات الفنية لمشروع إنشاء كورنيش شرق النيل بمدينة بنى سويف لتحويلها إلى مزار سياحى كإهداء من جامعة النهضة لمحافظة بنى سويف،ويأتى فى إطار توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي بالارتقاء بالمناطق والمواقع السياحية، اتساقًا مع جهود التنمية الشاملة على مختلف الأصعدة فى الدولة، بما يليق بمكانة مصر السياحية والتاريخية على المستوى الدولى.

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (1)

وشارك فى حضور الحفل المهندس محمد الرشيدى، رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف، والدكتور عادل عبد الغفار عميد كلية الإعلام بجامعة النهضة.

وقال الدكتور حسام الملاحى خلال افتتاح الحفل، إن جامعة النهضة وجامعة بنى سويف وأغلب الجامعات المصرية  عليها أن تكون جزء من البناء الذى يقوده الرئيس لبناء مصر الحديثه وترميم آثار الماضى، مؤكدا أنه  ما كان لجامعة النهضة أن تجد فرصة فى سبيل تحقيق ذلك إلا وسعت بكل قوة كما أنه بدون مسئول يعى دوره لم تكن للجامعة أن تفعل هذا  ، متابعا " ربنا كرمنا بالدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف، حيث كان لديه رؤية ثاقبة حيث يستطيع أن ينتهز الفرصة الطيبة لصالح المحافظة ، وكان فى خط موازى أن  لدينا المهندس محمد الرشيدى لديه تفهم لدوره المجتمعى ودور الجامعة المجتمعى فى بناء الإنسان والمجتمع  وهذا نادر  لدى رجال الأعمال ولولا الوجهات لما كان لجامعة النهضة أن تستطيع أن تدخل فى تطوير بنى سويف سواء المجالات الطبية أو مختلف القطاعات ، موضحا أن الجامعة قدمت خدمات مجتمعية بقيمة 35 مليون جنيه فى مناحى كثيرة ومختلفة

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (2)

وتابع رئيس جامعة النهضة ، أننا اليوم بصدد تقديم مشروع المرحلة الثانية لتطوير كورنيش بنى سويف ، المرحلة الأولى سلمت فى عهد المستشار هانى عبد الجابر محافظ بنى سويف السابق. و هذه المرحلة ستكون بطول 3.5 كيلو مع استكمال باقى الكورنيش  على مراحل أخرى .

من جانبه وجه  الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف  ،  الشكر إلى جامعة النهضة ،  مؤكدا أن مشروعات الجامعة فى خدمة المجتمع تنتظره المحافظة من القطاع الأكاديمى فى مصر،  مؤكدا أن الرئيس وجه بأن نعمل كمحافظين  مع الجامعات بشكل واضح وصريح، متابعا على صعيد المحافظة محظوظين أن لدينا جامعتين أثبتوا قوتهم ونجاحهم سواء جامعة بنى سويف وجامعة النهضة ، مؤكدا أن جامعة النهضة  لم تتأخر فى أى دور وتنمية يطلب منها بل أن الجامعة تبادر فى سبيل تحقيق تنمية المجتمع ، ونادرا عندما نجد  ايادى ممدوة بهذا الشكل موجها الشكر إلى الجامعة على الدور التنموي المنتظر للجامعات بأن تكون يد بيد مع السلطات التنفيذية لتطوير المجتمع .

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (3)

وذكر محافظ بنى سويف ، أن المحافظة بدأت تطوير قطاع لم يكن عليه اهتمام خلال  الفترة الماضية وبدأنا تطوير الكورنيش بطول 5 كيلو مع ممشى سفلى بتكلفة 200 مليون جنيه وكان طبيعى أن ننظر إلى شرق الكورنيش  فى محافظة بنى سويف حيث أن لدينا  5 مراكز تقع على كورنيش النيل كما أن المحافظة تشهد أكثر اتساع للنيل فى مصر وكان لابد أن نعيد فتح هذا الملف وان تختلف  النظرة إلى النيل وان نقدم تطوير لهذا المورد الهام موضحا أنه خلال أيام ستظهر معالم الكورنيش الغربى وتطويره بشكل يدر موارد للمحافظة ولدينا منطقة تنمية متكاملة على ضفى النيل نسعى لتحقيقها وبذلك نغطى بنى سويف بالكامل والنظر إلى قطاع الترفيه والسياحة لانه كان من القطاعات المهملة ووجدنا كل الدعم من جامعة النهضة.

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (4)

وبدوره رحب  المهندس محمد الرشيدى رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة ببنى سويف ، بالدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف مؤكدا دعم الجامعة للمحافظة لتحقيق التطوير .

وقال المهندس محمد الرشيدى ، أن جامعة النهضة  منارة للعلم ولديها رسالة  مجتمعية لأنها تبنى الثروة البشرية للدولة وهى أكثر الأمور التى تحتاج إليها  الدولة وتعتمد عليها ومن الطبيعى أن تكون جامعة النهضة  موجودة فى خدمة المجتمع والمحافظة ومصر كلها إذ وجدت الطاقة، مؤكدا أن جامعة النهضة جاهزة لخدمة بنى سويف .

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (5)

فيما قال الدكتور سالم  الخضرى عميد كلية الهندسة بجامعة النهضة، إن الفترة الماضية شهدت تعاون مثمر بين الجامعة بفضل دعم المهندس محمد الرشيدى والدكتور حسام الملاحى، ولن يتأخروا فى تقديم كل  الدعم لمركز الاستشارات لتنمية محافظة بنى سويف بحيث يكون فيها كورنيش بمواصفات عالية لأنها مزار سياحى غنى بتاريخ طويل .

وتابع عميد كلية الهندسة، أن مركز الاستشارات الهندسية تشرف بتحقيق رؤية المحافظ فى تنمية الجانب الغربى من كورنيش النيل والفرصة فى تصميم الكورنيش الغربى وتم عمل نفس المجهود فى الجانب الشرقى لكورنيش النيل .

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (6)

واستعرض القائمين على الحفل، 3 فيديوهات خاصة بمشروع تطوير شرق كورنيش النيل ببنى سويف الذى تقدمه جامعة النهضة  ،  تضمنت تفاصيل المشروع ومساحته .

ويستهدف هذا المشروع تطوير الكورنيش الشرقى لبنى سويف بداية من الكوبري وحتى دير العذراء مريم بطول 3800 متر ومساحة 25 فدان، للنهوض بمنظومة السياحة وجذب المزيد من التدفقات السياحية فى محافظة بنى سويف، بشكل يمزج ما بين السياحة الترفيهية والأثرية، ويعظم من مردود ما تذخر به مصر من مقاصد جاذبة، ويعمل على النهوض بالقدرة التنافسية لقطاع السياحة الحيوى لصالح الاقتصاد المصري وتوفير المزيد من فرص العمل.

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (7)

وأخذت جامعة النهضة ببني سويف على عاتقها تقديم مشروع حيوي تنموي اقتصادى سياحى يخدم الدولة بشكل عام ومحافظة بنى سويف بشكل خاص، وعليه تم تكليف مركز الاستشارات بجامعة النهضة برئاسة الدكتورة إيمان شقور رئيس قسم العمارة، والدكتور رشوان تحسين المشهور، والدكتور أيمن حسنى أبوالعلا، بإعداد المخطط العام لإقامة الكورنيش الشرقي، والذي يقع ضمن الاستراتيجية التنموية السياحية لمدة الخمس سنوات التالية لمحافظة بني سويف.

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (8)

واعتمدت الفكرة التصميمية للتطوير على إضافة عناصر اقتصادية تنموية للجزء الشرقي لمحافظة بني سويف بالإضافة إلى الممشى العام للكورنيش، و شملت هذه العناصر مبنى استقبال ( Terminal ) يخدم الفنادق والنزل والمطاعم والبازارات ويحتوي المبنى على مجمع للسينمات وفروع للبنوك، مرسى نهري للفنادق العائمة يستوعب عدد من 10- 12 فندق عائم Nile Cruise، مرسى للقوارب النهرية الأصغر (سباحة و نقل)، مرسى للألعاب و الرياضات المائية تشمل الموتسكلات المائية (Jet ski) و ( قوارب التزلج)، نادي لليخت والتجديف، منطقة صيد للهواة، ومنطقة سباحة وتعليم الغطس لليافعين بها مقومات الأمان.

هذا بالإضافة إلى منطقة ترفيهية تشمل مطاعم و كافتيريات وأنشطة شبابية، وممشى موازي للنيل متنوع و متعدد المستويات و متدرج على طول الكورنيش و يحتوي على مناطق خضراء و مناطق جلوس و لعب للأطفال و دورات مياه للجنسين و بعض أماكن الوجبات الخفيفة.

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (9)

كما يضم منطقة سوق تجاري (Mall) تحت منسوب الأرض في بداية الجزيرة يحتوي على 50 محل متوسط و 12 محل كبير ومنطقة food court و مطعم ذو واجهة زجاجية تحت الماء بالإضافة إلى منحدر للتخديم و موقف لسيارات الخدمة والعملاء، هذا فضلاً عن منتجع فندقي يحتوي على 250 غرفة فندقية.  

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (10)

وتم عمل بوابات رئيسية على مداخل الكورنيش وتشمل تقوية محاور الاتصال مع المدينة مع توفير أماكن الانتظار للسيارات لسهولة الوصول للكورنيش وتشجيع حركة المشاة و الدراجات الهوائية.

بالإضافة إلى إنشاء نقطة تجمع بجوار المرسى تحتوي على الخدمات الأساسية والثانوية لمستخدمي الفنادق العائمة (مطاعم وبازارات و صيدلية و محل لخدمات الإنترنت والاتصالات) مع عمل مارينا داخل النيل، بالإضافة لتوفير أماكن انتظار للأتوبيسات السياحية لرواد الفنادق العائمة وموقف انتظار سيارات لرجال الأعمال وسيارات العامة والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، هذا فضلاً عن مسرح مكشوف متعدد المستويات يسع 250 فرد.

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (11)

ويأتى تصميم هذا المشروع كإهداء من جامعة النهضة لمحافظة بنى سويف فى إطار أوجه الدعم المقدمة للمحافظة، تنفيذا لأبعاد المسئولية الاجتماعية للجامعة، ودعمها لجهود التنمية المستدامة فى صعيد مصر.

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (12)
 

 

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (13)
 

 

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (14)
 

 

رئيس جامعة النهضة ورئيس مجلس الأمناء (15)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة