"دور مصر فى حل مشكلات المنطقة وتنسيق الجامعات".. قضايا على طاولة التوك شو

الأحد، 23 أغسطس 2020 07:00 ص
"دور مصر فى حل مشكلات المنطقة وتنسيق الجامعات".. قضايا على طاولة التوك شو
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول برامج التوك شو يوميا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التى تخص الشأن الداخلى والقضايا العالمية، وكانت أبرز القضايا التي عرضتها برامج أمس الدور المصرى في حل مشكلات دول المنطقة وتنسيق الجامعات وتقسيط مديونيات الكهرباء المتراكمة.

متحدث الكهرباء يكشف تفاصيل تقسيط المديونية خلال دفع الفواتير

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن تقسيط المديونية بشأن دفع فواتير الكهرباء هدفها التسهيل على المواطنين، حيث إنه حال وجود تراكمات أو متأخرات على المشتركين ولو هناك تأخر من شركة الكهرباء بالنسبة للفواتير أو المطلوب من المشترك، يكون هناك تقسيط للفواتير بحيث يدفعها المواطن على عدة أقساط.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في تصريحات لبرنامج اليوم، المذاع على قناة DMC، أن وزارة الكهرباء تسعى إلى التسهيل على المواطنين، حيث يتم التقسيط بدون فوائد للمشتركين، ولابد من تفاعل إيجابى من جانب المواطن مع هذا الأمر، متابعا: "أى مواطن يستطيع أن يتواصل مع الشركة التابع لها ليقوم بتقسيم المديونية".

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: هناك مستحقات الدولة لابد من تسديدها، وأيضا فتحنا ميزة التقسيط، ونسعى للتوازن بين الجزئيتين، موضحا أنه لا يوجد شروط خاصة للتقسيط، ولكن يتم حساب هذا الأمر بناء على المتأخرات الموجودة وهل هناك خطأ من الشركة أم أن المواطن تأخر في الدفع، ولكن المبدأ العام يوجد تسهيل لدفع المديونيات حتى لا يتراكم على المشترك المبلغ .

 

محمد الغبارى لـ"الحياة اليوم": عندما يقوى الدور المصري يحل مشاكل المنطقة

قال اللواء محمد الغبارى مدير كلية الدفاع الوطنى الأسبق، إن الموضوعات السياسية لا تأتى من  يوم وليلة ولابد من وجود مقدمات، والجانب المصرى قدم الكثير من المقدمات للوصول إلى ما وصلت إليه ليبيا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة: الجانب المصرى دائما ما يدعو الأطراف في ليبيا بأن يكون الحل ليبي ليبى، وهذا ما جاء به إعلان القاهرة وما دفع مصر للتدخل هو الحفاظ على الأمن القومى المصرى والأمن القومى الليبي وإعلان القاهرة العالم كله اتفق أنه وضح الخطوات الصحيحة للحل والجانب الآخر كان لابد ان يرضخ لذلك لأنه كان سيخسر إذا أقدم على غير ذلك.

وتابع: نحن نقول للعالم إن الدور المصرى عندما يقوى يحل مشاكل المنطقة، ومعنى موافقة السراج الذى يعمل بالوكالة أنه دوره انتهى وعليه أن يعيد الحياة إلى ما كانت عليه، فلم يعد مع السراج الدعم الكافى بعد توقف البترول، ولذلك بدأ يدخل في العملية السلمية.

 

خالد عبد الغفار لطلاب الثانوية: "ما تستخسرش مجموعك وفكر فى اللى يناسبك"

قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الأمور منتظمة في تنسيق القبول بالجامعات، وتستمر حتى 30 أغسطس الجاري، وهناك الآلاف قدموا أوراقهم كما هو معتاد.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن المجاميع مرتفعة في شعبة علمي علوم عن العام الماضي، مردفًا أن هذا يسأل عنه وزير والتربية والتعليم، وإن كان الطلاب لم يمتحنوا في المنهج كاملًا لأن الدراسة توقفت منذ مارس الماضي.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تلقى إشادات واسعة بنظام التعليم في مصر وتوقيت الامتحانات وإنجازها رغم الظروف التي يعيشها العالم.

ولفت إلى أن المجموع ليس الأساس في رغبات الالتحاق بالكليات، والأفضل أن يختار الطالب وجهته في مرحلة الدراسة الجامعية وفقا لمهارته التي يتميز بها.

وناشد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، طلاب الثانوية العامة قائلا: "متستخسرش المجموع وفكر وخد وقتك في اختيار الكلية اللي تناسبك وتتماشى مع مهاراتك".

وأشار إلى أن هناك من 20 -25% من الطلاب يرسبون في أول عام لهم بكليات بالقمة لأنهم دخلوها على أساس المجموع فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة