القارئة نيرة طارق تكتب: الكهنة فى مصر القديمة

الإثنين، 31 أغسطس 2020 10:00 ص
القارئة نيرة طارق تكتب: الكهنة فى مصر القديمة صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان المصريون القدماء كما قال المؤرخ الإغريقي "هيرودوت" "إن المصريين كانوا أشد الناس تديناً، وكانوا يعتقدون أن كل شىء في العالم ملك للآلهة، وأنهم منبع كل خير، وأنهم على علم برغباته الدنيوية، أن في استطاعتهم في أي وقت أن يتدخلوا في شئون البشر".

في البداية وبعد ما كانت الأرض في حالة فوضى خلقت الأرض من قبل الآلهة وكان لابد من البشر تكريمهم وبناء المعابد والمقاصير لهم لكي يقدموا لهم القرابين ويضمنوا رضاهم دوما، كما كان الغرض الأول من التعبد للآلهة، وكان لتقديم القرابين والعطايا والاهتمام بها وتماثيلها في المعابد دور هام جداُ في حفظ النظام الكوني "ماعت" وعند حفظ هذا النظام بإرضاء الآلهة فإن الكون سيكون في حالته محفوظا من أي مخاطر أو عودته إلي حالته الفوضوية.

كان لابد أن تتم الطقوس اليومية للآلهة من أجل حفظ نظام الكون "ماعت" بواسطة ملك مصر، وهو الذي بمثابة ابنهم وخليفة حورس على الأرض، ولما كان الملك مستحيل أن يقوم بكم هذه الطقوس اليومية المعقدة بسبب انشغاله بالأمور الإدراية والسياسية للبلاد، فناب عنه الكاهن الأعظم "حم نثر" أي خادم الإله، وكان هو والملك الوحيدون الذين يمكنهم أن يدخلوا قدس الأقداس "جسر جسرو" حيث ناووس الإله الذي يحوي تمثاله المقدس. 

كان الكهنة في مصر يمثلون فئة كبيرة، وكانوا مقسمين إلي طبقات ولهم الكثير من الألقاب، كما كان هناك شروطا للدخول في سلك الكهنوت كما كان هناك أسلوب صارم من حيث الطهارة والنظافة كان لابد من اتباعه

ومن أهم الشروط التي تجعل الشخص ينضم إلي سلك الكهنوت هي:- حقوق الوراثة وتتمثل في أن يحصل على وظيفة كاهن وراثة من أبيه الذي كان  كاهناً، الترشيح من قبل كبار الكهنة لبعض لاختيار أشخاص، التعين بمرسوم ملكي وذلك من أجل اختيار شخص لمنصب كبير الكهنة في المعابد الأخرى أو من أجل نقل كاهن أكبر من معبد إلي معبد كترقية ومكافأة أو من أجل إبعاد كاهن ذي نفوذ قوي إلي مكان آخر، شراء الوظائف فمن أجل أن تصبح كاهناً؟ عليك أن تدفع مبلغا كي تتم زيادة مدخرات خزانة المعبد، وكان ذلك الفعل سائد اتباعه في فترة الاحتلال الروماني فقط.

ومن أهم ألقاب وطبقات الكهنة هي :-

  كاهن المعبود وتنطق "حم نثر" الكاهن الأكبر الذي ينوب عن ملك مصر في طقوس التقدمة كان مسموحا له دخول قدس. 

أبو المعبود " أيت نثر" لقب غامض لابد وأنه كان يطلق على ارفع وأعظم طبقات الكهنة.

ألقاب كبار الكهنة في العواصم السياسية الهامة وكهان المعبودات الرئيسية في مصر :-

 

كاهن "ور معو " وتعني كبير الرائيين وكان كبير كهنة رع في هيليوبوليس.

كاهن "ور خبرو حمو" وتعني رئيس الصناع وكان كبير كهنة بتاح في منف.

كاهن "تبي حم نثر أن امون" وهو الكاهن الأعلى لآمون في طيبة.

ـ ألقاب الكهنة الأقل شأنا ونفوذا

الكاهن المطهر "وعب" الكاهن المطهر وكان أهم دور له هو التأكد من زكاء الضحية، وأنها طازجة وسليمة قبل تقديمها كقربان للإله، كما كان لهم بعض المهام التطهيرية الهامة، وكانوا يتقربون من زورق الإله في المناسبات والأعياد ويقتربون من قدس الأقداس.

الكاهن المرتل "غري حب " كان يرتل التعاويذ والنصوص الدينية، وكان في عصر الدولة الحديثة يعتبر كاهناً ساحراً على اعتبار النصوص والتعاويذ الدينية التي كان يقرأها تحمل قوة سحرية.

الكهنة أصحاب المهام الشاقة "أيمي ست عا" كانوا يقيمون ببعض المهام الشاقة في المعبد. 

الكاهن سم وكان هذا الكاهن مهامه جنائزية فقط، حيث يقوم بطقسة فتح الفم للمومياء حيث تستعيد حواسها المادية وتستطيع تلقي القرابين والاستفادة منها. 

كهنة الساعة كانوا يقومون بتحديد أيام الأعياد والمآسي ولهم بعض الأدوار الفلكية.

 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة