د. هويدا عزت تكتب: احترس.. فكّر فى الكلمة ثم تحدث

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 10:00 ص
د. هويدا عزت تكتب: احترس.. فكّر فى الكلمة ثم تحدث ورقة وقلم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكلمة ذلك اللفظ الذى يستخدمه الإنسان ليعبر به عما بداخله، تلك الشجرة المثمرة، التى ضربت جذورها فى باطن الأرض، فتمددت أغصانها وفروعها فى السماء، حيث قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِى السَّمَاءِ* تُؤْتِى أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) سورة إبراهيم الآيات (24-25).

وصف الله - سبحانه وتعالى - الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة، لأن الكلمة الطيبة تثمر العمل الصالح والشجرة الطيبة تثمر الثمر النافع.

وقال تعالى (قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِى حَلِيمٌ ) سورة البقرة الآيه (263). 

وطالما كان للقول الطيب تأثير على البشر مما يملأ النفوس بالراحة والسعادة، حيث كشفت دراسات علمية حديثة عن قوة تأثير الكلمة على مخ الإنسان، وأكد الباحثان "أندرو نيوبيرغ"، عالم الأعصاب فى جامعة توماس جيفرسون و"مارك روبرت والدمان" خبير التّواصل، فى كتابهما أنه "يمكن للكلمات تغيير دماغك"، وأن استخدام اللغة الإيجابية يولد تغييرات فى الفص الجداري، وهو المسئول عن تحديد الطريقة التى ترى بها نفسك والآخرين.

كما يقول الكاتبان "إن كلمة واحدة تمتلك القوة على التأثير على الجينات التى تنظم التوتر الجسدى والعاطفي"، فعندما تستخدم الكلمات الإيجابيّة، مثل "الحب" و"السلام"، تتغير وظائف المخ من خلال زيادة المنطق المعرفى وتعزيز الأداء المعرفى للمخ فالكلمات الإيجابية تحفيز المخ إلى العمل.

وعلى العكس يمكن للكلمات السلبية أن تعطل جينات تلعب دورًا رئيسيًا فى إنتاج المواد الكيميائية العصبية التى تحمينا من الإجهاد البشري.

وفى العلوم الإدارية الحديثة، استخدم القادة الكلمات الإيجابية لتحفيز العاملين وأطلق عليه "التحفيز المعنوي" الذى يؤدى بالعاملين إلى السعادة، وينعكس على أدائهم ومحبتهم، وتقديرهم بعضهم لبعض، وزيادة الإنتاج.

وعن خطورة الكلمات التى تصدر من القادة، يقول "مات ميبري" الرئيس التنفيذى لمجموعة شركات "مات ميبري" إن "كلماتك لها أثر لذا فكر قبل أن تتحدث"، فالقادة الأذكياء هم من يمتلكوا مهارات لغوية لتحفيز العاملين؛ للحصول على أداء متميز.

كما استشهد علماء التسويق بقوة وتأثير الكلمة المنطوقة على سلوك شراء العملاء، لتسويق لمنتجاتهم المختلفة، وبناء علاقات جيدة مع العملاء لكسب ولائهم وضمان التزامهم بالحديث عن فضائل الشركة ومنتجاتها.

وتعتبر الاتصالات بالكلمة المنطوقة الخطوة الرئيسية الأولى فى نجاح العديد من الأعمال التجارية، لأن لها تأثير كبير على السلوك الشرائى للمستهلك سواء كان التأثر قصيراً أو طويلاً الأجل.

ولذا فإن للكلمات الإيجابية تأثير على النفس لا ينسى، وهذا التأثير لا يختفى بمرور الوقت بل يبقى، لذلك تأملوا كلماتكم جيدًا "قولوا للناس حسنا"، وأحرصوا على نشر الكلمة الطيبة، واجعلوا الناس تذكركم بها، فالإنسان راحل عاجلاً أم آجلاً ولا يبقى له إلا الكلمة.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة