تطبيق منظومة الترقيم والتسجيل والتأمين على الماشية فى دمياط

الجمعة، 29 يناير 2021 03:00 ص
تطبيق منظومة الترقيم والتسجيل والتأمين على الماشية فى دمياط تحصين الماشية أرشيفية
دمياط معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قامت الإدارة البيطرية بدمياط برئاسة الدكتور صبحى عسل وبإشراف الدكتور إيهاب شكرى مدير عام الطب البيطرى بدمياط بتطبيق منظومة الترقيم والتسجيل والتأمين على الماشية من خلال رقم معلق فى إذن الحيوان لمنع انتشار الأمراض الوبائية والمحافظة على صحة الإنسان من الأمراض المشتركة التى تنتقل من الحيوان للإنسان.

وأكد الدكتور صبحى عسل مدير ادارة دمياط لـ"اليوم السابع"، أنه من فوائد منظومة الترقيم والتسجيل، أنه لا يسمح بذبح الحيوان فى المجازر الحكومية إلا بوجود هذا الرقم، يوضح موقف الحيوان من التحصين ضد الأمراض الوبائية، معرفة النسب والأصل لتحسين السلالات، معرفة الأمراض التى أصيب بها الحيوان وطرق العلاج، معرفة الحالة الصحية للحيوان لانتقاء الطلايق المتميزة، يوضح تاريخ التأمين إذا أمن صاحب الحيوان للاستفادة من الرعاية الصحية وصرف التعويض المناسب.

وأضاف أن الإدارة تقوم باستخراج رخص للحيوانات الأليفة الراغبين بتقديم صاحب الحالة لوحدة الحيوانات الأليفة بطلب الترخيص فيتم الكشف على الحيوان قبل السير فى إجراء الترخيص ودفع رسوم الترخيص ويتم عمل بطاقة تسجيل للحيوان وإجراء التحصين ضد السعار له.

كما تقوم الإدارة بتحصين الحيوانات الأليفة ضد الأمراض الوبائية والطفيليات ويقوم أطباء مركز الحيوانات الأليفة التابع للإدارة باستقبال المواطنين طوال أيام الأسبوع، وإجراء الكشف وصرف الأدوية وتحصين الحيوانات.

وأشار مدير الإدارة البيطرية إلى اللجان التابعة للإدارة البيطرية بدمياط تقوم بعمل تلقيح صناعى بمزارع الماشية بغرض رفع مستوى التحسين الوراثي للثروة الحيوانية، وهذه اللقاحات واردة من الهيئة البيطرية بوزارة الزراعة، مشيرا إلى أن هذه اللقاحات حققت نسب عالية فى نتاج سلالات جيدة، واستطاعت محافظة دمياط أن تحقق نتائج متقدمة فى عمليات التلقيح الصناعى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة