ازدواجية "تويتر" فى الحظر.. الموقع أغلق حساب ترامب بدعوى تحريضه على العنف.. وأغفل حسابات عناصر الإخوان الداعية للفوضى بمصر.. ومنصة التواصل الاجتماعى تحولت لأداة هجوم وتحريض ضد الدولة المصرية ومؤسساتها لسنوات

السبت، 09 يناير 2021 01:30 م
ازدواجية "تويتر" فى الحظر.. الموقع أغلق حساب ترامب بدعوى تحريضه على العنف.. وأغفل حسابات عناصر الإخوان الداعية للفوضى بمصر.. ومنصة التواصل الاجتماعى تحولت لأداة هجوم وتحريض ضد الدولة المصرية ومؤسساتها لسنوات ازدواجية "تويتر" فى الحظر
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة هى الأولى من نوعها، أقدم موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، على إغلاق الحساب الرسمى للرئيس الأمريكى المنتهية ولايته دونالد ترامب، على خلفية اقتحام عدد من أنصاره لمبنى الكونجرس الأمريكى، بعد أن دعاهم للنزول للضغط على الكونجرس لعدم التصديق على بيان فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، وذلك فى إطار معركة ضخمة واتهامات أعلنها ترامب صراحة لمرات عديدة بتزوير الانتخابات لصالح المرشح الديمقراطى.

وقد أكد موقع "تويتر"، فى بيان، أن حساب ترامب يحرض على العنف والفوضى وهو ما دعاه لغلق الحساب بشكل نهائى أمس الجمعة، فى خطوة رحب بها البعض، فيما اعتبرها آخرون صادمة، وتقييد لحرية التعبير.

لكن اللافت فى الأمر أن الخطوة التى قام بها موقع تويتر من إغلاق حساب رئيس القوة العظمى فى العالم، لم يكن الحال السائد أو القاعدة فيما يخص هذه النوعية من التغريدات التى تحرض على العنف والفوضى فى البلدان الأخرى، وبالطبع مصر هنا نموذجًا حيًا لعدم المساواة فى اتخاذ مثل هذه القرارات من قبل إدارة "تويتر"، حيث تعرضت الدولة المصرية على مدار سنوات من عدم الاستقرار بعد اندلاع ثورتين، إلى موجة شديدة من التحريض والعنف ضد الدولة ومؤسساتها خاصة مع عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، ولم يصدر رد فعل مماثل من موقع تويتر، تجاه التدوينات والحسابات المحرضة.

فعلى سبيل المثال وليس الحصر، ففى سبتمبر 2020، حرض الإعلامى الإخوانى محمد ناصر على النزول للشوارع، والتخريب، إذ قال عبر حسابه بتويتر: "متسمعش للى بيقولوا أنك أنت اللى هتتقبض عليك، وإحنا لأ، هو دا دورك النزول والثورة والتكسير وحدف الطوب، كل دا فى سبيل تحقيق الحرية فى بلدك، فمتسمعش ويكش تستشهد ويابختك ساعتها".

محمد ناصر
محمد ناصر

 

فيما حرض الإعلامى الإخوانى الهارب  معتز مطر، فى تغريدة عبر حسابه بتويتر على الفوضى، وقال :"أنا بقولك انزل واتضرب وخليهم ياخدوك انت نازل عشان حرية بلدك متسمعش كلام شبه أنكوا هتنزلوا تتاخدوا وإحنا اللى بنحرككوا بس، ده واجبك النزول وأنك يتقبض عليك فى سبيل الحرية".

معتز مطر
معتز مطر

 

كما سخر الإخوانى الهارب محمد على، حسابه عبر "تويتر"، للتحريض فقط على النظام المصرى، وداعيا للتظاهرات، فقال فى واحدة من تغريداته : "لا تراجع ولا استسلام لإن اللى جاى، مجاعة وموت لو فضلتم خايفين أو مكسلين، كل المظلومين فى مصر واللى خايفين على بلدهم ومستقبلهم ومستقبل أولادهم لازم يكونوا مع بعض في مكان واحد، وهى دى الوحدة، مش كل واحد فى محافظته دية مش وحدة إحنا بنحارب عصابة ومرتزقة يبقى كلنا إيد واحدة".

تحريض محمد على
تحريض محمد على

 

تغريدات محمد على المحرضة
تغريدات محمد على المحرضة

 

فيما انتشر فيديو عبر عدد من الحسابات المحسوبة على الإخوان، للإخوانى الهارب صبرى شهوان، وهو فى حالة غضب شديدة بعد فشل دعوات الإخوان للتخريب والترهيب سبتمبر الماضى، وظهر يسب المصريين ويطالبهم باقتحام مدينة الإنتاج الإعلامى، ويهاجمهم بأقبح الألفاظ لعدم نزولهم للتظاهر، وعدم اقتحامهم لأقسام الشرطة، فى فيديو تحريضى بالدرجة الأولى على الدولة المصرية ومؤسساتها.

أما عن حساب عزة الجرف، القيادية الإخوانية المعروفة باسم "أم أيمن"، فحدث ولا حرج، فالتحريض على حسابها، هو فى الحقيقة "أسلوب حياة"، ففى تغريدة قديمة لها، عندما تم تنفيذ حكم الإعدام في الإرهابى "عادل حبارة"، الذي خطط ونفذ جريمة قتل 24 جندي من جنود القوات المسلحة المصرية، في المذبحة المعروفة باسم "مذبحة رفح الأولى، قالت الجرف عبر تويتر - والتى لم تخرج فقط لتدافع عن إرهابى مدان، لكن بدأت فى التحريض ضد المؤسسات المصرية - "اللهم اقتل من قتله وأهلك من ظلمه، واجعل دمه نارا لا تنطفئ إلا بقصاص عادل لكل الشهداء، عادل حبارة.. اللهم قصاصاً للمظلومين".

 

وفى تغريدة صريحة للتحريض على استعمال العنف، قال أحمد المغير، عبر حسابه بتويتر، سابقًا، وهو المعروف باسم "فتى خيرت الشاطر": "لو عايز تتظاهر فى بلادنا المسكينة، فأنت محتاجة دبابة صفراء مش سترة صفراء".

أحمد المغير
أحمد المغير
 
 
وفى هذه الحالة من الازدواجية، لم تتخذ شركة "تويتر" أى إجراءات أمام هذه الحالات من التحريض، فيما قالت إنها علقت حساب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشكل دائم بسبب وجود خطر استغلاله في التحريض على المزيد من العنف.
 
وقالت الشركة في بيان: "بعد المراجعة الدقيقة للتغريدات الحديثة الصادرة عن حساب الرئيس دونالد ترامب والسياق المحيط بها، وتحديدا كيفية تلقيها وتفسيرها على الموقع وخارجه، قمنا بتعليق الحساب نهائيا بسبب خطر حدوث مزيد من التحريض على العنف".
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة