خالد الجندى: الانتماء للوطن والصدق والشجاعة من أركان الإسلام

السبت، 09 يناير 2021 05:16 م
خالد الجندى: الانتماء للوطن والصدق والشجاعة من أركان الإسلام الشيخ خالد الجندى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
روى الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم،:" بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان"، موضحاً أن هناك أركان أخرى للإسلام مثل الأمانة، وبر الوالدين، والصدق، والشجاعة، والإخلاص، واحترام الجار، والرحمة، وحسن الجوار، الانتماء للوطن، والعمل للوطن، وعدم الإضرار بالغير من أركان الإسلام، قائلا: "  أوعى تحصرهم فى الخمسة بس زى بعض الناس".
 
وأضاف "الجندى"، خلال برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر قناة "dmc"، أن حصر أركان الإسلام فى الخمسة التى وردت فى الحديث كلام غير مقبول ولا يتوافق مع الإسلام، موضحاً أن الأرقام لها دلالات مجازية، متابعا: "أوعى تفتكر إن أركان الإسلام خمسة.. وتعتقد أنك تعمل الخمسة دول.. وأعمل اللى إنت عاوزه بعد كدا"، مشدداً على أن الرسول الكريم لم يقل بنى الإسلام على خمس وفقط أو لا غير، أو قال "بنى على خمس وبس".
 
ونصح "الجندى"، الجميع أن لا يتوقفوا على الأرقام كون الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخاطب قوماً حديث عهد بالإسلام، إلى جانب أن الأرقام غير مقصودة لذاتها، قائلا: "لو قلت أن العلم والأخلاق تبنى بهما الأمم.. هل تبنى بهما فقط.. طيب إن كانت الأمم لا تعمل بالعلم هل سيبنون هذه الأمم؟".
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة