تعتبر "هيلاس" دراما غنائية تم تأليفها بعد فترة وجيزة من اندلاع حرب الاستقلال اليونانية عام 1821 ، ولا تعتبر بشكل عام واحدة من أفضل قصائد الشاعر الإنجليزى بيرسي بيش شيلي، لكن مقدمة القصيدة تحتوي على أقوى ملخص مقتضب في اللغة الإنجليزية للديون التي تدين بها الحضارة الغربية لليونانيين القدماء، حيث كتب شيلي: "كلنا يونانيون.. قوانيننا وآدابنا وديننا وفنوننا لها جذورها في اليونان."
بعد أكثر من 150 عامًا ، أشار الرئيس الفرنسي فاليري جيسكار ديستان إلى نفس النقطة عندما أصدر نداءًا متحمسًا لليونان التى تم ضمها إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية ، ثم الاتحاد الأوروبي، حيث تساءل قائلا:"ما هي أوروبا بدون أفلاطون؟".
ولعب االعثمانية لإعجاب الغربي والأمريكي بالثقافة اليونانية القديمة دورًا أساسيًا في ضمان ظهور دولة يونانية مستقلة عقب الصراع الشرس والمقاومة ضد السيادة في عشرينيات القرن التاسع عشر، كانت القضية اليونانية تتداعى إلى أن دمر البريطانيون والفرنسيون والروس الأسطول العثماني في معركة نافارينو عام 1827 - "آخر معركة بحرية عظيمة في عصر الشراع" ، كما قال مارك مازور في كتاب الثورة اليونانية، كان لكل قوة عظمى دوافعها الخاصة للتدخل.
يقول مازور إن استقلال اليونان يشكل سابقة يتردد صداها عبر قرنين من التاريخ الأوروبي حتى يومنا هذا، من إيطاليا وألمانيا في ستينيات وسبعينيات القرن التاسع عشر إلى الجبل الأسود وكوسوفو في السنوات الخمس عشرة الماضية ، كان تشكيل دول قومية جديدة ، كبيرة كانت أم صغيرة ، موضوعًا ثابتًا للتطور السياسي في أوروبا، ومع ذلك ، فإن تاريخ اليونان ليس هو نفسه تاريخ الإغريق كشعب ، كما يوضح كتاب أستاذ التاريخ البريطانى رودريك بيتون في كتاب" The Greeks: A Global History "، بإسهاب.
الكتاب مليء بأمثلة على الانتشار العالمي للثقافة اليونانية على مدى 3000 سنة الماضية. امتدت الشبكات التجارية اليونانية في القرن الثامن عشر من مرسيليا إلى بحر آزوف في نمط يشبه القرن السابع قبل الميلاد. في منتصف القرن السابع عشر ، افتتح اليونانيون أول مقاهي في لندن (يشهد الشارع اليوناني في سوهو على وجودهم الدائم في حياة العاصمة).
كما ولد قسطنطين كفافيس ، أحد أعظم الشعراء اليونانيين، في مدينة الإسكندرية التي أسسها الإسكندر الأكبر سنة 331 قبل الميلاد - ونادرًا ما زاركفافيس اليونان، وبعد أن التقى الروائي البريطاني إي إم فورستر بكفافي في الإسكندرية عام 1917 ، كتب: "كان يونانيًا مخلصًا، لكن اليونان بالنسبة له لم تكن الدولة التى عاش فيها.. لم يكن مفعما بفكرة الانتماء العرقى".
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة