خالد عكاشة: أمريكا ناقشت مستقبل المنطقة فى الحوار الاستراتيجى مع مصر

الأحد، 14 نوفمبر 2021 08:00 م
خالد عكاشة: أمريكا ناقشت مستقبل المنطقة فى الحوار الاستراتيجى مع مصر العميد خالد عكاشة
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن التغير الذى حدث فى تعامل الإدارة الأمريكية مع حلفائها فى مختلف دول العالم، يؤكد على أنه لا يوجد نمط واحد يحكم الولايات الأمريكية المتحدة.

 وتابع "عكاشة":" هناك تغير حدث يدل على أن الإدارات الأمريكية ليست متشابهة كما يقول البعض بأن أمريكا دولة مؤسسات ولها نمط واحد والأحداث خلال السنوات العشر الماضية أكد أن لها أكثر نمط".

وأوضح "عكاشة"، خلال حواره ببرنامج "المشهد"، الذى يقدمه كل من الإعلامى عمرو عبد الحميد ونشأت الديهى، عبر قناة "ten"، أنه خلال إدارة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، كان هناك تهميش واضح للمؤسسات الأمنية والخارجية، حيث كان يدير "ترامب"، الأمور من مكتبه وبشكل شخصى مع رؤساء الدول، بل وكان هناك تركيز على إيصال هذا النمط لدول العالم.

وأردف "عكاشة"، :"لكن فى ظل الإدارة الحالية برئاسة بايدن يوجد توجه واضح ويعبر عن نفسه بقوة يعتمد على إعادة الشكل الكلاسيكى فى إدارة العلاقات الخارجية الأمريكية مع حلفائها وذلك ظهر جلياً فى الحوار المصرى الأمريكى.

وأشار "عكاشة"، إلى أن الحوار المصرى الأمريكى فى السابق كان يركز على العلاقات الثنائية بالإضافة إلى عملية السلام، بينما الحوار الأخير الذى جاء على خلفية إنقطاع استمر لعدد من السنوات، تناول كافة القضايا بالمنطقة ومنها الملف الليبى والسودانى والعراقى إلى جانب ملف الإرهاب بالإضافة إلى التعاون الاقتصادى المشترك، وتابع: "الحوار كان يدور حول مستقبل المنطقة".

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة