حياة كريمة تغير واقع الخدمات فى مصر.. زيادة عدد القرى المتمتعة بالصرف الصحى بنسبة 9.3% وخدمة الغاز لــ4.5%.. والانتهاء من اختيار محافظات المرحلة الثانية للمبادرة خلال إسبوع.. ونصيب المشروعات الخضراء يصل لـ20%

الخميس، 18 نوفمبر 2021 01:00 ص
حياة كريمة تغير واقع الخدمات فى مصر.. زيادة عدد القرى المتمتعة بالصرف الصحى بنسبة 9.3% وخدمة الغاز لــ4.5%.. والانتهاء من اختيار محافظات المرحلة الثانية للمبادرة خلال إسبوع.. ونصيب المشروعات الخضراء يصل لـ20% مبادرة حياة كريمة أرشيفية
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستهدف مبادرة "حياة كريمة" تحسين الأحوال المعيشية لحوالي 58 مليون وذلك وفق ما أعلنته الحكومة، خاصة وأن الدولة تسعى لتعميق الشراكة مع القطاع عبر عدة منصات ليس ذلك فحسب، بل إن نصيب محافظات الصعيد من مشروعات التنمية التي تنفذها المبادرة كبيرا للغاية خاصة وأن 94% من سكان قرى المرحلة الأولى (375 قرية) في محافظات الصعيد، بعدد 334 قرية.

و ساهمت مبادرة حياة كريمة فى تحسين معيشة المواطنين فى الريف المصري من خلال تنفيذ العديد من المشروعات كالصرف الصحى والمياه والوحدات الصحية والمدراس والغاز وغيرها من الخدمات .

1.9 زيادة فى نسبة القرى المزودة بالوحدات الصحية بفضل مجهودات مبادرة حياة كريمة

وارتفعت عدد القرى التى يتوافر فيها وحدة صحية بنسبة 1.9% كما زادت نسبة القرى التى يتوافر فيها خدمات الصرف الصحى 9.3% كما ساهمت مشروعات حياة كريمة فى زيادة نسبة القرى التى يتوافر فيها مدرسة إعدادى 4.2% ،كما ارتفعت نسبة القرى التي يتوافر فيها غاز طبيعى لـ 4.5%، وارتفعت نسبة القرى التى يتوافر فيها مراكز شباب الى 3.3%، وشهدت قرى حياة كريمة زيادة نسبةً الجمعيات الاهلية لـ7%.

وبلغ نصيب المشروعات الخضراء من مبادرة حياة كريمة حوالى 20% من إجمالى الاستثمارات، والبالغة 200 مليار جنيه عام 21/2022، ومن المنتظر أن تخدم الاستثمارات بشكل مباشر التعافي الأخضر، ما يعتبر إنجازا ينظم للعديد من إنجازات المشروع القومى لتطوير الريف المصرى.

وبدأت المبادرة في عام 2019، واستهدفت عدة قطاعات منها توفير السكن الكريم، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة يوميا للمواطنين من المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية، ورفع المعاناة عن الأسر الفقيرة الأكثر احتياجا بتوفير الدعم المالي، أو المساعدة في زواج اليتيمات، وتوفير فرص عمل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الرعاية الصحية والعمليات الجراحية العاجلة، وغيرها.

الانتهاء من اختيار محافظات المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة خلال إسبوع

بدوره قال عبد الحميد شرف الدين مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إنه من المتوقع الانتهاء من اختيار محافظات المرحلة الثانية من مشروع تطوير الريف المصري "حياة كريمة" خلال أسبوع أو أكثر.

 وأضاف عبد الحميد شرف الدين ، أن جهاز الإحصاء كان له دور كبير في مشروع حياة كريمة من خلال البيانات التي يوفرها الجهاز على مستوى المحافظات والقرى والشياخات، ورصد الوضع الحالي لخدمات في تلك القري الأكثر فقرا.

 وأوضح شرف الدين، أن المشروع القومي لتطوير الريف المصري، مشروع ضخم ويحقق نقلة نوعية لتطوير 4700 قرية خلال 3 سنوات، ويحقق تغير جذري في المرافق يكلف نحو 800 مليار جنيه.

حياة كريمة تستهدف خفض معدل الزيادة السكانية بالمحافظات

وتبذل الدولة جهود موسعة، للتصدي للزياده السكانية واتخاذ خطوات جادة في مسار تنظيم الأسرة وتحسين الخصائص السكانية والعمل على تحقيق التوازن بين الموارد ومتطلبات النمو السكانى، وفي إطار تلك الجهود ومن خلال مشروع "2 كفاية" ، تم البدء فى المرحلة الثانية من مسرح الشارع من خلال العرض المسرحى "2 كفاية" بقرى حياه كريمه، وتستهدف مبادرة حياة كريمة عمل عرضين مسرحيين بالساحات والشوارع الرئيسية بكل محافظة بإجمالي 20 عرضا مسرحيا.

ويستهدف المشروع تغطية 10 محافظات كمرحلة أولى، ويليها البدء في المحافظات العشر الأخرى في مطلع 2022 ، وتعد المحافظات المستهدفة هي الأعلى في نسب الخصوبة وتضم: البحيرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان ويستهدف منها تغيير الممارسات الخاطئة ولتعزيز القيم الإنجابية والسلوكية الجيدة.

وفقا للمشروع يطرح العديد من التأثيرات السلبية الناتجة عن كثرة الإنجاب، وتجنب أساليب الوعظ والتخويف، كما يعمل على تصحيح المفاهيم الاجتماعية المغلوطة التي تدفع العديد من العائلات نحو زيادة الإنجاب بطريقة كوميدية خفيفة وجذابة ومقبولة إلى جانب التأكيد على حقوق الأطفال في الرعاية الكافية والخدمات الأسرية والاجتماعية المتكاملة.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة