اكتشاف بقايا "الطفل ليتى" بأحد الكهوف فى جنوب أفريقيا يثير الأسئلة حول أسلافنا

السبت، 06 نوفمبر 2021 08:00 م
اكتشاف بقايا "الطفل ليتى" بأحد الكهوف فى جنوب أفريقيا يثير الأسئلة حول أسلافنا جمجمة الطفل ليتى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في أعماق كهف النجم الصاعد بجنوب أفريقيا، في ممر مظلم لا يزيد عرضه على 6 بوصات (15 سم)، اكتشف العلماء جمجمة لطفل من سلالة "هومو ناليدى" يطلقون عليه اسم "ليتى" لكن السؤال هو: كيف انتهى المطاف بالجمجمة الصغيرة في مثل هذا الجزء البعيد من الكهف؟ على الرغم من أن المكتشفين يشتبهون في أنها قد تكون دليلاً على دفن متعمد.

ربما عاش "Leti" ، في جنوب أفريقيا، بين 335000 و 241000 سنة مضت، استنادًا إلى أعمارأثار أخرى موجودة في الكهف الغامض، حيث تم العثور على شظايا أحفورية تنتمي إلى حوالي 24 فردًا من Homo naledi في الكهوف منذ عام 2013 ، عندما تم اكتشاف الحفريات الأولى من هذا السلف البشرى فى ما يعرف الآن باسم غرفة Dinaledi.

جمجمة ليتى
جمجمة ليتى

ووفقًا لموقع live science فإن اكتشاف الكثير من الأفراد من نوع واحد فى الكهف أمر غامض بينما لم يجد الجيولوجيون والمغامرون حتى الآن أى دليل على مداخل بديلة للممرات، وتم العثور على جمجمة "ليتي" الصغيرة مبعثرة ضمن قطع من الحجر الجيرى على ارتفاع 2.6 قدم (80 سم) فوق أرضية الكهف، وقال ماروبينج راماليبا عضو فريق الاستكشاف في بيان إن البقعة التى جرى اكتشاف الجمجمة فيها تقع في "شبكة عنكبوتية من ممرات ضيقة".

المنطقة التى تم فيها اقتفاء أثر الجمجمة بالكاد صالحة للسير من قبل خبراء الكهوف ذوي المعدات الحديثة ، ووفقًا لورقة بحثية جديدة نُشرت يوم الخميس الماضى في مجلة PaleoAnthropology. لا يوجد دليل على أن الحيوانات حملت عظام H. naledi إلى الكهف – حيث لا توجد علامات قضم أو دليل على الافتراس بينما يبدو أيضًا أن العظام قد وُضعت في الكهف ، ولم يتم غسلها ، حيث لم يتم العثور عليها ممزوجة بالرواسب أو غيرها من الحطام.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة