الفائز بجائزة أفضل كتاب عربى فى مجال الرواية: كشفت عبر "قيامة الحشاشين" أكاذيب مؤسس الطائفة.. ولابد أن يفسر النشء الأمور بالعقل حتى لا يقع تحت تأثير أفكار ظلامية.. والكاتب يكتب لقناعاته وليس للجوائز

السبت، 06 نوفمبر 2021 09:30 ص
الفائز بجائزة أفضل كتاب عربى فى مجال الرواية: كشفت عبر "قيامة الحشاشين" أكاذيب مؤسس الطائفة.. ولابد أن يفسر النشء الأمور بالعقل حتى لا يقع تحت تأثير أفكار ظلامية.. والكاتب يكتب لقناعاته وليس للجوائز الهادى التيمومى وأحمد منصور محرر اليوم السابع
حاوره من الشارقة أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصد الكاتب الهادي التيمومى، الروائى على جائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية، فى معرض الشارقة الدولى للكتاب بدورته الـ40، وكان لـ"اليوم السابع"، مع الكاتب للتحدث عن كواليس رواياته والرسائل التى يريد الكاتب إيصالها للجمهور القراء، بالإضافة إلى تفاصيل حول الجوائز الأدبية فى العالم العربى.

س / من المقصود فى عنوان رواياتك "قيامة الحشاشين"؟

ج / إن الرواية تتناول فرقة الحشاشين وهي طائفة إسماعيلية نزارية، انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس هجرى، وحاربت فى ذلك الزمان السلاجقة والعباسيين وكل الدول الإسلامية فى ذلك الوقت، وهى مجموعة من الفدائيين انضمن إلى حسن الصباح مؤسس الطائفة، وعاشوا فى قلعة معزولة، وهم أول ما ابتدعوا الاغتيال السياسى، ولم يكن لهم جيوش ولكن لهم مجموعة من الفدائيين ينفذون أومر مؤسس الطائفة فيرسلهم إلى مكان فى العالم لتنفيذ مهمتهم، عرفوا بالانضباط الشديد والأيمان بمبادئ حسن الصباح الذى استطاع أن يؤثر كل ذلك التأثير، وكثرت التأويلات فى ذلك وكان من ضمنها أنه كان يعطيهم "الحاشيش"، أو بسبب القوة الروحية لحسن الصباح والرواية لا تطرح هذا الموضوع بالطبع وغنما تتحدث أفكارهم وتربط بين القديم والحديث.

س / حاول أن تلخص لى الرواية فى نبذة؟

ج / باختصار شديد هى تتناول قصة شخص يحفر قبرًا فى بيته، فإذ به يعثر على قبر حسن الصباح، ووجد فيه رقائق لحسن الصباح أو ما تسمى مزامير حسن الصباح، وكانوا يتصورن أنها مجرد صدفة، وإذا بها قدرًا مقدور، وحسن الصباح وضع فى قبره سحر أسود يجعل تلك الرقاق  تستخدم فى هذا الزمان وهى تضم تعليمات لاتباعه فى الزمن الذى عثر فيه على تلك الرقائق، ومن هنا ينشئ الصراع ويظهر اتباع جدد لحسن الصباح يريدون أن يسترجعوا أرث سيدهم المقدس، وتدور الصراعات الكبيرة.

س / ما الذى تعتمده فى رواياتك؟

ج / اعتمد فى الرواية قوة تأثير حسن الصباح على اتباعع، لأنه يقال انه يضعهم فى جنب متوهم ويبقون به عدة ايام، وهذا ممكن أن يكون حدث بالفعل، لنهم كانوا يعيشون فى جبال جرداء، وإنما تفسر الرواية قوة حسن الصباح وقوة عقيدته، لدرجة انه كان يرسل شخصًا على بعد آلاف الكيلو مترات لتنفيذ مهمة معينة ويبقى عدة شهور وسنوات ليترصد لحاشية السلطان المطلوب اغتياله، فأن ذلك لا يمكن أن يكون تحت تأثير الحاشيش، فكان "الصباح" يختار أطفال صغار على الفطرة، ليربيهم على عقيدته على أساس أن لا أحد يعرف باطن الدين غيرهم، والباقية عوام لا يعرفون إلا ما هو ظاهر، وأن الطائفة هى الأقرب من الله ومن الجنة من أى أشخاص آخرين.

س / هل تقدم من خلال الرواية آليات الخروج من مأزق تجنيد الشباب والنشء  على يد الجماعات الظلامية؟

ج / أخر الرواية فى الحقيقة تنتصر للعقلانية وتقول لا لما فعله حسن الصباح مؤسس فرقة الحشاشين، والرواية انعطافه كبرى على الرواية برمتها، والتى تقدم أسلوب الصباح فى التأثير، وسحره، وفى النهاية الأستاذ الذى شعر بالرهبة من أعمال حسن الصباح فالرواية تشد أذنيه، لتقول له أن ما فعله مؤسس الطائفة مجرد أكاذيب، ويجب أن يعود للعقل.

س / ماذا قابل النقاد رواياتك "قيامة الحشاشين؟

ج/ أثارت الرواية الكثير من الجدل بين النقاد لأن الجزء الأخير فى الرواية وكأنه أنقلاب على الرواية جميعها، وكأن ما تحدث عنه فى الخمسين صفحة الأخيرة لم أتحدث عنه خلال الصفحات الأوائل من الرواية، وهذا كان مقصود، لأن الرواية فى النهاية يجب أن تنتصر للعقلانية، لأننا إذا قلنا أن حسن الصباح عبقريًا وأفكاره صحيحة، وكأننا نقول للناس فى النهاية تابعوا فكره مؤسس تلك الطائفة، ولكن هذا غير صحيح وكان مجرد أكاذيب.

س / هل كنت تتوقع فوز الرواية؟

ج / يمكن كان من المتوقع ان تفوز، نظرًا لفوز الرواية من قبل بجائزة أخرى فى تونس، والجوائز بالنسبة للكاتب فهى إدارية لأن من تقدم لها هى دار النشر وليس الكاتب، وكنت لا اعرف أنه تم تقديمها للجائزة؟

س / هناك  بعض الكتاب يكتبون طبقًا لمعايير وشروط الجوائز ما تعليقك؟

ج /  الكاتب فى النهاية يكتب لقناعاته وحسب ميوله، وليس من أجل الحصول على الجوائز، ولكن الجوائز تأتى بعد ذلك وتكون مهمة، لأنها تدفع الكاتب إلى الإمام، ويعنى حصوله على الجائزة بأنه تم قراءة ما كتب وقد أعجبنا بما كتبك ونحن ندعم إبداعك.

س / مثل هذا الروايات التاريخية تحتاج إلى جهد فى الدراسة والبحث كم استغرقت فى ذك؟

ج / هى بالفعل رواية تاريخية تحتاج إلى كثير من التوثيق ومراجعة المعلومات والتواريخ والشخصيات وهذا فى إطار مرجعى تتحرك فيه شخصيات الرواية، وهذا يستغرق كثير من البحث، قد استغرقت فى كتابهرواية "قيامة الحشاشين" 4 سنوات، ولكن الوقت غير مهم مقابل إنتاج عمل جيد فى النهاية.

س / هل الجائزة هى من تصنع الكاتب؟

ج / الجائزة ما كانت تصل للكتاب إذا لم يكتب نصًا جيدًا، إذن فالكاتب هو من يبلغ الجائزة، والجوائز فى بعض الأحيان  تدخل بها اعتبارات الأشخاص، ويمكن أن تكون رواية تتقدم لجائزة لا تفوز بها ولكنها تفوز بجائزة أخرى، وفى النهاية الكاتب لا تصنعه الجائزة.

س / هل عملك المقبل يجنح نحو الجانب التاريخى أيضًا؟

ج / نعم عملى المقبل  تستحضر الجانب التاريخى ولكن بمقادير مختلفة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة