"حلة الاتفاق وعشاء أم العريس" من كل نوع جوزين.. عادات وتقاليد الزواج بالشرقية

السبت، 18 ديسمبر 2021 08:00 ص
"حلة الاتفاق وعشاء أم العريس" من كل نوع جوزين.. عادات وتقاليد الزواج بالشرقية عادات الزواج في الشرقية
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"حلة الاتفاق وعشاء أم العريس، وهدية العروسة لحماتها فى الصباحية".. هى من عادات وتقاليد أهل محافظة الشرقية، التى لا تزال القرى تحافظ عليها وتتوارثها من جيل إلى جيل.

 

وشارك اليوم السابع، أسرة من قرية العصلوجى التابعة لمركز الزقازيق، حفل حنة ابنتهم الشابة هيام محمد، حيث تجمعت الأسرة والأحباب حول العروس يرددون الأغانى الشعيبة المعروفة فى تلك المناسبات السعيدة.

كما قامت فرقة الفنان الشعبى السيد الشوبكى بإحياء الحفل وترديد أغانى مثل: "الحنة السويسيو عروستنا تتحني"، "حلال عليك ست الحلوين"، "والصلاة على الزين عروستنا حلوة"، وذلك على أنغام الأورج والناى والطبلة والصاجات.

وعن عادات وتقاليد الزواج بقرى محافظة الشرقية، تقول أم محمد عمة العروسة، إن الحنة هى من أهم تقاليد الزواج التى نحرص عليها، فهى حفل يكون لمرة واحدة فى حياة اى بنت، و الليلة الأخيرة التى تقضيها وسط أسرتها قبل ذهابها لبيت الزوجية، لافتة إلى أن الحنة لابد أن تعجن من الصباح الباكر فى الصينية وتوضع عليها رشة بودرة دم الغزال، لكى تكون حمراء و تظل لأيام  تزين يد العروسة، وتكمل من بعد المغرب يبدأ الحفل وإطلاق الزغاريد وبعض الأسر تطوف بصينية الحى، أما نحن نحمل صينية الحنة المزينة بالشمع ونرقص بها ابتهاجا بالحفل.

وأكملت، أن من عادات الزواج الأساسية فى القرية هى "حلة الاتفاق" وهى تكون صينية تحمل مجموعة من الحلل بها أزواجًا من كل أنواع الطيور من الحمام والبط والفراخ البلدى وغيرها والتى لابد أن يتناول منها العروسين فى ليلة الدخلة كأول عشاء يجمع الزوجين، لافتة إلى أن بعض الأسر الحلة تحتوى على 12 جوز من الحمام والفراخ وغيرها من الطيور، بالإضافة إلى صوانى المكرونة البشاميل والجلاش والكفتة.

وتواصل زوجة عم العروسة لـ"اليوم السابع"، أن من عاداتنا الأساسية هى "عشاء أم العريس" وهى تكون عبارة عن صوانى محملة من الطيور المطبوخة والمحمرة وأساسها البط والأوز وديك رومى بالحشو، وصوانى المحاشى بأنواعها، والمكرونة البشاميل، ذلك بخلاف صوانى الجافة التى تحمل سلع زيت وسمنة أو خضروات وغيرها.

وعن الصباحية تؤكد أن الصباحية هى مناسبة هامة جدا، ولابد أن تنزل العروسة لحماتها فى أول يوم، تصبح عليها لتنال رضاها، وتعطيها هدية تبدأ من عباية للأسر متوسطة أو قطعة ذهب للأسر المقتدرة.

فى العصر يذهب أسرة العروسة إليها للاطمئنان عليها وتقديم لها البسكويت والكعك والبيتفور والشكولاتة، بالإضافة إلى الفطير المشلتت وغيرها.

وأشارت إلى أن جهاز العروسة المنزلى فى الشرقية يتكلف كثير من الأموال، نظر لأن هناك عادة - "سلو" لكل قرية ولابد أن يكون جهاز كل بنت مثل باقى البنات حتى لو فوق إمكانيات الأسرة، فهى عادات لابد أن نحافظ عليها، من هذه التكاليف التى تبدأ من 200 ألف جنيه وصولا إلى المليون، منها غسالة نوعين والثلاجة والديب فيرز، و50 قطعة من الملايات 50 و150 فوطة و100 عباية وغيرها من التجهيزات المنزلية.

حلة الاتفاق وعشاء أم العريس من كل نوع جوزين (4)
حلة الاتفاق وعشاء أم العريس من كل نوع جوزين (4)

 

حلة الاتفاق وعشاء أم العريس من كل نوع جوزين (1)
حلة الاتفاق وعشاء أم العريس من كل نوع جوزين (1)

 

حلة الاتفاق وعشاء أم العريس من كل نوع جوزين (2)
حلة الاتفاق وعشاء أم العريس من كل نوع جوزين (2)

 

حلة الاتفاق وعشاء أم العريس من كل نوع جوزين (3)
حلة الاتفاق وعشاء أم العريس من كل نوع جوزين (3)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة