تعرف على أبرز الكتب النقدية والفكرية فى 2021.. أعوام محفوظ ومتعة القص الأبرز

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 08:00 ص
تعرف على أبرز الكتب النقدية والفكرية فى 2021.. أعوام محفوظ ومتعة القص الأبرز يهود مصر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر خلال العام الحالى 2021، عدد كبير من الكتب والإصدارات المتنوعة على كافة المستويات والفكرية والنقدية، وتنوعت محتويات تلك الكتب بين النقد والتحليل والرصد والتأريخ.. وخلال التقرير التالى نرصد أهم الكتب فى 2021:
 

أعوام نجيب محفوظ.. البدايات والنهايات.. للكاتب الصحفى محمد شعير 

أعوام نجيب محفوظ.. البدايات والنهايات
 
يصف شعير أحوال مصر يوم ميلاد محفوظ 11 ديسمبر 1911 ويصف مسرح سلامة حجازى وجورج أبيض وما تكتبه الصحف، ويوضح أن مقاومة الاحتلال فى الشارع كان يقودها الحزب الوطنى بقيادة محمد فريد والصحافة بقيادة عبدالعزيز جاويش، وكان وزير التعليم سعد زغلول قبل انضمامه للشعب ضد الاحتلال. كان تعداد القاهرة 700 ألف نسمة وكان عدد طلاب المدارس العليا 1014 والثانوى 2405. وفى هذا العام سافر مختار إلى باريس لدراسة النحت، وأوشك محمد حسين هيكل على الانتهاء من كتابة أول رواية مصرية «زينب» وأطلق طلعت حرب فكرة إنشاء بنك مصر وتم اغتيال بطرس غالى مما أدى إلى فتنة بين المسلمين والمسيحيين.
 

يهود مصر فى القرن العشرين: للدكتور محمد أبو الغار

يهود مصر فى القرن العشرين
 
الكتاب يشمل معلومات ووثائق عن اليهود المصريين لم تنشر من قبل، وينقد كل ما نشر عن اليهود للمصريين فى العالم كله حتى عام 2021، الكتاب به نصوص نادرة وحوارات حديثة مع ماجدة هارون رئيسة الجالية اليهودية فى مصر والراحل البير ارييه، كما يحتوى الكتاب على تاريخ اليهود فى مصر من قبل الميلاد وحتى الان وبه مئات المراجع.
 

متعة القص

متعة القص
 
يتضمن قسمين، الأول "مراجعات"، والثاني "قراءات"، وكلاهما يتطرق نقديا لأربعين عملا أدبيا، لكتاب من أجيال مختلفة، منهم إبراهيم عبد المجيد، وخيري شلبي ومحمد المنسي قنديل وناصر عراق وأشرف العشماوي، وخليل صويلح وإدريس علي ومحمد المخزنجي وسعيد الكفراوي.
 

قراءة الشعر: للناقد الكبير محمد عبد المطلب 

قراءة الشعر
 
كتاب الناقد الكبير محمد عبد المطلب، تحت عنوان "قراءة الشعر.. شاعر وقصيدة شاعر وديوان"
 

دعاة عصر السادات: للكاتب الصحفى وائل لطفى

دعاة عصر السادات
 
يناقش الكتاب التغيرات الاجتماعية والسياسية التى طرأت على المجتمع المصرى فى السبعينيات وتفاصيل الإفراج عن جماعة الإخوان من السجون وتأسيس الجماعات الدينية في الجامعات، كما يدرس خطابات الدعاة المشاهير في السبعينيات ومدي تاثيرها في صعود الإخوان وانتشار أفكارها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة