هل يستطيع الجمهوريون تحدى ترامب فى سباق 2024؟.. التليجراف: النافذة تضيق أمام الحزب وترامب مستعد للعودة إلى القتال بعد أسابيع من الراحة.. رومنى يعترف بقدرة دونالد على الفوز بالترشيح الرئاسى.. وماكونيل يؤكد دعمه

الجمعة، 26 فبراير 2021 07:00 م
هل يستطيع الجمهوريون تحدى ترامب فى سباق 2024؟.. التليجراف: النافذة تضيق أمام الحزب وترامب مستعد للعودة إلى القتال بعد أسابيع من الراحة.. رومنى يعترف بقدرة دونالد على الفوز بالترشيح الرئاسى.. وماكونيل يؤكد دعمه ترامب و بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استعداد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب لإلقاء خطاب يوم الأحد المقبل، يمثل أول ظهور له منذ تركه الرئاسة، فإن التساؤلات تزداد حول ما إذا كان سيترشح مرة أخرى فى الانتخابات الرئاسية.

 

وتقول صحيفة التليجراف البريطانية إن النافذة تضيق أمام الجمهوريين لتحدى الرئيس السابق دونالد ترامب فى سباق الانتخابات الرئاسية لعام 2024، مشيرة إلى ترامب عازم على ما يبدو للترشح مجددا، مما لا يترك مساحة لهؤلاء الذين سعوا إلى محاكاة سياساته.

 

 وتقول التليجراف إنه يبدو أن الأكثر ترجيا أن ترامب سيترشح مجددا فى 2024، ويقول معارضوه ومن بينهم البعض داخل الحزب الجمهورى، إن أربع سنوات فترة طويلة جدا فى عالم السياسية وهناك الكثير يمكن أن يتغير. لكن فى الواقع، هى ليست أربع سنوات. فسيبدأ المرشحون الإعلان رسميا عن جولاتهم فى أوائل عام 2023 اى بعد عامين فقط من الآن.

 

 وسوف يقومون بتنمية المانحين المؤثرين بهدوء قبل ذلك بوقت طويل. لذا فهى فى الواقع نافذة ضيقة تماما لأى شخص أخر لإصلاح ترامب قبل أن تبدأ حملته الانتخابية.

 

 وتتحول الأنظار إلى الخطاب المرتقب لترامب يوم الأحد فى مؤتمر العمل السياسى المحافظ السنوى والذى سيعقد فى فلوريدا. وسيكون هذا الخطاب عودة ظهور كاملة لترامب من عزلة ما بعد الفترة الرئاسية. وتشير الدلائل المنبثقة من مار إيه لاجو إلى أن الخطاب سيصمم بحيث لا يترك أى من المرشحين للرئاسة دون أدنى شك على الإطلاق أنه لا يزال الخيار الأول المفترض.

 

 وقال أحد المستشارين لصحيفة التليجراف أن ترامب أمضى الأسابيع الماضية فى أخذ استراحة وممارسة لعبة الجولف ولكنه حريص على المشاركة مرة أخرى فى القتال.

 

 ومن حيث الأمر، سيكون ترامب قد بلغ 78 عاما فى يوم الانتخابات فى 2024. ولو نجح، سيصبح أكبر رئيس منتخب على الإطلاق. لكنه سيكون أكبر بستة أشهر فقط مما كان عليه جو بايدن فى يوم الانتخابات فى 2020.

 

وحتى السيناتور ميت رومنى المعارض لترامب اعترف هذا الأسبوع أنه بإمكان الرئيس السابق أن يفوز بسهولة بترشيح الحزب الجمهورى لو قرر أن يترشح.

 

وقال رومنى الذى صوت مرتين لصالح عزل ترامب إنه لا يعرف إذا كان الأخير سيترشح فى 2024 أم لا ، لكن لو فعل فإنه متأكد جدا أن سيفوز بترشيح الحزب.

 

ولو فعل، قال زعيم الأقلية فى مجلس الشيوخ إنه بالتأكيد سيدعم ترامب، وذلك بعد أقل من شهر من انتقاده لترامب للخطاب الذى ألقاه قبل اقتحام الكونجرس.

 

وقال ماكونيل إنه لديه أربعة أعضاء على الأقل يعتقد أنهم يخططون للترشح للرئاسة بالإضافة إلى حكام الولايات وغيرهم. ومع عدم وجود شاغل للمنصب، فإن السباق سيكون مفتوح. لكن عندما سئل مباشرة عما إذا كان سيدعم ترامب مرة أخرى إذا فاز بالترشيح، أجاب ماكونيل قائلا إنه بالتأكيد سيدعم مرشح الحزب.

 

وهناك عدد من المتنافسين، لكن يظل ترامب متقدما عليهم جميعا فى استطلاعات الرأى. من بين هؤلاء سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة نيكى هالى، والمرشحة المحتملة فى سباق 2024، تلقت رسالة واضحة بشأن  تفكيره. وبعدما انتقدت ترامب بسبب أحداث الشغب فى الكابيتول، رفض طلب لها بلقائه فى مار إيه لاجو.  وقبل إن نائب ترامب مايك بنس  قد رفض دعوة للحديث فى نفس المؤتمر الذى سيتحدث أمامه ترامب. وهناك مرشحين آخرين مثل تيد كروز وغيره. وأيا كان من سيترشح، تقول التليجراف، فإنه من المتوقع أن يكون الترشيح له خطين خط ترامب وخط معارض لترامب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة