عوض تاج الدين: الغالبية العظمى للمتعافين من كورونا لا يعانون من آثار جانبية

الأحد، 07 فبراير 2021 07:39 م
عوض تاج الدين: الغالبية العظمى للمتعافين من كورونا لا يعانون من آثار جانبية عوض تاج الدين مستشار الرئيس للصحة
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن الغالبية العظمى من الحالات التى شفيت من بفيروس كورونا، لا يعانون من أى أثار جانبية فى الجسم جراء الإصابة بالفيروس المستجد.

وأضاف تاج الدين، فى مداخلة مع الإعلامى سيد على، ببرنامج "حضرة المواطن" الذى يذاع عبر قناة الحدث اليوم، أن بعض الحالات تعانى من آثار جانية كأعراض إصابة فى الرئتين، ولكن بعد فترة زمنية قصيرة تشفى تماما من هذه المظاهر، وذلك بالنسبة للحالات الشديدة والمتوسطة المصابة بفيروس كورونا، متابعا: "هناك بعض الحالات تحدث لهم فقدان فى حاسة الشم والتذوق بشكل تام، ونسبتهم 10% أو 15% وقد تستمر إلى عدة أشهر مع بعض الحالات القليلة ولكن تعود مرة أخرى".

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن أى لقاح يحصل عليه الشخص المصاب بفيروس كورونا، يكون أجسام مناعية ضد الفيروس، وقد تصل مدة فعالية هذه الأجسام إلى 6 أو 9 أشهر، وليست لمدى الحياة مثل ما يعتقد البعض، لذلك سيكون التطعيم بلقاح كورونا حتمى كل عام، مبينا بالقول: "سيكون هناك تطعيم جديد يستخدم جرعة واحدة وليس جرعتين، ولكن كل التطعيمات الحالية عبارة عن جرعتين، الأولى تكون أجسام مضادة بنسبة 70%، والثانية بنسبة 95%".

وأردف: "علينا أن نتعايش مع فيروس كورونا، وسيكون اللقاح سنوى مثل لقاح الأنفلونزا الموسمية التى يعمل العلماء على دراسة عينات كل عام لوضع اللقاح المناسب لهذا التحور الذى يحدث للفيروس، وكورونا سيكون مثل ذلك".

وأكمل: "المشكلة الأساسية فى لقاح كورونا حاليا هو أن كمية اللقاحات المنتجة عاليما غير كافية للدول، وهناك دول تحصل على كميات كبيرة من اللقاحات، ولا توجد لدى مصر مشكلة فى الأموال للحصول على اللقاح، ولكن تحصل مصر على كميات بشكل تدريجى من الشركات المتعاقدة معها لتوفير اللقاح إلينا بجانب التعاقد مع التحالف الدولى للقاحات جافى".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة