الصحف العالمية: الديمقراطيون يغيرون نهجهم فى عزل ترامب الثانى والجمهوريون يدافعون عنه.. وبريطانيا تحقق مع 200 أكاديمى حول مساعدتهم للصين فى صنع أسلحة.. والعدالة الأرجنتينية تقدم 4 متهمين جدد بقضية وفاة مارادونا

الإثنين، 08 فبراير 2021 02:10 م
الصحف العالمية: الديمقراطيون يغيرون نهجهم فى عزل ترامب الثانى والجمهوريون يدافعون عنه.. وبريطانيا تحقق مع 200 أكاديمى حول مساعدتهم للصين فى صنع أسلحة.. والعدالة الأرجنتينية تقدم 4 متهمين جدد بقضية وفاة مارادونا الصحف العالمية
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، بعدد من التقارير والقضايا فى مقدمتها  الاستعداد لمحاكمة عزل ترامب الثانية فى مجلس الشيوخ غدا الثلاثاء، وتحقيق بريطانيا مع 200 من الأكاديميين بسبب صلات بالصين

 

الصحف الأمريكية:

محاكمة بدون شهود.. بولتيكو: الديمقراطيون يغيرون نهجهم فى مساءلة ترامب الثانية

قالت مجلة بولتيكو الأمريكية إن الديمقراطيين غيروا نهجهم بشكل كبير فى محاكمة العزل الثانية للرئيس السابق دونالد ترامب، مقارنة بما فعلوا فى المحاكمة الأولى، مشيرة إلى أنهم لا يضغطون بقوة من أجل استدعاء شهود فى المحاكمة المقرر أن تبدأ الثلاثاء.

وأشارت المجلة، إلى أن الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ أوضحوا أنهم يتبعون نهجا مختلفا عن ذلك الذى تعاملوا به إزاء مكالمة ترامب الشهيرة بشأن أوكرانيا. فالآن، يقولون إن خبرتهم كشهود لأحداث اقتحام الكابيتول فى 6 يناير كافية.

 وقال السيناتور ريتشارد بلومنثال إن المحاكمة الثانية مبنية على ما وصفه بالجريمة العامة، مضيفا أن نية ترامب لم تكن خفية لذلك يعتقد أن هناك خطر مثلما كان دائما لمحامى المحاكمة والدعاء أن يحاولى بشكل مبالغ فيه إضافة مزيد من الشهود لإثبات ما هو واضح.

 

بينما قارن السيناتور بريان شاتشر الوضع قائلا: تخيل لو تم بث مكالمة أوكرانيا على الإنترنت. وأشار إلى مدى تواجد أعضاء كلا الحزبين فى الأمر، فليس من الواضح بالنسبة له أن هناك أى دليل يمكن أن يغير ما فى ذهن المرء.

 

 ولا يزال زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الأقلية ميتش ماكونيل يتجادلان حول الكيفية التى يتم بها تنظيم المحاكمة. لذلك، ليس من المؤكد حتى الآن ما إذا كان مجلس الشيوخ سيصون على سؤال شهود، أو أن شخص ما سيفرض شاهدا فى بداية المحاكمة.

لكن حتى الآن، ليس من المتوقع أن تستمر المحاكمة أكثر من أسبوع وإن كان هذا الأمر قد يتغير فى جال استدعاء شهود. وقد دعا الديمقراطيون إلى محاكمة سريعة مبررين ذلك بأولويات أخرى مثل إغاثة كورونا والاستبعاد الكبير لانضمام 17 جمهوريا لإدانة ترامب. بينما يركز أغلب الجمهوريين على حجة ان مساءلة رئيس سابق غير دستورية.

كورونا يلغى رحلات الربيع للملايين حول العالم مع ظهور سلالات جديدة

 قالت وكالة أسوشيتدبرس إن وباء كورونا تسبب فى إلغاء رحلات السفر المخطط لها فى فصل الربيع للملايين حول العالم مع استمرار تفشى الفيروس، وظهور سلالات جديدة منه.

 وأوضحت الوكالة، أن الرحلات السنوية المخطط لها فى أواخر فصل الشتاء وبداية الربيع تنتشر فى الصين حيث يتجمع عمال المصانع إلى مدنهم للاحتفال بالعام القمرى الجديد، ويقوم الطلاب الأمريكيين برحلات عبر الطرق، فيما يهرب البريطانيون والألمان إلى شواطئ البحر المتوسط للاستمتاع بالشمس خلال عيد الفصح.

 لكن فى ظل مخاوف من السلالات الجديدة للفيروس، تم فرض قيود جديدة على حرية الحركة فى الوقت الذى كان الناس سيبحثون عن السفر فى هذا الموسم.

 وهذا يعنى مزيد من الخسائر لصناعة الطيران والفنادق والمطاعم والوجهات السياحية التى كانت تعانى بالفعل منذ أكثر من عام بسبب الوباء، وفى ظل تعافى أبطأ للدول التى تعتبر السياحة موردا أساسيا فيها للاقتصاد.

 وذهبت الوكالة إلى القول بأن الكليات فى الولايات المتحدة ألغت عطلة الربيع لثنى الطلاب عن السفر.  وفى محطات الحافلات والقطارات فى الصين، لا يوجد آثار على زحام العام القمرى الجديد. ودعت الحكومة الرأى العام إلى تجنب السفر بعد تفشى فيروس كورونا. وتم فتح خمسة فقط من 15 بوابة أمنية فى محطة القطارات الأساسية فى بكين، وكانت الحشود الكبيرة من المسافرين غائبة.

 وتمثل عطلة العام القمرى الجديد، والتى تبدأ فى 12 فبراير، أكبر حركة للبشر فى العالم حيث يترك مئات الملايين من الثيين لزيارة مدنهم أو الأماكن السياحية أو السفر للخارج. وبالنسبة للعمال المهاجرين، فإن هذه هى الفرصة الوحيدة لزيارة مدنهم خلال العام. وهذا العام وعدت السلطات بأجر إضافى لمن يمكث.

أسوشيتدبرس: الجمهوريون يحتشدون للدفاع عن ترامب قبل انطلاق محاكمة العزل

احتشد المدافعون عن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب فى مجلس الشيوخ حوله أمس، الأحد، قبل بدء محاكمة عزله المقررة اليوم، ووصفوها بأنها مضيعة للوقت، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، وقالوا إن الخطاب الغاضب للرئيس الأمريكى قبل اقتحام الكابيتول لا يجعله مسئولا عن العنف الذى وقع فى 6 يناير.

 وقال السناتور الجمهورى روجر ويكر، إنه لو كانت المحاسبة تعنى المساءلة من مجلس النواب والإدانة من مجلس الشيوخ، فإن الرد على ذلك هو لا، وأوضح أن ترامب ينبغى أن يتم تبرئته وهذا ما سيحدث، وردا على سؤال حول ما إذا كان الكونجرس سيحث عقاب أخرى مثل اللوم، قال ويكر، إن مجلس النواب بقيادة الديمقراطيين كان لديه هذا الخيار فى وقت سابق لكنه رفضه من أجل عزله، والآن، لقد أبحرت السفينة.

 ومن المقرر، أن يبدأ مجلس الشيوخ محاكمة عزل ترامب غدا، الثلاثاء، لبحث الاتهام بأنه حرض على اقتحام الكونجرس بعد أسابيع من المزاعم عن سرقة الانتخابات الرئاسية والتلاعب بها.

وعلى الرغم من أن إدانة عدد من الديمقراطيين لأحداث العنف فى الكونجرس، إلا أنه مع ترك ترامب للرئاسة، لم يعد لديهم رغبة سياسية فى اتخاذ مزيد من الإجراءات مثل إدانة العزل التى قد تؤدى إلى منعه من تولى المنصب مرة أخرى فى المستقبل. وقد زادت الخلافات بين قبل المحاكمة، مما يبدل على استمرار قبضة ترامب على الحزب الجمهورى.

 ووصف السيناتور راند بول، محاكمة ترامب بأنها مسرحية هزلية ليس لديها أى فرصة للإدانة، ووصف كلمات ترامب للمحتجين بان يقاتلوا مثل الجحيم، فى الوقت الذى كان الكونجرس يصوت على فوز بايدن بالرئاسة، بأنها مجازية.

 بينما قال السيناتور ليندسى جراهام، أحد أقوى المدافعين عن ترامب، إنه يعتقد أن تصرفات الرئيس السابق كانت خاطئة وأنه سيكون له مكان فى التاريخ بسبب كل هذا، لكنه أصر على أنه هذه ليس مهمة مجلس الشيوخ.

 الصحف البريطانية:

تايمز: بريطانيا تحقق مع 200 أكاديميا بشأن مساعدتهم للصين فى صنع أسلحة

كشفت صحيفة التايمز البريطانية أن حوالى 200 من الأكاديميين البريطانيين يجرى التحقيق معهم للاشتباه فى مساعدتهم، من دون قصد، الحكومة الصينية لتصنيع أسلحة دمار شامل.

 وأشارت الصحيفة أنه يشتبه فى أن هؤلاء الأكاديميين انتهكوا قوانين التصدير الصارمة التى تهدف لمنع تسليم الملكية الفكرية فى المواد بالغة الحساسية إلى دول معادية.

ويمكن أن يواجه المشتبه بهم فترة فى السجن تصل إلى 10 سنوات لو تبين انتهاكهم لأمر الحد من التصدير الصادر فى عام 2008.

 وقال مصدر للتايمز، إن الحكومة كانت تستعد لإرسال إخطارات تنفيذية لما يصل إلى 200 من المواطنين البريطانيين الذين يعملون فى أكثر من إثنى عشر جامعة بريطانية.ويشتبه فى قيامهم بنقل الأبحاث الرائدة فى التكنولوجيا العسكرية المتقدمة مثل الطائرات وتصميمات الصواريخ والأسلحة الإلكترونية إلى الصين.

وكانت صحيفة دايلى ميل قد ذكرت أيضا أن أكثر من 12 جامعة بريطانية يتم التحقيق معها بسبب صلاتها التجارية  مع الحكومة الصينية التى ربما تنتهك القوانين المصممة لحماية الأمن القومى وحقوق الإنسان.

 وأوضحت الصحيفة أن من بين المؤسسات التى يتم التحقيق معها بعض الجامعات المرموقة فى بريطانيا، وربما تتلقى إخطارات تنفيذية من إدارة الضرائب والجمارك لانتقاك قيود التصدير فى تعاملاتهم مع بكين.

وذكرت الصحيفة  أنه تم البدء فى تحقيق أمنى يقوده  ضباط جهاز المخابرات الخارجية MI6  وبالتعاون مع وزارة الخارجية والكومونولث فى ظل مخاوف متزايدة فى داوننج ستريت من أن الأكاديميين تورطوا فى إبرام صفقات مع الصين بشأن الانجازات العلمية المتطورة.

 وقال متحدث باسم الحكومة، إن مصدرو السلع العسكرية وأولئك الذين يعملون فى نقل التكنولوجيا العسكرية المحددة فى أمر مراقبة الصادرات الصادر لعام 2008، بما فى ذلك الجامعات والأكاديميين يحتاجون إلى ترخيص للتصدير أو النقل من المملكة المتحدة.

بريطانيا تعد المهاجرين غير الشرعيين بحصانة من الملاحقة لو تقدموا للحصول على اللقاح

كشفت صحيفة دايلى ميل، أن المهاجرين غير الشرعيين فى بريطانيا سيعرض عليهم حصانة للتقدم والحصول على لقاح كورونا، فى خطوة غير مسبوقة تهدف إلى مساعدة بريطانيا فى الوصول إلى مناعة القطيع لتخفيف الإغلاق. ونقلت الصحيفة عن مصدر بالحكومة البريطانية قوله إن المغزى من ذلك هو أن كل شخص يحتاج إلى حقنة اللقاح من أجل سلامة الجميع.

ويصر المسئولون عن أن المهاجرين غير الشرعيين لن يستطيعوا القفز إلى الصفوف للحصول على اللقاح أو استخدام الخطة كوسيلة للحصول على حقوق أخرى، وهو ما سيعنى أن وزارة الداخلية لن تتخذ أى إجراء لو تسجلوا لدى طبيب عام للحصول على التطعيم. ولا يوجد إحصاء رسمى فى بريطانيا  لعدد الأجانب الذين ليس لديهم وضع قانونى، لكن التقديرات تشير إلى أن الرقم يصل إلى 1.3 مليون شخص.

وقال المتحدث باسم الحكومة، إن لقاحات كورونا ستقدم لكل من يعيش فى بريطانيا مجانا بغض النظر عن وضع الهجرة.

 وهؤلاء المسجلين لدى طبيب عام يتم الإتصال بهم فى أقرب فرصة،  ونعمل عن كثب مع الشركات والمنظمات الخارجية للاتصال بهؤلاء غير المسجلين لدى طبيب عام لضمان أن يقدم لهم اللقاح.

 وأوضحت دايلى ميل إن كل الفئات من المهاجرين غير القانونين سيحصلون على ضمانات بأنهم لن يواجهوا أية تداعيات لو تقدموا بما فى ذلك من دخلوا بريطانيا  خلسة سواء عن طريق عبور القناة الإنجليزية او على ظهر شاحنات.

 وسيتم تغطية فئات أخرى من المهاجرين غير المنتظمين سيتم تغطيتهم، مثل هؤلاء الذين وصلوا بشكل قانونى لن تجاوزوا الفترة المسموح  لهم فيها بالبقاء أو وصلوا بتأشيرات قصيرة زمنية ولم يستطيعوا الخروج.

جارديان: الملكة إليزابيث ضغطت لتغيير مشروع قانون لإخفاء ثروتها فى السبعينيات

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية، أن الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا قد نجحت فى الضغط على الحكومة من أجل تغيير مشروع قانون من أجل إخفاء ثروتها الخاصة المحرجة عن الرأى العام، وفقا للوثائق التى اكتشفتها الصحيفة.

وكشفت سلسلة من المذكرات الحكومية التى تم اكتشافها فى الأرشيف الوطنى أن المحامى الخاص للملكة إليزابيث قد مارس ضغوطا على الحكومة لتعديل تشريع مقترح لمنع الكشف عن حصصها للرأى العام.

 وبعد تدخل الملكة، أدخلت الحكومة فقرة فى القانون تمنح نفسها سلطة إعفاء الشركات التى يستخدمها "رؤساء الدول" من إجراءات الشفافية الجديدة.

 وهذه الترتيبات التى تمت فى السبعينيات، تم استخدمها فعليا لإنشاء شركة  وهمية مدعومة من الدولة، والتى وضعت غطاء من السرية على ما يبدو على الأسهم والاستثمارات الخاصة بالملكة حتى عام 2011 على الأقل.

 ولم يتم الكشف عن الحجم الحقيقى لثروة الملكة، على الرغم من أنه يقدر بمئات الملايين من الإسترلينى.

 وتم الكشف عن أدلة ضغط الملكة على الحكومة بتحقيق لصحيفة الجارديان حول استخدام العائلة الملكية  لإجراء برلمانى غامض يعرف باسم "موافقة الملكة" للتأثير سرا على تشكيل القوانين البريطانية.

  وعلى العكس من الإجراء الأكثر شهرة للموافقة الملكية، فإن هذا الإجؤاء شكلى يمثل اللحظة التى يصبح فيها مشروع القانون قانونا، ويجب الحصول على موافقة الملكة قبل الموافقة على التشريع من قبل البرلمان.

الصحافة الإيطالية والإسبانية

استات: انخفاض مبيعات التجزئة فى إيطاليا بنسبة 5.4% في 2020

قال المعهد الوطنى الايطالى للإحصاء (إستات) أن مبيعات التجزئة فى إيطاليا انخفضت بنسبة 5.4% من حيث القيمة و6.2% من حيث الحجم بسبب كورونا فى عام 2020 مقارنة بعام 2019 وقالت وكالة الإحصاء الوطنية أن هذه كانت أكبر انخفاضات على أساس سنوي.

وكانت أظهرت بيانات أولية صدرت عن إستات، تراجعا للناتج المحلى الإجمالى فى الربع الأخير من عام 2020، بنسبة 2% مقارنة بالربع السابق من نفس العام وبنسبة 6.6% قياسا بالربع الاخير من عام 2019.

وقدر المعهد الوطنى الإيطالى للإحصاء تراجعا للناتج المحلى الإجمالى على المستوى السنوى بمعدل 8.8% فى عام 2020 مقارنة بعام 2019، وهى تقديرات أفضل من الـ9% للانخفاض المرجحة فى وقت سابق، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

ويشير "إستات" فى معرض تعليقه على هذه البيانات، إلى أنه بعد الانتعاش القوى المسجل فى الربع الثالث من العام الماضى (+16%) مقارنة بالربع الثانى الذى تزامن مع الإغلاق العام فى فصل الربيع الماضى، انكمش الاقتصاد مجددا فى الربع الأخير "بسبب الآثار الاقتصادية للتدابير الجديدة المعتمدة لاحتواء حالة الطوارئ الصحية الناجمة عن وباء فيروس كورونا".
 

العدالة الأرجنتينية تقدم 4 متهمين جدد فى قضية وفاة مارادونا

قالت صحيفة "لا نويبا" الأرجنتينية، أن ليوبولدو لوكى وأوجوستينا كوزاكوف، أطباء أسطورة كرة القدم الأرجنتينى دييجو أرماندو مارادونا، سيتم استدعائهم عاجلا أو آجلا لمعرفة الاتهامات المحددة الذى توقعته العدالة، فى القضية المحتملة التى تتعلق بالاهمال فى الحالة الصحية لمارادونا والتى أدت إلى وفاة كان من الممكن أن يتم تجنبها.

وأشارت الصحيفة إلى أن فى الوقت الحالى قدم الادعار الارجنتينى 4 متهمين جدد بجانب الاطباء، وهم ماكسيميلانو بومارجو (مساعد وشقيق المحامى ماتياس مورلا)، وجوناتان أليخاندرو إسبوسيتو، المعروف بجونى، وهو ابن شقيق مارادونا، وطاهى، واحد موظفى الأمن.

ولفتت الصحيفة إلى أنه فى الوقت الحالى لا يزال كل من لوكى وكوزاكوف هم التهمين الاساسيين فى القضية، وينتظر الادعاء الارجنتينى اصدار أمر إلى مجلس الطبى المكون من خبراء رسميين وحزبيين، بدارسة أسباب وفاة مارادونا.

 وأكدت الصحيفة أن هذه هى الخطوة الأخيرة التى ينتظرها المحققون لاستدعاء كلا من لوكى وكوزاكوف، على الرغم من أن الشكوك موجودة بالفعل مع الأدلة التى تم جمعا حتى الآن.

 ومنح الادعاء الأرجنتينى المجلس الطبى حتى الشهر المقبل لتسليم التقرير اللازم، وتقوم النيابة برقمنة السجلات الطبية المختلفة التى طلبتها من المؤسسات الطبية المختلفة، من عام 2000 حتى الآن، لإتاحتها للخبراء. 
 

الإكوادور تجرى جولة إعادة للانتخابات 11 أبريل لعدم حصول المرشحين على 40%

الت قناة "تيلى سور" أنه نظرا لعدم حصول أى من المرشحين على 40% من الأصوات، سيجتمع أندريس أرواز، الخبير الاقتصادى البالغ من العمر 36 عاما، والذى يعتبر من أنصار الرئيس السابق رافائيل كوريا، وياكو بيريز، مرشح يمين الوسط.

وسيخوض المرشح عن اتحاد الأمل (UNES)، أندريس أراوز والمرشح من السكان الأصليين ياكو بيريز، الاقتراع فى 11 أبريل فى الإكوادور لتحديد الرئيس المقبل للبلاد.

وأوضحت القناة إلى أنه مع 97.38% من كشوف الفرز، حصل كلا المرشحين على أغلبية الأصوات وفقًا لبيانات من المجلس الانتخابى الوطنى (CNE) فى الإكوادور، وحصل أراوز على 32.31 من الأصوات الصالحة، بينما حصل بيريز على 19.76 صوتًا وفقًا لموقع CNE.

وطوال يوم الانتخابات، تبادل ياكو بيريز وجيرمو لاسو، الأصوات، ومع ذلك، فى الساعات الماضية، حصل بيريز على ميزة صغيرة سمحت له بالاندماج فى المركز الثانى من الجولة الأولى، بينما حصل لاسو على 19.62%، فارق أقل من 1%واحدة كان لا يزال قابلًا للانعكاس.


نظرًا لعدم حصول أى من المرشحين على 40% من الأصوات، سيواجه أراوز وبيريز بعضهما البعض فى اقتراع 11 أبريل لتحديد الرئيس المقبل للبلاد.


ويحتاج أراوز إلى الحصول على أكثر من 50% من الأصوات الصحيحة للفوز من أول جولة أو 40% إجمالا مع 10% أكثر من المرشح التالى له.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة