عبرت عدد من سيدات السودان عن سعادتهن البالغة بزيارة قافلة الأوقاف الدعوية للسودان الآن وتضم عدد من الواعظات والأئمة، مؤكدين خلال لقائهن بالواعظات أنهن استفدن كثيرا من علمهن خلال المحاضرات واللقاءات الدينية التى يعقدنها.
وقال إكرام، إحدى الحضور فى محاضرة للواعظة وفاء عبد السلام :"أنا أسعد إنسانة إننا تعلمنا وسمعنا منكن عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ونعرف الرسول، ونحن نريد أن نعلم أكثر عن الرسول وحياته"، فيما دعتها الواعظة وفاء عبد السلام للاتصال بها فى أى وقت وسؤالها عن أى مسألة.
وكانت الواعظة وفاء عبد السلام، أكدت أن الإسلام كرم المرأة، وأعطاها حقوقًا كانت تفتقدها قبل الإسلام، كما منحها حقوقًا لم تمنحها لها الأديان الأخرى، وأول هذه الحقوق وأهمها حق الحياة، فحرم قتلها، قال تعالى: " وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِى التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ"، وجعل الإسلام جَزاء من يربّى البنات ويُحسن فى تربيتهنّ جزاءً عظيمًا وهو الجنّة، كما أعطاها حق المساواة، فساواها فى الحقوق مع غيرها، قال تعالى: "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِى عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ"، وقال المصطفى (صلى الله عليه وسلم) : "إنما النساء شقائق الرجال".
وأكدت الواعظة وفاء عبد السلام أن الإسلام بالإحسان إلى المرأة، والإنفاق عليها حتى لو كانت صاحبة مال، وأيا كان موقعها سواء أكانت أمًّا، أو أُختًا، أو زوجةً، وجعل مقياس الخَيْر فى الرَّجل بمقدار خَيره مع أهله، كما أعطاها حق ضرورات العيش من ملبس ومأكل ومسكن وعشرة حسنة، قال تعالى: " أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى * لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا"، وإن شح عليها الزوج فى النفقة أباح لها الشرع أن تأخذ من ماله ما يكفيها وأبناءها، كما ورد فى حديث عائشة (رضى الله عنها) فى قصة سؤال هند بنت عتبة (رضى الله عنها) للنبى (صلى الله عليه وسلم) فى حقها أن تأخذ من مال أبى سفيان وكان شحيحًا فقال لها : "خذى من ماله ما يكفيك ويكفى بنيك"، وفوق كل هذا أعطى الإسلام المرأة حقها فى طلب العِلم، فقد كان النّبى (صلى الله عليه وسلم) يُخصّصُ من وقته جزءًا لِتعليم الصَّحابيات، كما أعطى للمرأة الحق فى العمل، كذلك للمرأة الحقّ فى الميراث ؛ وهذا مما حُرمت منه فى الجاهليّة، وفى الحضارات القديمة، كما أن لها الحق فى البيع، والشّراء، وامتلاك العقارات، والمساهمة فى التِّجارة.
وفى كلمتها أشارت الواعظة ميرفت عزت أن القرآن العظيم منهج حياة ؛ جاء ليبيِّن للبشريَّة طريقَ نجاحها، وخُطَطَ رقيِّها وتقدُّمها، إذ جاء القرآن الحكيم ليوضح لنا المنهج الأكمل، وليحدد علاقة الفرد بالأسرة وبالمجتمع الذى يعيش فيه، كما حدَّد علاقات الدُّول بعضها ببعض، وعندما سئلت السيدة عائشة (رضى الله عنها) عن خلق الرسول (صلى الله عليه وسلم) قالت: "كان خلقه القرآن الكريم"، فنتمنى أن نكون من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته ولا نكون ممن يهجرون القرآن الكريم، وكان (صلى الله عليه وسلم) قرآنا يمشى على الأرض، يصل من قطعه، ويعفو عمن ظلمه، ويعطى من حرمه، مضيفة أن من يقرأ القرآن الكريم تتنزل عليه السكينة والرحمة كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ما اجتمع قوم فى بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا تنزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده".