جدل فى مجلس النواب حول "حرم نهر النيل" بقانون الرى.. نواب يطالبون بـ40 مترا و"الأغلبية" تتمسك بـ80 مترا.. والمجلس يؤجل لمزيد من الدراسة.. ومحمد عبد العاطى: تحديد الحرم لمواجهة الطوارئ والكوارث

الثلاثاء، 16 مارس 2021 03:57 م
جدل فى مجلس النواب حول "حرم نهر النيل" بقانون الرى.. نواب يطالبون بـ40 مترا و"الأغلبية" تتمسك بـ80 مترا.. والمجلس يؤجل لمزيد من الدراسة.. ومحمد عبد العاطى: تحديد الحرم لمواجهة الطوارئ والكوارث مجلس النواب
نور على - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أرجأ مجلس النواب، مناقشة التعديلات الواردة فى المادة الأولى من مشروع قانون الرى، والخاصة بتعريف المنطقىة المحرم لمزيد من الدراسة، وذلك بعد أن شهدت تلك التعريفات مناقشات كبيرة  خلال الجلسة العامة.
 
طالب بعض النواب ومنهم النائب محمد بداروى، أن يكون حرم نهر النيل 40 مترا على كل جانب، بدلا من 80 مترا، كما جاء بمشروع القانون، مبررا ذلك حتى لايضيع على الدولة استثمار  ملايين  الامتار  والمتر الواحد يقدر بعشرات الآلاف من الجنيهات، فيما طالب النائب سليمان وهدان بأن يكون حرم النهر 50 مترا. 
 
فيما قال النائب عاطف ناصف، أن الاغلبية البرلمانية تؤيد بقاء 80 مترا حرم نهر النيل، بعد مناقشات حدثت مع الوزارة والدراسات الفنية التى تمت. 
 
وأيد النائب أشرف رشاد ممثل الأغلبية البرلمانية، بقاء 80 مترا كحرم للنهر، لكنه طالب بأن يكون هناك تبسيط فى إجراءات الحصول على الترخيص فى المنطقة المقيدة. 
 
وتمسك الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، بأن يكون حرم النهر 80 مترا، مفسرا ذلك لاستيعاب التصرفات المائية والطوارىء التى قد تتعرض لها المناطق. 
 
وأشار وزير الرى إلى أن مشروع القانون حدد منطقة محظورة بـ30 مترا على جانبى النيل، وهذه منطقة ممنوع البناء عليها، وهناك منطقة مقيدة محددة ب50 مترا بعد المحظورة، ويتم السماح بالبناء وفقا لاشتراطات معينة، وموافقة وزارة الرى، بحيث يتحمل المبنى فيها حال حدوث أى طارىء.
 
وقال وزير الرى: "نأخذ فى اعتبارنا عند تحديد حرم النهر اعتبار الكوارث"، مستشهدا بكارثة سيل رأس غارب قائلا: "عندما تم التعدى على مخر السيل، وتوفى 120 مواطنا وجئت المجلس هنا وكان هناك غضب شديد.. من يتحمل حدوث طاريء وكارثة؟"، مضيفا "وزارة الرى لن تتحمل  و80 متر كحرم للنهر لمواجهة اى حالات طوارىء  فمن الممكن أن تحدث  أى طارئة فمن يتحملها ومن سيلام؟". 
 
وتابع وزير الرى قائلا:"  سيول شرم الشيخ حدثت وتسببت فى خسائر فى يوم واحد 800 مليون جنيه"
 
يذكر أن تعريف حرم النهر والمنطقة المقيدة جاء بمشروع القانون كما يلى:
 
 
حد حرم النهر:
 
1-   يمثل نهاية منطقة حرم النهر والممتدة حتى مسافة 80 مترا خارج خطي التهذيب من جانبي النهر وأيضاً حتى 80 متر من خط التهذيب في الجزر وذلك في الحبس من خلف خزان أسوان وحتى المصب فيما عدا المناطق المحدد لها خطوط تنظيم معتمده فيعتبر حد الكورنيش العام المقام هو حرم النهر.
 
2-         وتحدد منطقة حرم لبحيرة ناصر (حوض بحيرة ناصر) حتى مسافة ثلاثة كيلومترات خارج خط كنتور (182,00) من جوانب البحيرة والجزر والأخوار.
 
3-         وتحدد منطقة حرم منخفضات توشكي (حوض منخفضات توشكى) بمسافة 200 متر خارج خط كنتور (170,00).
 
4-         وحرم قناة مفيض توشكي (حوض قناة مفيض توشكى) بمسافة 200 متر خارج خط كنتور (182,00).
 
5-        وحد حرم الحبس بين السد العالي وخزان أسوان بمسافة 200 متر خارج خط كنتور (123,00).
 
6-         وتحدد منطقة حرم القناطر الرئيسية على نهر النيل وفرعيه، حتى مسافة 150 متر خارج خط التهذيب وبطول 500 متر أمام القنطرة، و500 متر خلف القنطرة.
 
المنطقة المقيدة:
 
هى المنطقة الغير مسموح فيها إجراء أى أعمال أو أنشطة إلا بترخيص من الوزارة وهى المناطق الآتية:
 
1.   المنطقة الواقعة خارج خط التهذيب في المسافة بين 30 متر و80 متر عند القطاع العرضي لمجرى نهر النيل وجزره الدائمة.
 
2.  بحيرة ناصر من مسافة اثنين كيلومتر من خط كنتور (182,00) من البرين وحتى مسافة ثلاثة كيلومترات من خط كنتور (182,00) من البرين.
 
3.   منخفضات توشكي من مسافة 100 متر وحتى مسافة 200 متر من خط كنتور (170,00) من البرين.
 
4.  مفيض توشكي من مسافة 100 متر وحتى مسافة 200 متر من خط كنتور (182,00) من البرين.
 
5.   بالنسبة للمجاري المائية لمسافة 20 متر خارج المنافع العامة كحد أقصى.
 
 
6. القناطر الرئيسية علي نهر النيل وفرعيه، فى المسافة بين 100 متر و150 متر عند القطاع العرضى خارج خط التهذيب وبطول 500 متر أمام القنطرة و500 متر خلف القنطرة.
الجلسة العامة (1)
الجلسة العامة (1)

الجلسة العامة (2)
الجلسة العامة (2)

الجلسة العامة (3)
الجلسة العامة (3)

الجلسة العامة (4)
الجلسة العامة (4)

الجلسة العامة (5)
الجلسة العامة (5)

الجلسة العامة (6)
الجلسة العامة (6)

الجلسة العامة (7)
الجلسة العامة (7)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة