أكرم القصاص - علا الشافعي

ما قاله تشرشل عن مراكش.. بعد بيع لوحة رسمها عن مسجد بالمدينة بـ رقم قياسى

الأربعاء، 03 مارس 2021 02:00 ص
ما قاله تشرشل عن مراكش.. بعد بيع لوحة رسمها عن مسجد بالمدينة بـ رقم قياسى لوحة وينستون تشرشل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باعت دار المزادات كريستى لوحة رسمها "تشرشل" رئيس الوزراء البريطاني زمن الحرب العالمية الثانية، وتملكها النجمة العالمية أنجلينا جولى، بـ  8.3 جنيه مليون إسترليني "11.5 مليون دولار" وتم بيع اللوحة، التى تسمى "Tower of Koutoubia Mosque"،  وتتميز اللوحة بظلال طويلة، ودرجات من الألوان الدافئة لغروب الشمس في مدينة مراكش بالمغرب، وفقا لموقع "سى إن إن".

كانت مدينة مراكش المغربية مصدر إلهام لأبرز سياسى بريطانى فى القرن العشرين وهو رئيس الوزراء البريطانى  وينستون تشرشل، الذى كان أيضًا فنانًا تشكيليًا وكاتبًا.

لوحة  وينستون تشرشل

لوحة وينستون تشرشل

رسم وينستون تشرشل هذه اللوحة فى عام 1943م أثناء حلوله بمراكش، خلال زيارة إلى المغرب للمشاركة فى مؤتمر عقده الحلفاء بالدار البيضاء، فى خضم الحرب العالمية الثانية، وتعد اللوحة التى تعرضها للبيع نجمة هوليوود الأمريكية أنجلينا جولى، أهم أعمال تشرشل بالنظر إلى ارتباطها الوثيق بتاريخ القرن العشرين، وفق ما كتبه مؤرخ الفنون البريطانى بارى فيبس فى الدليل الإرشادى للمزاد، ونقله وام 24، حيث بدأ الزعيم البريطانى المحافظ الرسم فى سن الأربعين، أما عشقه للمدينة الحمراء وأنوارها فبدأ فى ثلاثينات القرن الماضى، حين كان المغرب خاضعا للحماية الفرنسية والإسبانية. وزارها ست مرات خلال 23 عاما، هربا من ضباب لندن وعواصف السياسة.

وكتب تشرشل، فى صحيفة دايلى ميل البريطانية عام 1936 "معجبا بمراكش وقال هنا فى واحات النخيل الشاسعة تلك المنبثقة من الصحراء، يكون المسافر متأكدا من أنّه سينعم بأشعة الشمس إلى ما لا نهاية وبمشهد جبال الأطلس الشامخة المكسوة بالثلوج".

وكان تشرشل يحب التسكع بين أزقة المدينة العتيقة والتنزه فى مرتفعات وادى أوريكة المجاور، وكان يستمتع بمشهد أطراف مراكش من شرفة فندق المامونية الشهير حيث كان يرسم لوحاته، أو من فيلا تايلور حيث كان ينزل أحياناً.

أهدى تشرشل اللوحة إلى روزفلت قبل أن يبيعها أحد أبناء الأخير فى الخمسينات، ثم أعيد بيعها عدة مرات، حتى استقرت العام 2011 بين أيدى نجمى السينما الأميركيين أنجلينا جولى وزوجها براد بيت، قبل انفصالهما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة