حكايات من دفتر أبطال الكرة الذهبية.. الأسطورة ليف ياشين أول حارس يحصد الجائزة

الإثنين، 19 أبريل 2021 07:00 م
حكايات من دفتر أبطال الكرة الذهبية.. الأسطورة ليف ياشين أول حارس يحصد الجائزة ليف ياشين
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترك العديد من نجوم كرة القدم بصمات تاريخية لا تمحى داخل المستطيل الأخضر خلال مسيرتهم الكروية الحافلة بالألقاب والإنجازات سواء مع منتخبات بلادهم أو الأندية التي دافعوا عن قميصها، لينجحوا في حفر أسماؤهم بحروف من نور في سجلات الفائزين بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا المجلة الفرنسية الشهيرة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب في العالم منذ انطلاقها عام 1956 حتى الآن.

نتحدث في الحلقة اليوم عن الحارس الشهير ليف ياشين، لاعب دينامو موسكو والاتحاد السوفيتي السابق، والي دخل التاريخ من أوسع أبوابه بعدما أصبح أول حارس مرمى ينجح في التتويج بجائزة الكرة الذهبية وذلك عام 1963.

وفاز ياشين الراحل عن عالمنا عام 1990، بالكرة الذهبية عام 1963 بعد حصوله على 73 نقطة في سباق التصويت، متفوقا بفارق كبير عن صاحب المركز الثانى الإيطالى جاني ريفيرا الذى حصل على 55 نقطة، فيما جاء الإنجليزى جيمي جريفز ثالثا برصيد 50 نقطة.

ليف ياشين
ليف ياشين

وخاض ليف ياشين الذى يعتبر من أشهر الحراس في تاريخ كرة القدم، مسيرة حافلة بقميص فريق دينامو موسكو الروسي الذى لعب معه بين عامي 1950 و1970، حيث نجح خلالها في التتويج بعدة ألقاب أبرزها بطل دوري الاتحاد السوفيتي خمس مرات، وبطل الكأس 3 مرات.

وعلى المستوى الدولى، شارك ليف ياشين الذى يعد الحارس الوحيد في التاريخ الذي حصل على جائزة الكرة الذهبية، في 74 مباراة بقميص منتخب الاتحاد السوفينى وحصل معه على لقب النسخة الأولى لمسابقة كأس الأمم الأوروبية 1960، بالإضافة إلى المركز الرابع فى بطولة كأس العالم 1966، والميدالية الأولمبية الذهبية عام 1956.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة