أكرم القصاص - علا الشافعي

وداعا مصطفى محرم.. رحيل صاحب رائعة "لن أعيش فى جلباب أبى".. الكاتب الكبير ترك أكثر من 100 فيلم و50 مسلسلا تليفزيونيا .."محمد فوزى" مسلسل تمنى خروجه للنور.. و«ليل وقضبان» و«أغنية على الممر» أقرب الأعمال لقلبه

الخميس، 22 أبريل 2021 08:44 م
وداعا مصطفى محرم.. رحيل صاحب رائعة "لن أعيش فى جلباب أبى".. الكاتب الكبير ترك أكثر من 100 فيلم و50 مسلسلا تليفزيونيا .."محمد فوزى" مسلسل تمنى خروجه للنور.. و«ليل وقضبان» و«أغنية على الممر» أقرب الأعمال لقلبه مصطفى محرم ومشهد من مسلسل لن أعيش في جلباب أبي
كتب باسم فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل، اليوم الخميس، السيناريست الكبير مصطفى محرم، وتقرر إقامة صلاة الجنازة غدا بمسجد السيدة نفيسة بعد صلاة الجمعة، ليكتب محرم آخر صفحات إبداعاته بعد أن قدم أكثر من 100 فيلم سينمائى و50 مسلسلا تليفزيونيا، كما أثرى المكتبة العربية بعشرات الإصدارات المؤلفة والمترجمة فى مجالات الثقافة السينمائية والنقد السينمائى.

رحل مصطفى محرم قبل أن يخرج المشروع الذى طالما حلم به إلى النور، إذ كان قد أوشك على الانتهاء من كتابة مسلسل درامى عن الفنان الراحل محمد فوزى، وكان أبرز المرشحين لأداء شخصية "فوزى" النجم الكبير تامر حسنى، وأقدم محرم على كتابة المسلسل بطلب من الفنان سمير صبرى، وكان محرم يريد سرد الجوانب الإنسانية في حياة محمد فوزى، وإبراز جوانب سيرته دون إخفاء أى تفاصيل عاشها، وبالفعل حصل محرم على موافقة أقارب "فوزى".

كان مصطفى محرم صاحب العديد من الروائع الدرامية المصرية لعل أشهرها مسلسل "لن أعيش فى جلباب أبى" للنجم الراحل نور الشريف، ذلك العمل نال شهرة واسعة ونجاحًا كبيرا في عرضه الأول، بالإضافة إلى حفاظه على نسبة مشاهدة كبيرة بعد إعادة عرضه بـ 25 عامًا منافسًا أعمالا فى عرضها الأول، وتلك ظاهرة تستحق التوقف، سطرها بقلمه الكاتب الكبير مصطفى محرم.

لن أعيش في جلباب أبي
لن أعيش في جلباب أبي

قدم مصطفى محرم أكثر من 100 فيلم سينمائى و50 مسلسلا تليفزيونيا، كان أقربها إلى قلبه "ليل وقضبان" و"أغنية على الممر" اللذين حصلا على العديد من الجوائز المحلية والعالمية فى العديد من المهرجانات الدولية.

 

كان مصطفى محرم يرى أن الكتاب الجدد لم يتعلموا بشكل كافٍ، ولم يتوقع أن بخرج من بينهم نجيب محفوظ على سبيل المثال، وأغلبهم يقلدون ويقتبسون ويسرقون أعمالًا قديمة، ورأى أن الحل الوحيد لتحسين وضع الكتابة أن يقرأ الشباب قبل أن يتورطوا فى الكتابة. وعرف محرم بالدقة فى كتاباته، فكان حينما يكتب عملًا يحتوى على أمور قانونية، يستعين برأى رئيس محكمة كما حدث فى فيلم «امرأة مطلقة»، لذلك وجه نصيحة للكتاب الجدد بأن يكتبوا فيما يعرفون.

 

من الطريف فى حياة مصطفى محرم أنه كان يؤمن بالسحر، وقال - فى تصريحات صحفية سابقة - إنه وقع ضحية لنجمات سينما استخدمن السحر ضده، ومرض وتعطل عمله بعدها – بحسب تصريحاته - وكان هؤلاء النجمات يهدفن إلى إبعاد نجمة أخرى عنه، كما لجأت نجمة إلى السحر لتنتقم منه بعد رفضه مشاركتها في أحد أعماله، ولجأ إلى لاشيخ محمد متولى الشعرواى فنصحه بقراءة القرآن، على حد قول السيناريست الراحل مصطفى محرم.

 

لم يكتف محرم بالجانب الإبداعى فقط، ولكنه مارس الإدارة لسنوات عديدة، كما شارك فى الحياة الثقافية، وكان أبرز نجومها، حيث شغل مصطفى محرم عضوية مجلس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، لأكثر من ثلاثين عاما وكان نائبا لرئيسها، فى عدة دورات، كما كان نائبا لنقيب المهن السينمائية، وعضوا لمجلس إدارة النقابة لعدد من الدورات، كما شغل منصب رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط فى دورته الثامنةً عشر عام 2002.

 

وكان الكاتب والسيناريست الكبير مصطفى محرم تعرض لوعكة صحية نقل على إثرها لغرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة، حيث أعلن نجله حسين مصطفى محرم الخبر على حسابه بموقع فيس بوك وكتب: "والدى فى العناية المركزة.. أرجو الدعاء".

 

يذكر أن السيناريست مصطفى محرم كتب العديد من الأعمال المهمة فى السينما والدراما وأبرزها أفلام "أغنية على الممر"، "ولا يزال التحقيق مستمراً"، "مع سبق الإصرار"، "الحب وحده لا يكفى"، "الباطنية"، "وكالة البلح"، "درب الهوى"، "حتى لا يطير الدخان"، "الراقصة والطبال"، "أرجوك أعطنى هذا الدواء"، "الحب فوق هضبة الهرم"، "السكاكينى"، "لعدم كفاية الأدلة"، "أبناء وقتلة"، "المرأة الحديدية"، "اغتيال مدرسة"، "الهروب"، "حارة برجوان"، "سمارة الأمير"، "الغرقانة"، "دانتيلا" و"حائط البطولات" وغيرها.

سنوات السينما: «أغنية على الممر» (1972) | الشرق الأوسط

كما قدم مسلسلات "رد قلبى"، "عائلة الحاج متولى"، "العطار والسبع بنات"، "مشوار امرأة"، "على يا ويكا"، "ريا وسكينة"، "قاتل بلا أجر"، "الباطنية"، "زهرة وأزواجها الخمسة"، "سمارة"، "ميراث الريح"، "مولد وصاحبه غياب" وغيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة