بعد احباط انقلاب دامى رئيس النيجر يواصل بناء مؤسسات الدولة.. بازوم يكلف الوزير السابق "محمدو" بتشكيل الحكومة الجديدة.. الأمن والتعليم أولوياته.. وهجمات القاعدة وداعش الارهابية أبرز تحديات يواجهها الرئيس الجديد

الإثنين، 05 أبريل 2021 03:00 ص
بعد احباط انقلاب دامى رئيس النيجر يواصل بناء مؤسسات الدولة.. بازوم يكلف الوزير السابق "محمدو" بتشكيل الحكومة الجديدة.. الأمن والتعليم أولوياته.. وهجمات القاعدة وداعش الارهابية أبرز تحديات يواجهها الرئيس الجديد رئيس النيجر الجديد محمد بازوم
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عين رئيس النيجر الجديد محمد بازوم، الذي تم تنصيبه الجمعة، الوزير السابق "أحمودو محمدو" رئيسا للحكومة في البلاد، حسبما جاء فى التليفزيون الرسمي في النيجر.

وقال التليفزيون الرسمي في البلاد حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الأحد، إن الرئيس الجديد "بازوم" عين الوزير السابق ومدير ديوان رئيس الجمهورية "أحمودو محمدو" رئيسا للوزراء وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

164e4d13-9624-4aa5-a233-4a58b54cd89f

وكان "محمدو" (70 عاما)، ينمتي للحزب النيجري للديمقراطية والاشتراكية (الاغلبية الحاكمة)، وسبق أن شغل منصب وزير المالية ثم مدير ديوان مجلس الوزراء.

واستلم محمد بازوم، الذى يعد أول رئيس عربي للنيجر، أول أمس الجمعة الحكم من سلفه "محمدو إيسوفو" (2011 - 2021)، وذلك بحضور عدد من القادة الأفارقة والمسئولين الأوربيين. ويغادر الرئيس محمد إيسوفو السلطة، بعد أن تولى الحكم لولايتين مدة كل منهما 5 سنوات.

ويوم الجمعة، أدى محمد بازوم، اليمين الدستورية، رئيسا للنيجر، بعد يومين على محاولة انقلابية في البلاد، متعهدا بتحسين الأمن والتعليم، فى مراسم أقيمت في المركز الدولي للمؤتمرات في العاصمة نيامي، بحضور عدد من رؤساء الدول الأفريقية بينهم رئيس تشاد إدريس ديبي، الذي أرسل منذ فترة قصيرة 1200 جندي إلى النيجر لمساعدتها على مكافحة الإرهابيين.

كما حضر أداء اليمين وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، الشريكة المميزة في مكافحة الإرهاب في دول منطقة الساحل بما فيها النيجر.

ويعد تنصيب بازوم، أول انتقال ديمقراطي للسلطة في بلد شهد 4 انقلابات عسكرية منذ استقلاله عن فرنسا في عام 1960.

وقال بازوم، خلال خطاب التنصيب الجمعة، إن "النيجر تواجه وجود مجموعات إرهابية تجاوزت همجيتها كل الحدود وتقوم بارتكاب مجازر بحق المدنيين الأبرياء على نطاق واسع وترتكب أحيانا جرائم حرب حقيقية".

واعتبر أن "قادة هذه المجموعات الإرهابية يخضعون لسيطرة دول أخرى"، مشيرا إلى أن "أيا من قادة هؤلاء لم يتقدم بشكاوى ضد دولتنا أو يتقدم بمطالب".

ويواجه محمد بازوم، التحدي الهائل المتمثل بالهجمات الإرهابية، التي تنفذها بشكل منتظم في بلاده جماعات تابعة لتنظيمي القاعدة وداعش في الجزء الغربي منها على الحدود مع مالي وبوركينا فاسو، وجماعة بوكو حرام النيجيرية في شرق البلاد.

وحول تنظيم داعش في الصحراء، رأى بازوم أن مكافحته "سيكون صعبا جدا ما لم تمارس الدولة المالية كامل سيادتها على هذه المناطق".

وقال إن "الوضع الحالي في مالي له تأثير مباشر على الأمن الداخلي لبلدنا"، مؤكدا أن "هذا هو السبب في أن أجندتنا الدبلوماسية ستتركز على مالي".

وتعهد بازوم، بأنه سيمنح الأولوية للتعليم والأمن مع بداية توليه الرئاسة، مؤكدا أن "ثروات بلاده المعدنية يمكن أن تساعد في تحقيق نمو اقتصادي سنوي بنسبة 8% تقريبا خلال السنوات الخمس المقبلة، لكنه أكد أن تحديات المناخ والأمن تعوق التنمية". وتابع أن مشكلة النيجر الأساسية منذ استقلالها هي ضعف نظامها التعليمي، قائلا: إنه "سيجعل إصلاح النظام التعليمي والأمن أولوية له".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة