داخل أسوار الكاتدرائية المرقسية بالأنبا رويس، بالعباسية في القاهرة يقع مبنى الكلية الإكليريكية اللاهوتية، ذلك المبنى المكون من طابقين، على شكل حرف E ويضم 4 قاعات للدروس (مدرجات) إلى جانب جناح الإدارة، وغرف لأعضاء هيئة التدريس (حجرة لكل قسم)، وكذلك معمل خاص للغات على أحدث طراز ومعمل للحاسب الآلى، كما يضم كنيسة على اسم البابا كيرلس السادس والأرشيدياكون حبيب جرجس.
وتعتبر الكلية الإكليريكية أحد أهم المراكز العلمية لإعداد خدام مكرسين وكهنة، حيث تعتبر بالنسبة للكنيسة العمود الفقرى الذى ينتصب به الجسم.
الامتحانات بالكلية
الامتحانات داخل الكلية الإكليريكية
وتجرى حاليا الكلية الإكليريكية اللاهوتية بالأنبا رويس بمقر الكلية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اختبارات نهاية العام، والتي بدأت منتصف هذا الشهر وتستمر حتى نهاية يونيو، وذلك وسط تطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
الكلية تتبع الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا
وزعت الكلية الطلاب البالغ عددهم 5000 طالب إلى مجموعتين بالقسمين المسائى والصباحى، بحيث لا تتجاوز كثافة المتواجدين فى لجان الامتحانات 20 ٪ من إجمالى مساحة اللجنة، إلى جانب التطبيق الدقيق للإجراءات الوقائية على كافة المتواجدين بالكلية، مع تطهير أماكن لجان الامتحانات بمواد التطهير المقررة.
وقال القمص موسى المتحدث الرسمى باسم الكنيسة الأرثوذكسية فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن إدارة الإكليريكية قررت قصر الامتحانات داخل مقر الكلية على 30 ٪ من المواد فقط، ويستكمل الطلاب امتحانات بقية المواد، بعضها من خلال الأبحاث والبعض الآخر بطريقة امتحانات الـ online.
إدارة الكلية
ويعتبر عميد الكلية الإكليريكية قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أما الوكيل فهو نيافة الأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس حدائق القبه والوايلى، ويسند قداسة البابا الإشراف الروحى إلى أحد الرهبان ومسجلى الكلية: دياكون إسحق فريد للقسم النهارى ودياكون منير نجيب للقسم الليلى.
ويتكون مجلس الكلية من عميد الكلية ووكيل الكلية ورؤساء الأقسام.
تاريخ الكلية قديما وحديثاً
وضع الأساس الأول لهذا الصرح، القديس مارمرقس أحد السبعين رسولاً، وكاروز الديار المصرية الذى ترك لنا 3 جواهر (إنجيل مرقس، والليتورجية المنسوبة للقديس كيرلس، والمدرسة اللاهوتية).
ويعتبر أول مدير لهذه المدرسة اللاهوتية القديس العلامة يسطس الذى جلس على كرسى مارمرقس وصار السادس فى عداد البطاركة، وعين القديس أمونيوس مديراً للمدرسة – ولما جلس أمونيوس السابع على الكرسى المرقسي عين مركيانوس لإدارة المدرسة وصار مركيانوس الثامن في عدد البطاركة. وتخرج في هذه المدرسة البابا بطرس السابع عشر خاتم الشهداء والبابا أرشيلاوس الثامن عشر والبابا أثناسيوس الرسولي العشرون والبابا تيموثاوس الثاني والعشرون. وعن طريق هذه المدرسة حفظت التعاليم اللاهوتية المسلمة بالتسليم الرسولى.
وتعطلت المدرسة بسبب الانشقاق الخلقيدوني في منتصف القرن الخامس الميلادي، وانتقلت من مدينة الإسكندرية إلى الأديرة البحرية ولا سيما دير القديس مقاريوس لذا يعتبر هو الوريث الشرعي للكلية الإكليريكية.
وخلال السطور التالية نوضح شروط الالتحاق بالكلية.
1 - أن يكون المتقدِم قبطياً أرثوذكسياً، مشهوداً له من أب اعترافه بتذكية صريحة وواضحة.
2 - ألا يكون المتقِدم من الذين ثبت عليهم أي أحكام جنائية أو كنسية بسبب جرائم مشينة، تمس السمعة أو السلوك.
3 - أن يكون المتقدِم حاصلاً على مؤهل عالٍ، سواء بكالوريوس أو ليسانس من أى كلية أو جامعة أو معهد عالٍ معترف به من وزارة التعليم العالي .
4 - لابد من اجتياز الطالب الاختبار الشخصي الشفهي والتحريري بنجاح.
وبالنسبة للشروط الخاصة بـ"القسم النهارى" فقط:
1- أن يحصل المتقدِم على تذكية صريحة من نيافة مطران أو أسقف الإيبارشية التابع لها يذكيه فيها للالتحاق بالكلية والانتظام في دراستها، على أن تستفيد به الإيبارشية في الخدمة بعد التخرج.
2 - أن يكون المتقدِم قد أدَّى الخدمة الوطنية العسكرية أو معفى منها إعفاء نهائي .
3- أن يكون سن المتقِدم لا يزيد في أكتوبر عام التقديم عن 27 سنة لا أكثر.
4 -أن يكون المتقِدم غير مرتبط بخطبة أو زواج قبل الإلتحاق بالكلية، وأن يلتزم بهذا الشرط طوال فترة الد ارسة.
5 - الإقامة بسكن داخلي خلال فترة الدراسة.
جانب من الاختبارات
الدراسة داخل الكلية الإكليريكية
تبلغ مدة الدراسة بالكلية 4 سنوات، ويحصل بعدها الطالب على بكالوريوس في العلوم اللاهوتية، علاوة على الدراسة فإن طالب القسم النهارى يخضع لبرنامج روحي يومى، من صلوات وقراءة وقداسات، أى أن التكوين يشمل الناحية الروحية والعلمية.
وتعتبر السنة الأولى سنة اختبارية إذا رسب فيها الطالب يفصل نهائيا من الكلية.
ويعتبر الرسوب فى السنوات اللاحقة للسنة الأولى إخفاق الطالب فى أكثر من 3 مواد، وهذا بالنسبة للقسم النهارى، بينما البقاء للإعادة بالنسبة القسم الليلى فإنه بالرسوب فى 5 مواد.
وتولى الكلية اهتماما بالغا بالسلوك لمنضبط للطالب، والذى لا يحصل على التقدير اللائق لا يسمح له بدخول امتحانات آخر العام الد ارسي . وتعطي له فرصة لعام اخر ،لأنه يجب أن يكون قدوة ومثالاً يؤهله بأن يكون خادماً ومسئولاً عن شعب .
بالنسة للإنتظام الد ارسى للطالب: تشترط الكلية نسبة 90% كحد أدنى للحضور، و75 % للقسم المسائى بدونها لا يجوز للطالب أن يتقدم الى امتحان أخر العام مع فرقته.
ويدرس الطالب مواد مثل الكتاب المقدس وأقوال الآباء واللاهوت النظرى والعقيدى والروحى واللاهوت الأدبى والمقارن وتاريخ الأديان وتفسير العهدين الجديد والقديم، بالإضافة إلى علوم الوعظ والتسبحة والألحان والأحوال الشخصية واللغات القبطية والإنجليزية واليونانية والعبرية والعربية وعلم النفس والاجتماع والفلسفة.
أهداف الكلية الإكليريكية
1 - إعداد خريجى المعاهد والكليات الجامعية المختلفة للخدمة والدراسة والبحث، والعمل على تكامل شخصية المتعلم وتنمية الجوانب الروحية والفكرية والعقائدية لديه.
2 - رفع المستوى العلمى واللاهوتى لكافة الخدام وخاصة رجال الإكليروس.
3 - إعداد المتخصصين والقادة الكنسيين فى مختلف المجالات اللاهوتية والكتابية.
4 - توفير الكوادر الجديدة من أعضاء هيئة التدريس، القادرة على متابعة المستجدات والمستحدثات العلمية والعالمية ومتابعة تحقيق رسالة الكلية الإكليريكية.
5 - إجراء البحوث والدراسات فى مجالات التخصصات المختلفة بالكلية وتقـديم المشورة الفنية فيها وفى مشكلات التعاليم الكنسية والمناهج التعليمية ونشر نتائج البحـوث والدراسات العلمية المرتبطة باللاهوت والكتاب المقدس.
6 - الإسهام فى تطوير الفكر اللاهوتى والتربوى وتطبيقاتها فى حل مشكلات البيئة الكنسية والمجتمع المحلى والإقليمى.
7 - عقد وتنظيم الندوات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية في شتى فروع المعرفة اللاهوتية.
8 - المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية والدولية في شتى فروع اللاهوتية.
9 - تقديم الاستشارات الروحية والاجتماعية والتربوية النفسية للهيئات والأفراد.
10 - تبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات والمؤسسات الدينية والتربوية والثقافية المصرية والدولية.
11 - حل المشكلات الدينية والتربوية فى البيئة المحلية وفى المجتمع بوجه عام.
12 - عقد الاتفاقات العلمية والثقافية مع مختلف بلدان العالم كالبعثات الدينية وغيرها.
13 - تلبية احتياجات المجتمع الكنسى لتحقيق التنمية الروحية والعقائدية عن طريق منح درجات الليسانس ودبلومات الدراسات العليا والماجستير والدكتواره فى اللاهوت.