مأساة الحلاج الأشهر.. تعرف على أبرز 5 مسرحيات شعرية لـ صلاح عبد الصبور

الإثنين، 03 مايو 2021 03:00 م
مأساة الحلاج الأشهر.. تعرف على أبرز 5 مسرحيات شعرية لـ صلاح عبد الصبور صلاح عبد الصبور
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ90 على ميلاد الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، إذ ولد فى 3 مايو عام 1931، وهو أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي، كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي، خاصة في مسرحيته "مأساة الحلاج"، وفي التنظير للشعر الحر.
 
قدم الرحل عدد من أهم الدواوين الشعرية فى القرن الماضى، كذلك شكل مع غيره حركة مسرحية شعرية كبيرة فى مصر، وكانت من أبرز أعماله المسرحية الشعرية:
 

مأساة الحلاج 

مأساة الحلاج
 
مسرحية شعرية من تأليف الشاعر المصري صلاح عبد الصبور، تناول فيها شخصية المنصور بن حسين الحلاج المتصوف الذي عاش في منتصف القرن الثالث للهجرة، تتكون المسرحية من فصلين سماهما عبد الصبور أجزاء. الجزء الأول: "الكلمة" والجزء الثاني:"الموت"، وتعد هذه المسرحية حتى الآن أروع مسرحية شعرية عرفها العالم العربي، وهي ذات أبعاد سياسية إذ تدرس العلاقة بين السلطة المتحالفة مع الدين والمعارضة كما تطرقت لمحنة العقل وأدرجها النقاد في مدرسة المسرح الذهني ورغم ذلك لم يسقط صلاح عبد الصبور الجانب الشعري فجاءت المسرحية مزدانة بالصور الشعرية ثرية بالموسيقى.
 

ليلى والمجنون

ليلى والمجنون
 
ليلى والمجنون مسرحية شعرية من ثلاثة فصول للشاعر المصري المعاصر صلاح عبد الصبور (1931-1981)، نشرت عام 1972، تعتبر أكثر أعماله حدة في مستواها السياسي خاصة أن أغلب النقاد اعتبروها مرثاة للجيل الذي انتمى له صلاح عبد الصبور وقد تناولت بشكل مباشر العلاقة التصادمية بين السلطة والشباب المثقف في الستينات.
 

الأميرة تنتظر

الأميرة تنتظر
 
هى من أفضل الدراما الشعرية التى قدمها عبد الصبور للمسرح الشعرى العربى، وذلك لأسباب عدة أولها أن لغة الشعر فى رأى صلاح عبد الصبور هى الأب الحقيقى للدراما المسرحية، حيث دفعه هذا الإيمان إلى الشروع فى تقديم مسرح درامى شعرى عربى لم يكن موجودًا قبله سوى المحاولات الغنائية البسيطة التى ألبسها أحمد شوقى وعزيز أباظة ثوب الدراما الشعرية ، ويستعين الشاعر فى بنية الحكاية بالأساطير القديمة وخاصة ألف ليلة وليلة.
 

بعد أن يموت الملك

بعد أن يموت الملك
 
نري هنا ان الشاعر صلاح عبد الصبور يتحرك في جو من التراث ويستفيد في شخصياته من الحكايات الشعبية،وتبدأ المسرحية براويات ثلاث يقدمن العرض المسرحي في ثوب ساخر فيسخرن اولا من المخرج ثم من المؤلف ثم من ارسطو صاحب النظريات القديمةفي الفن عموما والمسرح بوجه خاص ويورد في التقديم ذكرا عن ملك مسرحيته القادر الذي يلمس الكائنات فتدب فيها الحياة يتركها فتموت، يأمر فيطاع يرغب فتطوع كل الاشياء لرغباته يشتري الشعراء والمؤرخين لكن هذا الجبروت لا يلبث ان يهتز امام الملكة حينما نعرف انه عقيم يوهم نفسه بأن لديه طفلا وعندما تكشف الملكة حقيقته بوضوح أمام عينيه يسقط ميتاً علي الفور وعن مليكته التي تبحث عن من يعطيها طفلا.
 

مسافر ليل

مسافر ليل
 
يتناول العرض عدة أفكار فلسفية كالخير والشر ومعنى الوجود الإنساني وجدواه، ويناقش بذكاء قضايا واقعية حول الظلم والقهر والعدل والضعف في إسقاط على علاقة الحاكم بالمحكوم من ناحية والصراع بين الخير والشر من ناحية أخرى.






مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة