"محاولة لإنقاذ جيفارا" ديوان جديد لـ كريم عبد السلام عن هيئة الكتاب

الخميس، 17 يونيو 2021 04:05 م
"محاولة لإنقاذ جيفارا" ديوان جديد لـ كريم عبد السلام عن هيئة الكتاب محاولة لإنقاذ جيفارا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصدر خلال أيام ديوان جديد للشاعر والكاتب الصحفى كريم عبد السلام بعنوان "محاولة لإنقاذ جيفارا"، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمقرر طرحه في جناح الهيئة خلال فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 52، والتى تنطلق خلال الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021 بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

محاولة لإنقاذ جيفارا
غلاف ديوان "محاولة لإنقاذ جيفارا"

 

ديوان " محاولة لإنقاذ جيفارا" ، هو الديوان الخامس عشر فى مسيرة الشاعر كريم عبد السلام ، وهى مسيرة حافلة فى قصيدة النثر ، حيث استطاع الشاعر أن يشق طريقا خاصا ، يجمع بين السرد والالتقاطات العميقة والصور الشعرية الأخاذة ، مع وعى حاد بالجماعة الإنسانية التى ينتمى إليها الشاعر، حيث الاهتمام الجمالى بالقصيدة لا ينفصل عن الاهتمام بمصير الإنسان الوجودى وأسئلته الجوهرية

ويشتمل  الديوان من خلال على عشر قصائد ، تقترب من مأزق الإنسان الذى يحيا فى عالم وحشى ، كما تتضح فيها الشعور بالاغتراب من خلال أجواء فانتازية وكابوسية فى ظاهرها ، لكن القارئ المتعمق يكتشف أنها تعبر عن جوهر الواقع البعيد كل البعد عن القيم الإنسانية .

 

 

ومن قصائد الديوان: "

صيادون وجثث

"

 

"صيادون وجثث"

 

جثثٌ فى المترو

جثثٌ فى الأتوبيسات

جثثٌ فى سيارات حديثة

جثثٌ تسأل عن شارع المقابر رقم 10

وجثثٌ تسأل عن شارع المقابر رقم 3

جثثٌ تائهة

وجثثٌ تعرف طريقها

جثثٌ تدور حول أنفسها و تعود من حيث أتت،

جثثٌ تتسكع

و جثثٌ تسير كأنها فى طابور عرض

 

الصيادون يضعون أقنعة النمور والأسود

ويحملون بنادق وأنشوطات

وعندما تروقهم جثة يسقطونها على الفور.

 

قبل أن تغادر بيتك كل صباح،

عليك أن تقف أمام المرآة

لتفاضل بين قناع الصياد وقناع الجثة

هل تحمل بندقية أم تسير هائما مستعدا للطلقة القاتلة؟

 

*

المطر

لماذا ترجو المطر

لن يفض اشتباكا

ولن يجعل الحياة ألطف

إذا وضعتَ قناع صياد

عليك أن تُصوّب على جثة

المطر يجعل الأمور أكثر ارتباكا

ويصعّب الحياة على الصيادين والضحايا

لأنه يذكرنا بأحلامنا عن الحياة

 

فى بعض الأحيان

المطر يُسقط الأقنعة

ونكتشف أن الجثث تبكى من الخوف،

لا تريد أن تلتقى الموت الذى يحوم حولها

والصيادون يبكون أيضا

يصرخون ويضربون صدورهم:

لسنا مجرمين

لدينا أطفال يريدون الطعام،

ولحوم الجثث هى كل ما نعرف

كل ما نستطيع تقديمه لأطفالنا على العشاء

 

*

قلتُ لك

لا يمكن أن تجعل نفسك غير مرئى

انتهى هذا الزمن الذى كان الناس فيه

يعثرون على المصباح السحرى

يأمرونه فيخرج الجنى ليحقق كل مطالبهم

لم تعد تلك النافذة مفتوحة على الخيال

وعليك أن تواجه العالم ،

بوزنكَ الزائد

واكتئابكَ

ورغبتكَ فى التزام الصمت

عليكَ أن تقدم مرافعتك للهواء والشمس والتراب والنمال والفئران والضباع

وصولا إلى التنانين التى تقف فى شرفاتها العالية

وتراقب الكائنات

ثم تأمر باختطافك

 أو محوك

 أو حرقك بالنار

 

لا يكفى أن تكون غير موجود

أو أن تكتب لافتة على ظهرك:

أنا لا أحد

أنا مجرد شبح

أنا لست هنا

أنا بدون ذاكرة

أنا فقدتُ أحلامى

 

قلتُ لك

لا يكفى

لا يكفى.

 

والشاعر كريم عبد السلام أصدر أول دواوينه عام 1993 تحت عنوان "الأب وقصائد المطر"، وبعدها توالت الأعمال الشعرية التى حفرت للشاعر مكانته المتميزة فى سياق قصيدة النثر المصرية والعربية "بين رجفة وأخرى" 1996، "باتجاه ليلنا الأصلى" 1997، "فتاة وصبى فى المدافن" 1999، "مريم المرحة" 2004، "نائم فى الجوراسيك بارك" 2006، "قصائد حب إلى ذئبة" 2008، "كتاب الخبز" 2010، "قنابل مسيلة للدموع" 2011، "أكان لازما يا سوزى أن تعتلى صهوة أبى الهول"2014، "مراثى الملاكة من حلب" 2015، وكان رأسى طافيا على النيل " 2017، "ألف ليل وليل" 2019.، و"الوفاة السابعة لصانع الأحلام" 2020.







مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة