جرّاح هياخد القرار وإنسان آلى هينفذ.. جراحات روبوتية لأول مرة بجامعة عين شمس.. أستاذ جراحة لـ"اليوم السابع": جارى توريد الروبوت وتدريب الأطباء.. ويكشف إجراء أول جراحة روبوتية الأشهر القادمة.. فيديو وصور

الإثنين، 28 يونيو 2021 08:00 ص
جرّاح هياخد القرار وإنسان آلى هينفذ.. جراحات روبوتية لأول مرة بجامعة عين شمس.. أستاذ جراحة لـ"اليوم السابع": جارى توريد الروبوت وتدريب الأطباء.. ويكشف إجراء أول جراحة روبوتية الأشهر القادمة.. فيديو وصور
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

* الروبوت سيساعد فى إجراء عمليات دقيقة ومعقدة قد تكون صعبة أو مستحيلة باستخدام الطرق التقليدية الأخرى

* يساهم فى تقليل الإجهاد البدنى أثناء التشغيل نتيجة الجلوس المريح وتمكّن الجراح من العمل بدقة فائقة داخل جسم المريض وتقليل التعب والإجهاد الذى يتعرض له الجراح 

* يساعد الروبوت الجراح فى كافة جراحات المناظير الصعبة والطويلة وجراحات المسالك البولية والقلب والصدر والعمود الفقرى

* نواة لحلم إجراء عمليات جراحية عن بعد حيث يتمكن الجراح إجراء جراحات معقدة فى محافظات أخرى 

 

فى الوقت الذى بدأ فيه الاستعانة بالإنسان الآلى لإنجاز مهام بعينها فى مختلف المجالات، لم يكن أحد يتخيل فى يوم من الأيام أن يتم إجراء جراحات دقيقة وصعبة بالاستعانة بالروبوت ليكون مساعد للجراح مما يمثل طفرة فى الطب الحديث.

جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتينى، كشف أن الجامعة بصدد تطبيق نظام الجراحة الروبوتية فى مستشفياتها الجامعية، لتكون بذلك مستشفيات جامعة عين شمس الأولى على مستوى جمهورية مصر العربية التى تطبق نظام الجراحة الروبوتية Robotic Surgery .

 إدخال هذه الآلية فى المنظومة الصحية بمصر يعزز الدقة والمرونة والتحكم خلال إجراء العمليات الجراحية؛ حيث يسمح للجراح برؤية الموقع الذى ستجرى فيه الجراحة بشكل أفضل، مقارنةً بالتقنيات التقليدية الأخرى، كما تساعد الجراحة الروبوتية فى إجراء عمليات دقيقة ومعقدة قد تكون صعبة أو مستحيلة باستخدام الطرق التقليدية الأخرى.

 الدكتور محمود المتينى، رئيس الجامعة، أكد أن إدخال نظم الجراحة الروبوتية ضمن المنظومة الصحية فى مصر يتماشى مع الطفرة التى شهدها القطاع الطبى فى السنوات الأخيرة ويسهم فى تعزيز تنفيذ خطط الدولة للتنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030

نموذج للروبوت خلال الجراحة

نموذج للروبوت خلال الجراحة.

 وحول أبرز مميزات النظام الجراحى الروبوتى السريرى قال المتينى إن الاعتماد على النظام الجراحى الآلى فى إجراء الجراحة بقيادة الطبيب الجراح يزيد من كفاءة قدرة الجراح البشرية إلى مالم يكن ممكناً سابقاً، فقد أصبح فى إمكان الجراح حالياً العمل بدقة شديدة تفوق دقة اليد البشرية من خلال النظام الجراحى الآلى، وتحت رؤية ثلاثية الأبعاد لم تكن متوفرة فى السابق فى الأماكن الضيقة جداً فى جسم الإنسان، على سبيل المثال جراحات الأورام الدقيقة، مما أسفر عن تقدم واضح فى نتائج هذه الجراحات الدقيقة بالمقارنة بالطرق التقليدية

و تساعد الجراحة الروبوتية فى أن تجعل إجراء الجراحة طفيفة التوغل وهو الأمر الذى يسفر عن مضاعفات أقل، مثل عدوى الموقع الجراحية، والشعور بألم أقل وفقدان دم أقل، مع سرعة الشفاء، حيث تكون الفتحات أصغر حجمًا، والندوب أقل وضوحًا وبالتالى تقل فترة الإقامة فى المستشفيات، لذلك فإن الجراحة الروبوتية تعتبر بديل متميز للجراحة المفتوحة.

بالإضافة إلى المزايا العديدة للجراحين الذين يستخدمون الجراحة الروبوتية، من حيث تقليل الإجهاد البدنى أثناء التشغيل نتيجة الجلوس المريح وبالتالى إطالة مهنة الجراحين، كما تمكّن الجراح من العمل بدقة فائقة داخل جسم المريض، فضلاً عن تقليل التعب والإجهاد الذى يتعرض له الجراح مما يسمح بعمل عدد غير محدود من العمليات، لأن هذا النظام الجراحى يعتمد على قوة تركيز الجراح الذهنية وليس حالته البدنية، لذلك نجد أنه ومن المتوقع من كل جراح مدرب على نظام الجراحة الروبوتية أن يقوم بعمل عدد أكبر من العمليات الجراحية المعتادة سنوياً .

الروبوت خلال تنفيذ مهام جراحية دقيقة

الروبوت خلال تنفيذ مهام جراحية دقيقة

وهذا النظام الجراحى العالمى المتطور، تم استيراده من المملكة المتحدة، كما سيتم تدريب دفعات من الجراحين على هذا النظام فى المملكة المتحدة قبل بدء التطبيق العملى داخل المستشفيات الجامعية. 

 ومن جانبه قال الدكتور محمد أحمد عبد الرازق مدرس الجراحة العامة بطب عين شمس ونائب مدير وحدة الطوارئ بمستشفى عين شمس التخصصى، أن الجراحة الروبوتية هى جراحة موجودة فى العالم كله منذ سنوات عديدة ولكن مع السنوات الأخيرة الوضع اختلف وظهرت أنواع روبوتية حديثة وأكثر تقدم ودقة .

وأضاف مدرس الجراحة العامة بطب عين شمس ونائب مدير وحدة الطوارئ بمستشفى عين شمس التخصصى، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الجراحة الروبوتية هى جراحة تعتمد على مساعدة الإنسان الآلى للجراح فى تنفيذ قراراته، موضحا أن الإنسان الآلى لا يأخذ قرارات وإنما ينفذ قرارات الجراح بدقة أعلى من الأيدى البشرية .

شكل لمقدمة الروبوت ومرونة تحريكها

شكل لمقدمة الروبوت ومرونة تحريكها

وأشار مدرس الجراحة العامة بطب عين شمس، إلى أن من مميزات الجراحة الروبوتية، أكثر دقة وتمكن الجراح من إجراء عمليات أصعب لم يكن من الممكن إجراؤها قبل ذلك، ومفيد جدا فى العمليات التى تأخذ مدة طويلة وقد يتعرض فيها الطبيب لإرهاق.

وأكد أن الجراح الآلى ساعد بمثابة نواة لإجراء عمليات جراحية عن بعد، فعلى سبيل المثل يساعد الجراح على إجراءات جراحات معقدة فى محافظات أخرى .

وأضاف مدرس الجراحة العامة بطب عين شمس ونائب مدير وحدة الطوارئ بمستشفى عين شمس التخصصى، أن جامعة عين شمس تشهد طفرة غير مسبوقة فى مختلف المجالات على رأسها القطاع الطبى، موضحا أن هذه الجراحة سيتم إدخالها فى مستشفى عين شمس التخصصى أحد أكبر المستشفيات الجامعية التى تقدم خدمات للمرضى .

وكشف مدرس الجراحة العامة بطب عين شمس، أنه تم التعاقد على الجهاز وجارى توريده ومن المتوقع إجراء أول جراحة روبوتية خلال الأشهر المقبلة ويتم حاليا تدريب الأطباء والتمريض على هذا النوع من الجراحات .

وقال إن الروبوت يمكن استخدامه فى جراحات صعبة ومعقدة ويمكن استخدامه فى كافة جراحات المناظير الصعبة والطويلة، وجراحات المسالك البولية والقلب والصدر، والعمود الفقرى وغيرها .


صورة توضح جانب من عملية جراحية باستخدام الروبوت
صورة توضح جانب من عملية جراحية باستخدام الروبوت

نماذج لروبوتات خلال اجراء جراحات دقيقة
نماذج لروبوتات خلال اجراء جراحات دقيقة

 

نموذج يوضح كيفية اجراء الروبوت للجراحة
نموذج يوضح كيفية اجراء الروبوت للجراحة
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة