خبير مائى يكشف لنشأت الديهي السبب الفنى لفشل الملء الثانى لسد النهضة

السبت، 05 يونيو 2021 10:06 م
خبير مائى يكشف لنشأت الديهي السبب الفنى لفشل الملء الثانى لسد النهضة سد النهضة
كتب أيمن رمضان و إبراهيم حسان و أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجية والموارد المائية بجامعة القاهرة، إنه توقع خلال الفترة الماضية عدم إمكانية تخزين المستهدف من المياه خلال الملء الثاني لسد النهضة كاملًا هذا العام، لكون التعلية لم تتم بشكل كامل، موضحًا أن كل متر ارتفاع في الممر الأوسط يعادله نصف مليار متر مكعب، والتخفيض من 595 مترا لـ 573 مترا للممر الأوسط يعني أن السعة التخزينية أقل بكثير من المستهدف وهو 13.5 مليار متر مكعب.
 
وأضاف "شراقي"، خلال مداخلة هاتفية  ببرنامج "بالورقة والقلم" الذى يقدمه الإعلامي نشأت الديهي عبر فضائية"TEN"، أن وزير الري الإثيوبي لم يعلن كمية المياه التي يتم تخزينها خلال الملء الثاني للسد، لعدم إغضاب الشعب الإثيوبي، موضحًا أن هذه التعلية للممر الأوسط لا تسمح بالملء أكثر من 4 مليارات متر مكعب.
 
وتابع أستاذ الجيولوجية والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن المشكلة ليس في الممر الأوسط، وإنما في الجانبين والفتحات وتركيب التوربونات والبوابات، وإثيوبيا لم تتمكن من تركيب سوى 5 بوابات فقط حتى الآن، مشيرًا إلى أنه التوربينين الموجودين على مستوى منخفض يمكن تشغليهم بـ 7 مليار متر مكعب، وتم تخزين 5 مليار متر مكعب في الملء الأول للسد، وتحتاج فقط 2 مليار متر مكعب بالملء الثاني لتشغيلهم وينتج عنهم 750 ميجاوات كهرباء، منوهًا بأن هذه التصريحات الإثيوبية لا تغير شيء، فمصر والسودان ترفضا تخزين مليار متر مكعب واحد بسد النهضة بدون توافق.
 
وفى مداخلة أخرى، مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا لم تشرع في الملء الثاني لسد النهضة كما أُشيع في السادس من شهر مايو الماضي.
 
أضاف شراقي، أن كمية المياه المتوقع حجزها خلال الملء الثاني لسد النهضة انخفضت من 13.5 مليار متر مكعب إلى 4 مليارات فقط.
 
وأوضح الدكتور عباس شراقي، أن هناك نحو 9 مليارات متر مكعب من المياه سوف تصل إلى مصر والسودان، مشيرا إلى أن إثيوبيا قد تفشل في حجز 4 مليارات متر مكعب من المياه، حال عدم قدرتها على تعلية الجزء الأوسط 4 أمتار إضافية.
 
وأشار عباس شراقي، إلى أن تصريحات المسئولين الإثيوبيين حول موعد الانتهاء من اكتمال السد متضاربة، فهناك من يتحدث عن إتمام السد في 2022 وتصريحات آخرى تشير إلى اكتمال السد 2023.
 
ورجح أن يتم الانتهاء من سد النهضة الإثيوبي في 2025 على الأقل، لأن المرحلة المتبقية هي الأدق والأصعب وتحتاج وقت أطول، وهي مرحلة تركيب 13 توربينة، حيث لم يتم تركيب توربينة حتى الآن ولا يوجد ما يبرهن على جاهزية كل التوربينات.
 
وفى مداخلة مع برنامج حضرة المواطن والمذاع على قناة الحدث، قال الدكتور عباس شراقي، إن هناك بطئًا في إنجاز الإنشاءات الهندسية في سد النهضة ولذلك الملء الثاني لسد النهضة لن يكون كاملًا.
 
وتابع أستاذ الجيولوجيا، إن وزير المياه الإثيوبي ذكر بالأمس بأن الملء الثاني سيتم على منسوب أقل مما قد أعلن سابقًا، وهذا سيؤدي إلى تخزين 4 مليار فقط بدلًا من 13.5 مليار متر مكعب، مضيفا أن مشكلة مصر مع أديس أبابا ليست في السعة التخزينية للملء الثاني ولكن في عدم توقيع اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، معقبا: "إحنا موافقين على تخزين 13.5 مليار باتفاق لكننا نرفض أي تخزين بدون أتفاق ملزم مع إثيوبيا".
قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن هناك بطئًا في إنجاز الإنشاءات الهندسية في سد النهضة ولذلك الملء الثاني لسد النهضة لن يكون كاملًا.
 
وتابع أستاذ الجيولوجيا  خلال مداخلة هاتفية في برنامج حضرة المواطن والمذاع على قناة  الحدث اليوم والذى يقدمه الإعلامي سيد على ان وزير المياه الإثيوبي ذكر بالأمس بأن الملء الثاني سيتم على منسوب أقل مما  قد أعلن سابقًا وهذا سيؤدي إلى تخزين 4 مليار فقط بدلًا من 13.5 مليار متر مكعب مضيفا أن مشكلة مصر مع أديس أبابا ليست في السعة التخزينية للملء الثاني ولكن في عدم توقيع اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة معقبا: "احنا موافقين على تخزين 13.5 مليار باتفاق لكننا نرفض أي تخزين بدون أتفاق ملزم مع إثيوبيا".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة