المناظرة الرئاسية الثانية فى إيران.. تبادل اتهامات ووعود للنساء.. همتى يهاجم المتشددين ويعد بفضح مهيمنين على الاقتصاد ومنتفعى العقوبات.. مرشح يعد بالتطعيم ضد كورونا خلال 3 أشهر وآخر يدعو لاحياء الاتفاق النووى

الأربعاء، 09 يونيو 2021 12:56 ص
المناظرة الرئاسية الثانية فى إيران.. تبادل اتهامات ووعود للنساء.. همتى يهاجم المتشددين ويعد بفضح مهيمنين على الاقتصاد ومنتفعى العقوبات.. مرشح يعد بالتطعيم ضد كورونا خلال 3 أشهر وآخر يدعو لاحياء الاتفاق النووى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطر تبادل التهم بين مرشحى الانتخابات الرئاسية الإيرانية السبع، على المناظرة التلفزيونية الثانية، لكن بدرجة أقل عن الجولة السابقة، التى عقدت يوم السبت الماضى وتبادل فيها المرشحون الاتهامات وحملوا رئيس البنك المركزى السباق والمرشح الاصلاحى عبد الناصر همتى مسئولية التردى الاقتصادى، فيما حمل هو التيار المتشدد المسئولية.

وفى المناظرة التلفزيونية الثانية، التى جرت يوم الثلاثاء بين المرشحين السبع، انتقد رئيس السلطة القضائية والمرشح المتشدد المدعوم من المرشد ومؤسسات الدولة، الرواتب الفلكية التى يتقاضاها فئة قليلة فى بلاده، قائلا "هناك تفاوت فى رواتب موظفى بعض المؤسسات الإيرانية ولابد من صرف الرواتب على اساس العدالة".

وأضاف "عدم تطبيق العدالة فى توزيع الطاقات والثروات يؤدى إلى ترسيخ الشرخ الطبقى فى المجتمع"

وتبادل الاتهامات مع رئيس البنك المركزى السابق قائلا "يجب على همتى أن يتحمل مسئولية ما حدث فى البنك المركزى وتأثيرات سياسياته على الشعب، وأشار إلى أن ثقة المواطن بالحكومة وصلت الى ادنى مستوياتها خلال السنوات الماضية، ومن واجبات الحكومة ازالة العقوبات"

وتابع : يجب أن قوم بافشال العقوبات وعدم ربط الاقتصاد بالخارج، عبر دبلوماسية اقتصادية نشطة. وحول مطالب الإيرانيين" ، وقال "علينا الاهتمام بالسكن وتأمين الوظائف لرفع معدلات الزواج".

162315762087828400

 
وبشأن السياسة الخارجية قال رئيسي "سنتعامل مع كافة دول العالم والاولوية لدول الجوار، وسنلتزم بكافة المعهدات والاتفاقيات الدولية، وسنحترم الاتفاقات التى وقعهتها الحكومة السابقة".

ووعد محسن رضائى، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام والمسئول السابق بالحرس الثورى، والمرشح الرئاسى المحافظ، الإيرانيين بانطلاقة جديدة العام المقبل اذا ما فاز فى الانتخابات، وقال " الشعب سوف يودع المشكلات"

وحول الوعود التى سيمنحها فى حكومته المحتتملة قال رضائى "سيكون هناك حضور قوى لجميع القوميات الإيرانية فى حكومتى".

weweter

 
وفيما يتعلق بمواجهة الفقر والحرمات، قال لدى مشروع هو "ايران بدون فقراء" وهو يتكون من 5 محاور، وهى: تقديم الدعم المالى وتوفير السكن، وتقديم راتب شهرى لربات البيوت.

وقال رضائى "حكومتى ستعيد حقوق الايرانيين، لدينا خطط وبرامج بشان المحافظات التي تعد من المراكز الصناعية وفي نفس الوقت تعاني من مشاكل بيئية.

وحول حريات النساء قال المرشد الايرانى المتشدد "سأرفع القيود على النساء فى كافة المجالات"

ولفت سعيد جليلي، الأمينِ السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ومرشَّحِ الانتخابات المحافظ، خلال السنوات الـ8 الماضية لم تجن المرأة شيئا من الوعود التى أطلقها الرئيس روحانى.

cbxxbx

ودعا محسن مهر على زادة، المرشح الاصلاحى إلى احياء الاتفاق النووى واعادة حقوق الشعب الايرانى الواردة فى نص الاتفاق، قائلا "لينا ان نساهم فى التوصل لنتيجة فى المفاوضات النووية التى تجرى حاليا".

وبشأن الشباب قال على زادة، "يجب أن نتقبل بنمط حياة الشباب كما هي، علينا توجيه الفتيات وعدم رعبارعابهم بسبب الحجاب ".كما وعد الايرانيين بالتطعيم للوقاية من كورونا قائلا "اعد اشعب الايرانى بان حكومتى ستقوم يتلقيح كافة شرائح الشعب خلال 3 اشهر"

وحول البرنامج النووى الايرانى قال "سنعمل على استمرارية تنمية البرنامج النووى الايرانى"

بدوره، قال عبد الناصر همتى ، محافظ البنك المركزى السابق والمرشح الرئاسى المحسوب على الاصلاحيين، "امثل اليوم الفئة المحرومة والأكثر حرمانا بالشعب الإيرانى، لافتا إلى أن ضعف الانتاج والجائحة من العوامل التى اثرت على توفير فرص العمل فى البلاد"

وتابع : نعتبر القوميات وتعدد المذاهب فى ايران نقطة قوة وسنأخذها بعين الاعتبار فى تأليف الحكومة المحتملة"

وهاجم التيار المتشدد وحمله مسئولية ما وصل اليه الاقتصاد الايرانى قائلا "يجب ان نفضح جماعات مهمينة على اقتصاد البلاد، نحن نواجه تيار يقول بدلا من التنمية الاقتصادية نحول البيت الابيض الى حسينية!"

وتسائل من ساهم فى اقتحام السفارة السعودية، هناك سلسة من الجماعات المنتفعة التى تقف وراء هذه الاحداث، وهناك جهات متنفذة تنتفع من العقوبات على البلاد ويجب فضحهم، فقدنا 16 مليار دولار من 80 مليار دولار من التجارة الخارجية.

وبشأن الحريات، قال همتى "يجب ان نوفر حريات اجتماعية للشباب حتى لايفكر بترك البلاد، علينا ان نمنع التعامل والتصدى لمن يرعبون النساء بشأن الحجاب، وأكد "سوف امنح مناصب لـ 5 نساء فى حكومتى لمنع التمييز"

 

erwewr
 

 

وقال المرشح المحافظ قاضى زاده هاشمى، "لدينا حلول لكسب ثقة الايرانيين فيما يخص توزيع المهام الادارية فى البلاد".وقال ايضا أن التعليم فى ايران بحاجة الى تغيير جذري ليقوم ععلى تعليم المهارات.

ووعد على زضا زاكانى، المرشح المحافظ والنائب السابق، بتغطية تكاليف الانجاب فى البلاد وذلك لزيادة معدل النمو السكانى، ومنح تسهيلات لزواح الإيرانيين.وقال أنه بامكاننا أن نجتاز الفقر فى السنة الاولى، وستعمل حكومتى المحتملة على توزيع الثروة بشكل عادل ومحاربة الفساد.

 
 
E3Iid6iWQAUXkeT

ويوم الـ 18 من يونيو الجارى، سوف يتوجه الايرانيون للادلاء بأصواتهم وسط مخاوف من انخفاض نسبة المشاركة، ويبلغ عدد الناخبين في إيران 59 مليونا و310 آلاف 307 أشخاص، منهم مليون و392 ألفا و148 شخصا يشاركون لأول مرة في الانتخابات، وتنتهى الحملات الدعائية  16 يونيو، وفي 17 يونيو ستدخل البلاد فترة الصمت الانتخابي.

ويتنافس فى الانتخابات الرئاسية لخلافة حسن روحانى،  7 مرشحين 5 منهم ينتمون للتيار المحافظ والمتشدد، واثنان آخرون اصلاحيين غير بارزين، ما يعنى أن التنافس سينحصر داخل معسكر سياسي واحد، وهو المعسكر المحافظ الذى لم يتمكن من الاجماع على مرشحاً واحداً، بسبب التشتت والانقسامات التى تسيطر عليه منذ سنوات.

والمرشحون هم: إبراهيم رئيسي رئيس السلطة القضائية (التيار المحافظ)، ومحسن رضائي  (التيار المحافظ) ، وسعيد جليلي (محافظ متشدد)، وعلي رضا زاكاني (محافظ متشدد)، وأمير حسين قاضي زادة هاشمي (محافظ متشدد)، وعبد الناصر همتي (اصلاحي)، ومحسن مهر علي زادة (إصلاحي).

4569314
 

 

وتوقع مركز استطلاع الرأى الإيرانى التابع للحكومة "إيسبا"، أن تكون نسبة المشاركة 38%، وذلك وفقا لأحدث تقديرات المركز، بعد عقد أولى المناظرات الرئاسية يوم السبت الماضى.

كما اتخذت وزارة الداخلية الايرانية المشرفة على سير عملية الاقتراح تدابير أمنية، وأكد وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحمانى فضلى، أن جهود المسؤولين الأمنيين والقضائيين والعسكريين والسياسيين، تهدف إلى اقامة انتخابات حماسية وسليمة ومن دون أحداث جانبية وبمشاركة شعبية واسعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة