صنداى تايمز: إطلاق تطبيق مواعدة رسمى فى إيران لمواجهة تراجع معدلات الزواج

الأحد، 18 يوليو 2021 02:08 م
صنداى تايمز: إطلاق تطبيق مواعدة رسمى فى إيران لمواجهة تراجع معدلات الزواج إحجام عن الزواج فى ايران
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدثت صحيفة "صنداى تايمز" البريطانية عن إطلاق تطبيق رسمى لـ"المواعدة" فى إيران، أو بالأحرى لتسهيل الزواج، وقالت إن التطبيق الذى يحمل اسم "همدم" هو رد من الحكومة الإيرانية لمحاولة تعزيز معدلات الزواج المتراجعة.

 

وتقول الصحيفة إن الشباب الأعزب فى إيران عندما يسجل بياناته على التطبيق، يُطلب منه الإجابة عن عدة أسئلة عن الشركة المحتملة: كم طولها ووزنها؟ وهل يجب أن تكون مرتدية للشادور؟.

 

وذكرت الصحيفة أن التطبيق الذى تم إطلاق الأسبوع الماضى ووافقت عليه الدولة يقتصر على الإيرانيين الراغبين فى الزواج، وهو جزء من محاولة رسمية لتعزيز معدلات الزواج المتراجعة فى الجمهورية الإسلامية.

 

 وهذه ليست المرة الأولى التى تحاول فيها الدولة الإيرانية اقتحام سوق المواعدة الإلكترونية، بحسب الصحيفة. ففى عام 2015، أطلقت منظمة "تبيان" التابعة للدولة، نفس المؤسسة التى أطلقت "حمدان"، موقعا إلكترونيا للسماح لمن يقومون بالمطابقة بالوصول إلى قائمة بالعازبين. لكن المحاولة لم تنجح أبدا.

 

 وتقول الصحيفة إن فى ظل ما يواجهه الإيرانيون من قيود على حرياتهم الشخصية المحدودة بالفعل تحت قيادة الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسى، فإن علماء الاجتماع يتوقعون أن حمدان لن ينجح أيضا.

 

 ورغم أن الدولة ربما تصبح أكثر محافظة، فإن الإيرانيين ليبراليون وعلمانيون بشكل متزايد، وقد أظهر مسحا لـ 40 ألف إيرانى العام الماضى أن 40% فقط يعرفون أنفسهم كمسلمين.

 

ويقول حسين غازين، عالم الاجتماع الإيرانى، إن المجتمع قد تغير بشكل هائل، بما فى ذلك العادات المتعلقة بالعلاقات بين الرجال والنساء، مع تقبل أكبر لوجود صديق حميم أو صديقة حميمة. وتابع قائلا إنه يعتقد أنهم يعيشون لأنفسهم ولا يكترثون لما تريد الحكومة فعله أو ما تريد منهم أن يفعلوه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة