وزارة الرى لتلفزيون اليوم السابع: أرسلنا رفض مصر على خطاب إثيوبيا لمجلس الأمن

الإثنين، 05 يوليو 2021 11:52 م
وزارة الرى لتلفزيون اليوم السابع: أرسلنا رفض مصر على خطاب إثيوبيا لمجلس الأمن تغطية تلفزيون اليوم السابع
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس محمد غانم المتحدث الرسمى باسم وزارة الرى، إن الوزارة على الفور بعد إخطار إثيوبيا ببدء الملء الثاني للسد، قامت بالرد بشكل رسمى على الفور من جانب الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى بالتنسيق مع وزارة الخارجية، وتم إعداد خطاب رد على وزير الرى الإثيوبى، وأكدنا فيه رفض مصر القاطع لملء السد لأنه اجراء إحادى.

وتابع غانم خلال مداخلة هاتفية لتلفزيون اليوم السابع في التغطية التي أعدتها هدى أبو بكر وقدمتها شروق وجدى ، "ما تفعله إثيوبيا خرق صريح وخطير لاتفاق إعلان المبادئ اللى وقع في عام 2015 وانتهاك أيضا للقوانين والأعراف الدولية اللي بتحكم أنهار مشتركة بين الدول".

وتابع، أنه تم إرسال نسخة من خطاب رفض مصر لهذا الإجراء إلى رئيس مجلس الأمن لإحاطة مجلس الأمن بهذا الإجراء الأحادي الإثيوبي الذى يصر على انتهاك القانون الدولي.

وأضاف حول توقيت هذا الإخطار، وأنه قبل ساعات من جلسة مجلس الأمن ، "هو للاسف محاولة استمرار في فرض الأمر الواقع و تجاهل غريب وغير مفهوم للقانون الدولي ، وهذا طبعا شيء مرفوض ، وعشان كده احنا على الفور تم إرسال صورة هذا الخطاب إلى مجلس الأمن، بحيث أن المجتمع الدولي يشهد على هذه السياسات الإثيوبية والتى تهدف لفرض أمر واقع بدون أى اتفاق بين الدول الثلاث.

وأكد متحدث وزارة الرى على أن مصر على مدى سنوات تطالب باتفاق قانوني عادل وملزم يراعي مصالح الدول الثلاث










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة