يوم فى حياة الفلاح المصرى.. تاريخ من الكفاح والصمود والشقى فى سبيل الأرض.. فيديو وصور

الجمعة، 20 أغسطس 2021 10:05 ص
يوم فى حياة الفلاح المصرى.. تاريخ من الكفاح والصمود والشقى فى سبيل الأرض.. فيديو وصور أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض
الدقهلية - مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى "اليوم السابع"، جولة بأحد الغيطان المصرية بعزبة القنان بمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية لمقابلة عدد من الفلاحات المصريات الأصيلات وعدد من المزارعين ليكشفوا لنا أحداث يومهم من رعاية الأرض والمواشي والزراعة وعادات الري التقليدية لديهم.

وقالت إلهام مصطفى إبراهيم فودة، إنها تعيش مع أسرتها بالغيط بعزبة القنان بمركز بلقاس محافظة الدقهلية، منذ عشرين عاما، ويسترزقون من زراعة الأرز والقطن والذرة في فصل الصيف وزراعة القمح والفول والبنجر والبرسيم في فصل الشتاء.

وأشارت إلهام، إلى أنهم بالرغم من امتلاكهم واستخدامهم للأجهزة المنزلية الحديثة من بوتاجاز وغسالة وغيرها، إلا أنهم لا يزالون يحتفظون بمقتنياتهم التقليدية التي تعبر عنهم وعن عاداتهم وتقاليدهم، فيطهون الأرز على "الكانون"، لأن الطهي عليه يعطي مذاقا عاليا، كما أنهم لا يزالون يحتفظون بالفرن البلدي المصنوع من القش لطهي المخبوزات المختلفة.

وتابعت إلهام، أنهم يقسمون الأعمال على بعضهم البعض، فالنساء يقمن بمباشرة أعمال المنزل ورعاية الماشية أما الرجال فيهتمون بزراعة الأرض وقد يساعدونهم إن احتاجوا إليهن.

أما سوسو عطية مبارك فقالت إنها وأسرتها انتقلوا لعزبة القنان منذ 30 عاما لزراعة الأرض والعمل بحثا عن لقمة العيش.

وعن الطهي بالفرن القش قالت سوسو، إنهم يقومون بصناعته من الطوب الأحمر والقوالب والطين ويكون مكونا من فتحة الغرض منها إدخال قطفات من القش والحطب يتم إشعال النيران فيه حتى تزداد درجة الحرارة بالفرن لطهي الخبز والذرة والسمك والمأكولات التقليدية الأصيلة.

وقال رمضان فرج محمد، أحد مزارعي القرية، إنهم يستخدمون آلة الطنبور التقليدية اليدوية لضخ المياه بالأراضي الزراعية، وتعمل هذه الآلة بالجاز والزيت، ويقومون بتشغيله وفقا لحاجة الأرض للماء، فالأرز على سبيل المثال يحتاج لكمية كبيرة من الماء ولذلك يقوم الطنبور بضخ المياه إليه كل يومين، وبالنسبة للقطن فيتم ضخ المياه إليه كل 15 يوما.

وقال حمدي عبدالعزيز ناصر أبو الغيط أحد مزارعي عزبة السعدية، إنه يعمل بالعزبة منذ 40 عام يبدأ يومه من الساعة السادسة صباحا بالغيط ثم يعود لمنزله الضهر ومن ثم يعاود مرة أخرى فترة العصر لمباشرة الزراعة والأرض والمواشي للبحث عن الرزق ولقمة العيش.

أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (1)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (2)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (3)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (4)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (5)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (6)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (7)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (8)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (9)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (10)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (11)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (12)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (13)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (14)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (15)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (16)
 
أهل الدقهلية من كفاح وصمود وشقى فى سبيل الأرض (17)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة