وزير الدفاع الروسى: وقوع كميات هائلة من الأسلحة فى أيدى "طالبان" أهم تهديد

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 07:40 م
وزير الدفاع الروسى: وقوع كميات هائلة من الأسلحة فى أيدى "طالبان" أهم تهديد سيرجى شويجو وزير الدفاع الروسي
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الدفاع الروسي، سيرجى شويجو، وقوع كميات هائلة من الأسلحة فى أيدى مسلحى حركة "طالبان" المتشددة جراء التطورات الأخيرة فى أفغانستان، معتبرا أن هذا الأمر يشكل "أهم تهديد".

 

وقال شويجو، فى تصريح صحفى أدلى به اليوم الثلاثاء، بحسب "روسيا اليوم"، : "التهديد الأول والأهم يتمثل فى وقوع كميات هائلة حقا من الأسلحة فى أيدى عناصر طالبان".

 

وأشار شويجو إلى أن تلك الأسلحة تشمل أكثر من 100 قطعة من منظومات الدفاع الجوى المحمولة، مصرحا: "هذا الأمر لا يسيطر عليه ولا يمكن أن يسيطر عليه أحد".

 

وبعد إعلان الولايات المتحدة، يوم 30 أبريل، بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من أراضى أفغانستان وفقا لخطة الرئيس، جو بايدن، شنت حركة "طالبان" المتشددة حملة عسكرية واسعة على مواقع قوات الحكومة السابقة فى جبهات متعددة بالبلاد.

 

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت الحركة من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية وفى 15 أغسطس دخل مسلحو "طالبان" إلى العاصمة كابل حيث سيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس، أشرف غني، البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ"منع وقوع مذبحة".

 

وليل 16 أغسطس أعلنت "طالبان"، المكونة بالدرجة الأولى من شعب البشتون، انتهاء الحرب فى أفغانستان، مشيرة إلى أنه ستتم إقامة نظام حكم جديد خلال الأيام القريبة.

 

وتعتبر روسيا حركة "طالبان" تنظيما إرهابيا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة