تاريخ العملات في الهند من عصر المغول حتى ظهور غاندى "المبتسم" على الروبية

السبت، 28 أغسطس 2021 10:00 م
تاريخ العملات في الهند من عصر المغول حتى ظهور غاندى "المبتسم" على الروبية عملة هندية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العملة الهندية الروبية لها ماض طويل إذ يكمن خلف وجه المهاتما غاندي المبتسم تاريخ طويل من النضال والاستكشاف والثروة التي يمكن إرجاعها إلى الهند القديمة في القرن السادس قبل الميلاد.

وهنا نتعرف على كيفية تطورت العملة الهندية على مر العصور إلى اليوم كما ذكرته صحيفة تايمز أوف إنديا الهندية.

كلمة "روبية"، حسبما ذكر موقع "تايمز اوف انديا" مشتقة من الكلمة السنسكريتية روبيكام ، وتعني عملة فضية، ويعود تاريخ الروبية الهندية إلى الهند القديمة في حوالي القرن السادس قبل الميلاد حيث كانت الهند القديمة واحدة من أوائل مصدري العملات المعدنية في العالم ، إلى جانب الوين الصيني

كانت هذه العملات مصنوعة من الفضة والوزن القياسي ولكن بأشكال غير منتظمة وعلامات مختلفة.

عززت إمبراطورية المغول من عام 1526 بعد الميلاد النظام النقدي للإمبراطورية بأكملها،  في هذا العصر ، حدث تطور الروبية عندما هزم الامبراطور شير شاه خصمه سوري همايون وأصدر عملة فضية من 178 جرامًا تُعرف باسم الروبية وظلت هذه العملات المعدنية مستخدمة خلال فترة موجال وعصر مارثا والهند البريطانية.

وظلت الروبية الفضية تحظى بشعبية كبيرة. على الرغم من المحاولات العديدة لإدخال الجنيه الإسترليني في الهند ، نمت شعبية الروبية وتم تصديرها كعملة إلى المستعمرات البريطانية الأخرى.

في القرن الثامن عشر أصبح بنك هندوستان العام وبنك البنغال أول بنكين في الهند يصدران عملة ورقية،  خلال هذا الوقت ، تم إصدار النقود الورقية لأول مرة في الهند.

غاندى
 

في القرن التاسع عشر، أدخل البريطانيون النقود الورقية في شبه القارة الهندية، و أعطى قانون العملة الورقية لعام 1861 للحكومة احتكار الأوراق النقدية الصادرة في جميع أنحاء الامتداد الشاسع للهند البريطانية ، والتي كانت مهمة كبيرة، في نهاية المطاف، عُهد بإدارة العملة الورقية إلى شركة Mint Masters والمحاسبين العامين ومراقبى العملة.

تم افتتاح بنك الاحتياطي الهندي رسميًا فى 1 أبريل 1935 ، مع مكتبه المركزي في كلكتا، وأصدر البنك أول ورقة من خمس روبية تحمل صورة جورج السادس في عام 1938، وتبع ذلك إصدار الروبية،فى 10 في فبراير، والـ 100 روبية في مارس و الـ1000 روبية والـ 10000 روبية في يونيو 1938، وتم توقيع أول إصدارات بنك الاحتياطي من قبل الحاكم الثاني ، السير جيمس تايلور.

وفى العصر الحديث وتحديدا عام 2016 تم تقديم الأوراق النقدية الجديدة التي تحمل صورة المهاتما غاندي، لتسليط الضوء على التراث الثقافي والإنجازات العلمية للبلاد، و تم استخدام ألوان مميزة لمختلف الطوائف وتم تقليل الأحجام، وهناك فئتان جديدتان حيث تم تقديم الـ2000 روبية في 8 نوفمبر 2016 والـ 200 روبية في 23 أغسطس 2017.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة